الأخبارمصر

د عبير عزت تكتب:«حبــة البركــة» وتقوية الجهاز المناعي للجسم

>>تساهم في دعم القدرات الحركية للجسم ويحمي الجهاز الهضمي من الديدان

باحث امراض الاسماك بمعهد بحوث الصحة الحيوانية – معمل اسيوط – مركز البحوث الزراعية .

«حبة البركة» تشتهر بالعديد من الفوائد الطبية والغذائية سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة والفائدة الرئيسية لزيت حبة البركة هي تقوية الجهاز المناعي و حيث ان قوة الاجسام بصفة عامة لها علاقة وثيقة بقوة ومقدرة الجهاز المناعي فان زيت حبة البركة سيقوم بتقوية المقدرة الحركية والجسمانية لدي من يستخدمون هذا الزيت  واثبتت الابحاث الطبية ان حبة البركة لها تاثير فعال علي ديدان الكرش ( البارامفسيتوم) و الديدان الشريطية في الاغنام .

حبة البركة هي نوع نباتي ينتمي إلى جنس الشونيز من الفصيلة الحوذانية. تنتج ثماره البذور المعروفة بحبة البركة وتعرف بأسماء أخرى منها: القزحة، الشونيز، شونياز، بالكالونجي الأسود، الكراوية السوداء ، الحبة السوداء أو الكمون الأسود

الوصف النباتي:

عشبة حولية تعلو 30 سم، لها ساق منتصبة متفرعة وأوراق دقيقة عميقة الفصوص وأزهار زرقاء إلى رمادية وقرون وبذور مسننة، موطنها الجزيرة العربية والمشرق العربي والمغرب العربي وإيران والهند وباكستان، تزرع في كثير من أنحاء آسيا ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

وتحتوى حبة البركة على نوعين من الزيوت :

  1. الزيت الطيار:

وهو الذى يعزى له فى الغالب التاثير الدوائى واهم مكوناته مركب الثايموكينون وتتراوح نسبته في الزيت الطيار ما بين 18-25% من وزن الزيت وكمية قليلة من مادة ثنائى هيدروثايموكينون ونسبة عالية من مادة باراسايمين 31.5% و الفاباينين بنسبة 9.5% كما يحتوى علي بعض الاسترات بنسبة 16% وفينولات بنسبة 7.1%، كما يحتوى على مواد سكرية ونشويات بنسبة 33.9% ومعادن مثل ( الفوسفات والفوسفور والحديد والكالسيوم ).

  1. الزيت الثابت:

نسبته 33-35% وهو عبارة عن احماض دهنية غير مشبعة و بعض الاحماض الدهنية المشبعة بالاضافة الى نسبة قليلة من الاسترولات والتركيب النسبى للاحماض الدهنية للزيت الثابت هو حمض اولييك من20-24%، حمض لنوليك 44-56%، حمض لنولنيك 0.6-8.1%، حمض اراشيدك9.2% وحمض ايكرزاداينوك5.2%، حمض بالميتولنيك3%، وحمض بالمتيك 12-14% و حمض استريك 2.5-3% وحمض مرستيك0.16% واسترولات 0.5% وقد تعرف الاسترولات واهمها الكوليسترول والكامبستيرول و الاستجماستيرول و بيتامسيتوستبرول و الفا اسبيناستبرول كما تحتوى فيتامينات مثل فيتامين (ه،ب) بالاضافة الى مواد صابونية واهمها مركب ميلانتين ومادة الكاروتين والتى ثبت ان لها مفعول ضد الخلايا السرطانية بالاضافة الى هرمونات وانزيمات هاضمة ومضادة للحموضة.

التركيب الكيماوى للحبة السوداء :

الحبة السوداء تحتوى علي ماء وبروتين ودهن وكالسيوم وفيتامين أ ونياسين والياف رماد وسعرات حرارية قليلة .

فوائد واستخدامات  حبة وزيت البركة :

  • الحقيقة العلمية ان الفائدة الرئيسية لزيت حبة البركة هي تقوية الجهاز المناعي و حيث ان قوة الاجسام بصفة عامة لها علاقة وثيقة بقوة ومقدرة الجهاز المناعي فان زيت حبة البركة سيقوم بتقوية المقدرة الحركية والجسمانية لدي من يستخدمون هذا الزيت .
  • اثبتت الابحاث الطبية ان حبة البركة لها تاثير فعال علي ديدان الكرش ( البارامفسيتوم) و الديدان الشريطية في الاغنام .
  • ان حبة البركة لها تاثير فعال علي المكورات العنقودية (Streptocooci  ) و (  Coli ) والسالمونيلا ( Salmonellae ) و هذه المعزولات البكتيرية تم عزلها من لحوم الدجاج و تمت دراسة تاثير زيت حبة البركة عليها في بحث تم اجراؤه في مصر و كان من توصيات البحث امكانية استخدام زيت حبة البركة في مصنعات لحوم الدجاج للتقليل من نسبة التلوث بتلك الميكروبات علما بان بذور حبة البركة تستخدم لنفس الغرض في صناعة بعض انواع الجبن في سوريا .
  • و اثبتت ابحاث اخري ان الحبة السوداء لها تاثير محفز للمناعة لمرض النيوكاسل و الجمبورو في دجاج التسمين و لها ايضا تاثير علي المناعة في الدجاج البلدي المطعم ضد مرض الكوكسيديا حيث وجد ان مسحوق الحبة السوداء ادي الي زيادة المناعة الخلوية ( Cellular Immunity ) و المناعة العضدية ( Humoral Immunity ) .
  • كما وجد ايضا ان اضافة مسحوق الحبة بنسبة 2% الي العلف له تاثير منشط للنمو في الدجاج وقد عزي ذلك الي التاثير المنشط للحبة السوداء علي العصارة الصفراوية و التي لها علي زيادة هضم الدهون الموجودة بالعلف مما يساعد في زيادة الوزن .
  • وجد ان استخدام مسحوق حبة البركة في علف الدجاج البياض بنسبة 2% يؤدي الي زيادة انتاج البيض كما ان انه يزيد من نسب الاخصاب في الديوك و من نسب الفقس في البيض المخصب و قد عزي ذلك للتاثير المنشط لحبة البركة علي الغدة الدرقية كذلك وجود تاثير مثبط علي العدوي البكتيرية دون السريرية ( Subclinical Infection ) وبالتالي تحسن من الصحة العامة للدجاج مما يزيد في انتاجيته.
  • كما اوضحت العديد من الدراسات ان اضافة حبة البركة الي علائق الدواجن تؤدي الي تحسين جودة قشرة البيض .
  • و قد اثبتت الابحاث ايضا ان استخدام زيت حبة البركة بجرعات معتدلة له تاثير منشط للجهاز المناعي للاسماك و لكن عند الاستخدام بجرعات كبيرة يصبح ساما .

 

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى