الأخبارالانتاجبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د حامد الأقنص: أهم الطرق المتبعة لإجراء التحسين الوراثي

>>المنظومة تعتمد علي إنتخاب أفضل السلالات للإنتاج

مدير الطب البيطري بالإسماعيلية

 

أهم الطرق المتبعة لإجراء التحسين الوراثي هي

أولا: الانتخاب : Selection

ثانياً: التربية الداخلية او تربية الاقارب : Inbreeding

ثالثاً: التربية الخارجية او تربية الأباعد : out breeding

أولا: الانتخاب:

ويقصد بالانتخاب (Selection) اختيار نسبة من الحيوانات لتميزها بصفة ما عن باقي حيوانات القطيع ثم يتم تزاوج الحيوانات المنتخبة للحصول على أفراد جيل ثاني.

ان الانتخاب يؤدي على الاغلب الى جعل الصفات اكثر نقاوة للصفة المنتخب لها ويعتبر هذا من اهم الطرق لتغيير التراكيب الوراثية للحيوانات.

تختلف طرق الانتخاب للصفات المختلفة تبعا للقيمة الوراثية للصفة المراد الانتخاب لها لان الصفة ذات القيمة الوراثية العالية (تزيد على 0.35) يمكن الانتخاب لها اعتمادا على القيمة المظهرية للحيوان، اما صفات المكافئ الوراثي (Heritability) المنخفضة (أقل من 0.35) فلا يمكن الانتخاب على أساس المظهر الخارجي وانما يلزم الانتخاب لمقاييس أخرى كالنسب او النسل للتأكد من مقدرة الحيوان الوراثية لان في هذا الانتخاب يحصل على أساس تفوق التراكيب الوراثية وليس نتيجة للعوامل البيئية.

1- الانتخاب تبعاً للقيمة المظهرية: Phenotypic value

تنتخب بهذه الطريقة القطعان الكبيرة وعلى أساس قيمة الصفات المظهرية المرغوبة (Phenotype values) واستبعاد الحيوانات التي لا تنطبق عليها قيم الصفات المظهرية المرغوبة.

 2-  الانتخاب الفردي:

3- الانتخاب العائلي (Family selection):

3- الانتخاب المشترك (Combine selection):

ويعتبر الانتخاب المشترك افضل الطرق المتبعة في الانتخاب لان القيمة التربوية للفرد تستخدم كأساس للانتخاب الفردي لأنها أخذت في الحسبان كلا من انحراف مظهر الفرد عن متوسط العائلة وانحراف مظهر العائلة عن المتوسط العام للقطيع.

4- الانتخاب حسب النسب: Selection according Pedigree

يعتمد الانتخاب حسب النسب (Pedigree) على سجلات الاباء والاجداد كي يتم تحديد القيمة التربوية Breeding Value لذلك الحيوان .

يلاحظ ان نسبة المساهمة تقل كلما ابتعد الفرد عن الجد جيل واحد الى ان تصل نسبة الاسهام 6.25، لذلك يجب عند دراسة نسب الحيوان ان لا تتعدى الجيل الثالث لأنه النسبة تنخفض كثيرا بعد ذلك الجيل.

5- الانتخاب حسب الاقارب الجانبية:

وتشمل الافراد الذين لهم صلة بالحيوان عن طريق النسل وهم الاخوات والاخوة وأبناء العم والأعمام والعمات وتأتي أهمية الافراد كلما زادت قرابتهم الى الحيوان المراد انتخابه، ويمكن الاستفادة من هذه المعلومات في انتخاب طلائق الحليب حيث بعدها تظهر هذه الصفة على الاناث المنتجة للحليب.

6- الانتخاب تبعاً للنسل:

وهي من الطرائق المتبعة للحكم على نقاوة الثيران المستخدمة للتربية حيث تقارن بنات الذكور مع امهاتها او مع مجاميع بنات الثيران ، فاذا زاد إنتاج البنات على إنتاج الأمهات دل ذلك على جودة الذكر المستخدم على أن تكون المقارنة في ظروف بيئية متماثلة من التغذية والسكن والرعاية الصحية وكل نظم الإدارة.

ثانياً : التربية الداخلية أو تربية الاقارب:

ويقصد بالتربية الداخلية (Inbreeding) إنتاج أفراد من أبوين درجة القرابة بينهما قوية في القطيع.

ومن ناحية أخرى يمكن ان تؤدي تربية الاقارب الى تثبيت العوامل الضارة، مما يؤدي الى الحصول على أفراد ذات صفات رديئة

ثالثاً : التربية الخارجية او تربية الابعاد:

المقصود بتربية الاباعد هو تزاوج أفراد لا تربطهم رابطة دم الى ابعد جيل في سلسلة النسب وهذه تعتبر من الطرق المتبعة لإدخال دماء جديدة الى قطعان التربية ومن فوائد هذه الطريقة ما يلي:

الحصول على أفراد تتميز بقوة الخليط يمكن الافادة منها في تحسين الإنتاج واستغلالها تجاريا.

ادخال عوامل وراثية جديدة من مجموعة من الحيوانات الى مجموعة أخرى تنقصها تلك العوامل.

تعد الطريقة الوحيدة التي يمكن ان يتبعها مربو الماشية اذ ما اريد التحول من نوع من الإنتاج الى نوع آخر.

وهناك نوعان من تربية الاباعد هما التدريج (Upgrading) والخلط (Cross breeding) وكلاهما يهدفان الى زيادة وتحسين العوامل الجيدة وهذا يظهر في الجيل الأول ثم يبدأ بالتناقص في الاجيال اللاحقة.

التدريج : Upgrading

يقصد بالتدريج زيادة إنتاج الأبقار المحلية او الخليطة المتدنية الإنتاج عن طريق تلقيحها بذكور أصلية تحمل صفات ممتازة ثم يلقح الناتج مرة أخرى بذكور من السلالة المتميزة نفسها لحين الوصول الى حيوانات تمتلك صفات السلالة التي ينتمي اليها الثور السافد

الخلط بين السلالات: Breeds crossing

المقصود بالخلط تلقيح حيوانين اصيلين كل منهما ينتمي الى سلالة مختلفة ولكن يشترط ان تكون سلالة الذكر متفوقة على سلالة الانثى المستخدمة في التلقيح، وقد ظهرت أهمية الخلط في الماشية عند استعمال التلقيح الاصطناعي الذي أزال العقبات التي تضعف امام إمكانية تلقيح اعداد كبيرة من الأبقار من فرد واحد

وقد استخدمت هذه الطريقة بتلقيح أبقار الجيرسي بذكور من ابقار الفريزيان للحصول على حيوانات متوسطة الحجم كما لقحت أبقار الفريزيان بثيران من أبقار الجيرسي لرفع نسبة الدهن في الحليب الذي تتميز به أبقار الجيرسي وكان ناتج الدهن في حليب الأبقار الخليطة بحدود 4.7%.

اما Cross breeding فهو نوع من تربية الأباعد، اذ يتم تزاوج ذكور واناث (عادة من نفس السلالة) ليس لهم علاقة وراثية وهذا ما متبع في معظم الدول المتقدمة.

نقل الاجنة

Embryo Transfer

 

نقل الاجنة من التقنيات الحديثة في مجال تنمية وتحسين الثروة الحيوانية إذ يتم بموجبها زرع اجنة جاهزة مأخوذة من امهات ذات صفات وراثية عالية في رحم امهات مستقبلة ذات صفات وراثية متدنية تستخدم فقط كحاضنات لتنمية هذه الاجنة وتعتبر التقنية الاسرع في تنمية الثروة الحيوانية وخاصة الابقار.

خطوات عملية نقل الاجنة:-

اولاً: ادارة الامهات المانحة :-

1- الاباضة المتعددة (superovulation):

2- التلقيح وحث الاباضة:-

يجب التلقيح في الوقت المناسب حتى نتأكد من حدوث الاخصاب في الحيوانات ذاتية الاباضة (spontaneous ovulator)

3- التحقق من الاباضة:-

4- جمع الاجنة وتقييمها:-

ثانياً: ادارة الامهات المستقبلة :-

1- معايير اختيار الامهات المستقبلة:-

يجب ان تتضمن :

  • خصوبة جيدة.
  • حمل طبيعي.
  • ارضاع طبيعي.

2- التزامن مع الامهات المانحة:

3- نقل الاجنة:

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى