الأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الوارداتمصر

ننشر أكثر 10 دولا إنتاجا للزيتون في العالم بينهم 4 دول عربية (أحدث إحصاءات)

>> أسبانيا الأكبر إنتاجا وأكثرهم إستهلاكا وسوريا الثامن عالميا رغم الحرب

 

زيت الزيتون يستخرج بعد عصر ثمار الزيتون ، والتي تزدهر زراعته بكثرة في منطقة حوض البحر المتوسط ، ويستعمل زيت الزيتون مع الطعام خاصة وفي الصيدلة وفي الطب وفي صناعة الصابون ، ويستعمل وبكثرة زيت الزيتون مع الطعام لكونه غذاء صحياً غنياً بالدهون المفيدة والفيتامينات.

ووفقا لتقارير منظمة الصحة العالمية يحتوي زيت الزيتون على كمية كبيرة من الفوائد الصحية ، حيث يعتبر غذاء صحي ومقاوم للكثير من الأمراض ومضاد للجراثيم والفيروسات والطفيليات ، وهو غني بعنصر الحديد المقوي للجسم، وكذلك زيت الزيتون مفيد لمشاكل الجهاز الهضمي ، ويعالج تورم العقد الليمفاوية والوهن وتورم المفاصل وآلامها وقلة الشهية والجيوب الأنفية المنتفخة ومشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو وقرح الجلد والهرش والقلق.
 
أول 10 دول في إنتاج زيت الزيتون في العالم لموسم 2019-2020
 
ووفقا لإحصاءات المركز الدولي للزيتون تقدر أعداد أشجار الزيتون في العالم بحوالي أكثر من 750 مليون شجرة زيتون موزعة على جميع أنحاء العالم، ونسبة 95 ٪ منها تقع في منطقة البحر الأبيض المتوسط.
وأوضح تقرير المركز ان جنوب أوروبا تعتبر أكثر المناطق المنتجة للزيتون ومن ثم المغرب والمشرق العربي ، حيث أنه يوجد في إسبانيا ما لا يقل عن 230 مليون شجرة زيتون على مساحة تقدر بـ 2 مليون هكتار أي ما يعادل 27% من المساحة المزروعة بشجر الزيتون في العالم.
وأشار إلي أن إسبانيا تأتي في المرتبة الأولى في قائمة أول 10 دول في إنتاج زيت الزيتون في العالم لموسم 2019-2020 ، حيث تسهم إسبانيا من الانتاج العالمي لزيت الزيتون بنسبة 35% ، تليها إيطاليا بنسة 24% ، ثم تونس بنسبة 17% ، واليونان بنسبة 8% ، والمغرب بنسبة 5% ، وتركيا بنسبة 4% والبرتغال بنسبة 3% ، وسوريا نسبة 2% ، والجزائر نسبة 1% ، والأرجنتين نسبة 1% .
ويتميز زيت الزيتون كذلك  بأنه غني بالدهون الحيوانيَة والنباتيَة وهو سهل الهضم، وهذا مايجعله غذاءً مفيداً للأطفال، لأحتوائه على كميَة كبيرة من فيتامين “د” الضروري لوقاية الأطفال من مرض الكساح، كما يحتوي على مواد تسهم في تقوية الأعصاب، وعلى مواد مضادَة للأكسدة وهي ذات فوائد عظيمة، وفي أحدث دراسة لفوائد زيت الزيتون وجد أن حمض الأوليك والأحماض الدهنية غير المشبعة قد ساهمت في الحد من تأثيرات الجينات السرطانية.

وتنشر «أجري توداي» قائمة أول 10 دول في إنتاج زيت الزيتون في العالم لموسم 2019-2020 :

إنتاج زيت الزيتون حسب الدولة بالطن

تم التعديل حسب احصائيات موسم 2019 – 2020

 
أول 10 دول في إنتاج زيت الزيتون في العالم لموسم 2019-2020
اسبانيا ليست فقط أكبر دولة منتجة ولكنها أيضا أكبر مستهلك لزيت الزيتون في العالم.

تعليق واحد

  1. مقالتك هذه سرقة وانت تعلم أنك سرقتها من مدونة العالم العجيب وقمت بسرقتها حرفيا والصورة حصرية لمدونة العالم العجيب. إذا لم تقم بإزالة المقالة سأقوم بالإبلاغ عن مقالتك. لا تأخذ تعب غيرك . هذا حرام شرعاً .. أمهلك يومين لإزالة المقالة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: