الأخبارالعالمبحوث ومنظمات

تعرف علي أكبر دولة منتجة للألبان في العالم وقائمة الأكثر إنتاجا بأفريقيا

>>الهند الأولي عالميا وأثيوبيا أفريقيا ومصر الرابع في أفريقيا والسودان الأولي في إنتاج ألبان الإبل

الهند هي اكبر منتج للحليب في العالم أكبر الدول المنتجة للحليب وتمتلك الهند أكبر صناعة للألبان في العالم، بإنتاج سنوي يبلغ 180 مليار  لتر من الحليب طبقا لمنظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة «الفاو»، وهذا الرقم يمثل أكثر من 20 % من الانتاج السنوي العالمي، اي اكثر من انتاج جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مجتمعة.

صناعة الألبان في الهند تنمو بمعدل أسرع من أي منتج رئيسي آخر، وفي سنة 2018 كان نمو الإنتاج قد بلغ حوالي 5.6 في المائة عن سنة 2017، اعلى بكثير من معدل النمو السنوي العالمي للصناعة البالغ 2.2 في المائة.

الاتحاد الأوروبي يعد ثاني أكبر منتج للحليب في العالم بإنتاج سنوي يقدر بنحو 167 مليار لتر حليب، في حين ان المركز الثالث كان من نصيب الولايات المتحدة بنحو 98 مليار  لتر.

وفيما يتعلق بالقارة الأفريقية إحتلت إثيوبيا قائمة أكبر الدول المُنتجة للحليب في أفريقيا، بينما جاء السودان وكينيا في المركزين الثاني والثالث على التوالي، بينما احتلت مصر المركز الرابع في الإنتاج تلتها جنوب أفريقيا ثم زيمباوي.

وتمتلك إثيوبيا أكبر عدد من الماشية في أفريقيا، بنحو 50.9 مليون حيوان، من بينها 55% من الإناث، وتغطي المراعي نحو 0.7 مليون كيلومتر مربع من أراضي الدولة وفقا لإحصاءات منظمة الأغذية والزراعة لعام 2019 .

ووفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” فقد أنتجت إثيوبيا 2940 مليون لتر من الحليب من نحو 9.6 مليون بقرة عام 2019 ، وتعادل زيادة إنتاج الحليب النمو السكاني لإثيوبيا، والذي يبلغ نحو 110 ملايين نسمة في الوقت الحالي.

وأضاف تقرير رسمي لمنظمة «الفاو»، تُعد الإبل مصدر الحليب الرئيسي في السودان، ويمتلك السودان أكثر من 4.6 مليون من الإبل، ويُقدر حجم إنتاج حليب الإبل في الدولة بنحو 59 ألف طن سنويًا، وذلك رغم أن إمكانات إنتاج حليب الإبل في السودان تُقدر بـ 1.7 مليون طن سنويًا.

وتعد بنجلاديش الدولة الاولي المستوردة لمعظم حليب الإبل الذي ينتجه السودان حيث  يُباع في مدينة دكا عاصمة بنجلاديش، بسعر أعلى ثلاث مرات من حليب الأبقار.

تدني استهلاك الفرد من اللبن الى 80 لتر في العام ،بينما اشارت منظمة الصحة العالمية الى ان استهلاك الفرد يجب ان يصل الى 250 لتر في العام وكانت غرفة الالبان دعت الى تفعيل التشريعات والقوانين الخاصة بهذا القطاع وسن قوانين جديدة لسد الثغرات لمواكبة متطلبات السوق العالمي ووضعت استراتيجية لمعالجة اقتصاديات القطاع من خلال خفض التكلفة ورفع الانتاجية.

وتقدر الالبان المنتجة في السودان بحوالي 7 مليون طن معظمها في القطاع الرعوي وشبه الرعوي و50% منها خارج الدورة الاقتصادية. ومن اهم المعوقات تدني الانتاجية واقول هنا ان عدد الابقار في السودان حوالي 50 مليون رأس غير متخصصة في انتاج الالبان وبعيدة عن الأسواق.

المنتج حوالي 7 مليون طن والفاقد 4 مليون طن بسبب المشاكل التي اشرنا لها سابقا واكبر انتاج للالبان في الخرطوم حيث توجد عشرة مجمعات كبيرة ويقدر الانتاج بحوالي 400 طن في اليوم في مزارع خاصة او فردية اوصغيرة ويوجد بالولاية 240 ألف رأس من الابقار.

لا نقل فجوة انما معدل استهلاك المواطن السوداني من الالبان ضعيف جدا حيث يبلغ 80 لتر في العام بينما قالت منظمة الصحة العالمية يجب ان يصل الاستهلاك للفرد 250 لتر في العام و في امريكا يصل استهلاك الفرد الى 400 لتر في العام والآن 90% من الالبان تنتج داخل ولاية الخرطوم في حلة كوكو والسليت والتبنة والزاكياب.

وتُظهر سلاسل إمدادات الحليب في كينيا تباينًا كبيرًا من حيث الحجم والتوزيع الجغرافي والجودة والإمكانات طويلة الأجل، فالمزارعون الصغار ينتجون أكثر من 80% من الحليب الذي تستهلكه الدولة ولدى كينيا أكثر من 600 ألف مالك لمزارع ألبان صغيرة، وتوفر الحكومة دعمًا لهذا القطاع لضمان تلبية الطلب دائمًا،

ويبلغ عدد الأبقار التي تملكها كينيا حوالي 4.3 مليون بقرة، ويبلغ إنتاجها من الحليب 3.43 مليار لتر، بما يمثل 18% من المساهمة العالمية لأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى من الحليب والتي تبلغ 3%.

وفيما يتعلق بمصر تعد سلالات الماشية المحلية في مصر لا تنتج الحليب بفعالية، لذلك تعتمد صناعة الحليب في مصر على الاستيراد الذي تنظمه الحكومة بشكل كبير، ونظرًا لأن مصر سوق ضخم فإنها تستهلك من الحليب ما يتجاوز الإنتاج المحلي.

وهناك أكثر من 300 مصنع عام وخاص لإنتاج الحليب في مصر، ويوجد حاليًا سبع شركات كبرى لإنتاج الحليب في قطاع الألبان المصري، وقد بلغ إنتاج الدولة من الحليب العام الماضي 7.2 مليون طن.

وفيما يتعلق بإنتاج الألبان في دولة جنوب أفريقيا فيتجاوز عدد المزارع الموجودة فيها الـ 500 مزرعة ، وتستخدم نظاما غذائيا يحتوي على جميع الأعلاف والمواد الغذائية التي تحتاجها البقرة، وهو نظام فعًال ومربح.
ومعظم الحليب المنتج في جنوب أفريقيا (60% منه) الذي يُنتج وفقًا لهذا النظام يُستخدم كمنتج سائل، أما باقي الإنتاج فيدخل في تصنيع المنتجات المركزة مثل الجبن المعبأ، وتمتلك جنوب أفريقيا قطيعًا من الأبقار يبلغ عدده نحو مليون بقرة.

وفقًا لإحصائيات رابطة مزارعي الألبان في زيمبابوي فقد زاد إنتاج الحليب خلال الأشهر الستة الأولى من العام الماضي بنسبة 12%، ليصل إلى 34.8 مليون لتر حليب مقارنة 31.2 مليون لتر حليب في العام السابق.

وقد كان أعلى إنتاج للدولة من الحليب في شهر يناير، بإنتاج بلغ 6.1 مليون لتر حليب، بما يمثل زيادة 10% عن العام السابق.

وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” فهناك نحو 183 ألف أسرة ريفية في نيجيريا تعتمد على صناعة الألبان، ويساهم الإنتاج الحيواني بنحو 12.7% من الناتج المحلي الإجمالي الزراعي، وتنتج المجتمعات الرعوية الجزء الأكبر من الحليب المستهلك في المناطق الريفية والحضرية في نيجيريا.

ويدخل 40% من إجمالي الحليب الذي يتم إنتاجه في أوغندا في تصنيع العديد من المنتجات، بينما يُباع 45% منه كحليب خام، ويُباع نحو 80% تقريبًا من الحليب المُنتج في أوغندا عبر القنوات غير الرسمية في السوق، ويسيطر صغار المزارعين على إنتاج الحليب في الدولة، إذ يمتلكون أكثر من 90% من الماشية الموجودة في أوغندا.

تنتج منطقة فاكينانكاراترا في مدغشقر نحو 30 مليون لتر حليب سنويًا، بما يمثل نحو 90% من الإنتاج الوطني من الحليب، وفي حين يتم جمع نحو 50% من الحليب المُنتج بواسطة اثنين من مصنعي الألبان الرئيسيين في الدولة، فإن النصف الآخر من الحليب يُباع مباشرة إلى المستهلكين في العاصمة أو تتم معالجته وبيعه بواسطة الوحدات الحرفية الصغيرة.

ووفقا لتقارير منظمة الأغذية والزراعة زاد إنتاج تنزانيا من الحليب بنحو 400 مليون لتر، ليصل إلى 2.4 مليار لتر من الحليب سنويًا على مدى الـ15 عامًا الماضية وحتى عام 2019.

وعلى الرغم من أن استهلاك الحليب في تنزانيا لا يزال منخفضًا بمقدار 47 لترًا للفرد سنويًا، فإن الدولة تهدف إلى تحقيق استهلاك بمقدار 200 لتر من الحليب للفرد سنويًا مثلما أوصت منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى