الأخبارالانتاجبحوث ومنظماتمصر

أول تقرير تفصيلي عن حالة 12 محصولا زراعيا بالموسم الصيفي

>>«أمراض النباتات» يضع روشتة علاج لمواجهة المخاطر للنهوض بالمحاصيل

أصدرت وزارة الزراعة أول تقرير مرور لأساتذة معهد أمراض النباتات عن حالة محاصيل الخضر والفاكهة والذرة والأرز خلال شهر أغسطس الماضي متضمنا دراسة الحالية المرضية لمحاصيل الطماطم والفلفل والباذنجان والخيار والكوسة والأرز والذرة والنخيل و الموالح و الكمثري و العنب و المانجو مع إصدار التوصيات اللازمة لعلاج هذه الأمراض للحد من تأثيرها علي الإنتاجية.

وتنشر «أجري توداي» تفاصيل التقرير في عدد من الحقائق وهي:

  • تم المرور علي محاصيل الخضر في بعض مراكز محافظات البحيرة و المنوفية وكفر الشيخ و الغربية والأسماعيلية و بني سويف و المنيا و اسيوط حيث تم المرور علي محاصيل: الطماطم – الفلفل – الباذنجان – الخيار- الكوسة حيث وجد الأتي:
  • وجودبعض الاصابات بأمراض أعفان الجذور و الزبول وبالبياض الدقيقي و بالندوه البدريه و بأعفان الثمار في الطماطم. كما وجدت إصابات طفيفة بالبياض الدقيقي و بتبقعات الأوراق و بأعفان الثمار في الفلفل.في حين تم تسجيل ىبعض الاصابات التي لا تتجاوز 5% بتبقعات الأوراق و بالبياض الدقيقي في الباذنجان. إلي جانب بعض الاصابات بنسب متفاوتة بالبياض الدقيقي في الخيار و الكوسة وبنسب اصابة من 3% بأعفان الثمار

وقد أوصت لجان الفحص بالأتي:

  • بضرورة الرش بالمبيدات الموصي بها لمقاومة الأمراض المختلفة مع مراعاة فترة ماقبل الحصاد لكل مبيد لأن هناك بعض المحاصيل في مراحل جمع ولابد من تغيير المجاميع الفعالة للمبيد لتعطي كفاءة أعلي في عملية المكافحة.
  • كما اوصت بضرورة إجراء عمليات الفرز للثمار عقب الحصاد مباشرة و استبعاد المصاب و إعدامه.
  • تم المرور علي بعض محاصيل الفاكهة في بعض مراكز محافظات البحيرة والغربية و الاسماعيلية و بني سويف علي محاصيل النخيل و الموالح و الكمثري و العنب و المانجو حيث وجد الأتي:
  • في محافظة الاسماعيلية مزرعة نخيل بارحي مصابة بمرض موت القلب بنسبة 1% وكذلك لفحة سوداء بنسبة 2% وتم التوصية بتقليل ساعات الري وبالرش بالمبيدات الموصي بها. في محافظة بني سويف مزرعة موالح بمركز الفشن وجود اصابات بمرض تصمغ الجذع و إصابة بأعفان الجذور . وفي مزرعة الكمثرى بنفس المكان وجود اصابة بالتقرحات علي الأفرع الحديثة والدوابر الثمرية مع وجود إصابة بأعفان الجذور على اشجار الكمثري وقد اعزى ذلك الى سوء الصرف بالمزرعتين وعدم إتباع برامج سمادية جيدة وتم التوصية بتسليك المصارف والإعتدال في الري وإتباع برامج سمادية جيدة وفقا لإرشادات وزارة الزراعة مع اتباع برامج المكافحة بالرش بالمبيدات الموصي بها من قبل الوزارة. في محافظة البحيرة  هناك إصابة بالعفن الهبابى في مزرعة موالح بمركز ابو حمص  و تم التوصية بالرش بأى مبيد حشرى موصى به من الوزارة مع استخدام الرش بالصابون الزراعى البوتاسى وفقا لتوصيات الوزارة .
  • في محافظة البحيرة في مزرعة كمثرى بوادى النطرون يوجد بها نسبة إصابة بأعفان الثمار م تقرحات في الأفرع وقد تم التوصية بإزالة الأفرع الجافة والمتقرحة ثم الرش بأى مبيد فطري نحاسي خاصة بعد التقليم الشتوى كذلك جمع الثمار المتساقطة والمتعفنة والتخلص منها بطريقة آمنة . فى محافظة الغربية هناك إصابة لمحصول العنب بنسب متفاوتة بأعفان الثمار فى بعض المزارع في مركز السنطة وكذلك وجود نسبة اصابة من العفن الهبابى على أشجار المانجو فى بقرية ميت يزيد مركز السنطة بالغربية وقد تم التوصية بالرش باحد المبيدات الموصي بها لأعفان الثمار مع مراعاة فترة ما قبل الحصاد عند الجمع وبالنسبة لمرض العفن الهبابي تم التوصية بالرش بأى مبيد حشرى موصى به من الوزارة مع استخدام الرش بالصابون الزراعى البوتاسى وفقا لتوصيات الوزارة.
  • تم المرور علي محصول الذرة في بعض مراكز محافظات كفر الشيخ و الدقهلية و الشرقية و القليوبية والمنوفية و الجيزة وبني سويف و المنيا و قنا والاقصر حيث وجد الأتي:

وكانت هناك اصابات بالبياض الزغبي بنسب من 2إلي5% وبالتفحم العادي بنسب لا تتعدى 0.5% في حين أن الاصابة بالذبول المتاخر كانت  بنسب من2-3 % و الاصابة بفيروس التخطيط والتقزم بنسب من 3إلي 4%

وقد أوصت لجان الفحص بالأتي:

بالنسبة للبياض الزعبي

  • تجنب زراعة الذرة الشامية بالمناطق المجاورة لزراعات الاعلاف الصيفية من جنس السورجم
  • التخلص من النباتات المصابة بجمعها والتخلص منها بالحرق خارج الحقل
  • فى حالة زراعة الذرة فى المناطق المجاورة للاعلاف الصيفية يراعى استخدام المبيدات الموصى بهابعد الانبات ب 7 ايام ويعاد الرش بعدها من 10 الى 15 يوما من المعاملة الاولى مع مراعاة استخدام مادة لاصقة

بالنسبة لمرض الذبول المتأخر

  • يتم الاعتدال فى الرى ويكون على فترات زمينية ثابتة حسب طبيعة التربة والاهتمام بالصرف
  • الاعتدال فى التسميدالازوتى (المعدلات الموصى بها فقط).
  • لايوجد مبيد فطرى متخصص على مرض الذبول المتاخر لذا يوصى باستخدام الاصناف المقاومة ويراعى ان تكون من جهة معتمدة مثل منافذ بيع الموجود ة بوزارة الزراعة.
  • التبكير فى الزراعة.

بالنسبة لمرض التفحم العادي

  • جمع النباتات المصابة فى أكياس بلاستك واعدامها حرقا قبل انفجار الاكياس التفحمية وعدم القائها فى أى مكان أو تغذية الحيونات عليها حيث تبفى حية فى روث الحيونات.
  • تجنب خدش أو تجريح النباتات أثناء عملية الخدمة
  • مقاومة الافات الحشرية
  • زراعة الاصناف والهجن المقاومة

‏4)‏ تم المرور علي محصول قصب السكر في بعض مراكز محافظتي قنا والاقصر حيث وجد ت اصابات بالتفحم السوطي بنسب لا تتعدي 4% وقد أوصت لجان الفحص بالأتي:

  • تربية وإنتاج وزراعة أصناف مقاومه ، وهي أفضل الطرق لمكافحة أمراض النبات عموما وهذا المرض على وجهه الخصوص.
  • زراعة عقل سليمه خاليه من المرض وذلك بالحصول علي التقاوي من حقول غير مصابهوتم فرزها بمعرفة المختصين
  • اتباع دوره زراعيه مناسبه حيث يمنع زراعة القصب أو العوائل الأخرى للمرض في الأراضي الملوثه لمدة عامان على الأقل
  • معالجة التقاوي قبل زراعتها بنقعها في الماء الساخن علي درجة حراره 50 ْ م لمدة 20 دقيقه مع إضافة بعض المطهرات الفطريه إما أثناء المعامله بالماء الساخن أو غمرها مباشرة بعد المعامله بالماء الساخن في خزانات تحتوي علي أحد المبيدات الفطريه المناسبه قبل الزراعه
  • التفتيش الدوري في الحقول وهنا تتجلى أهمية متابعة المزارع حيث ينبغي عليه الإبلاغ سريعاً عند ظهور أي استطاله غير طبيعيه في زراعته ولا ينتظر حتى يتكون السوط الدال علي تمام حدوث الإصابه – حيث يتم إقتلاع النباتات المصابه وإعدامها قبل تمزق السوط وإنتشار الجراثيم وذلك بعد تغطيتها بأكياس بلاستيكيه حتي لا تنتشرالجراثيم على النباتات المجاوره
  • في الحقول التي تقل فيها نسبة الإصابه عن 5 % يتم بسرعه الإبلاغ قبل إنتشار الجراثيم وقبل تغير لون السوط من الفضي إلى اللون الأسود ويتم نزع الجور المصابه كامله ويتم تركيب كيس بلاستيك فوق النباتات المصابه قبل تقليعها حتى لاتنتشر في الجو المحيط آو علي الأرض وتحرق الأكياس في مناطق بعيده عن حقول القصب.
  • في حالة زيادة الإصابه عن 5 % يتم إزالة الحقل بالكامل ويتم حرق النباتات داخل الحقل ويلي ذلك غمر الحقل بالماء لمدة 15 يوم حيث تنبت الجراثيم وتختنق وتموت.

5)‏ تم المرور علي محصول الأرز في بعض مراكز محافظات البحيرة والشرقية و الدقهلية  و الغربية وكفرالشيخ:

خلال المرور المكثف لشهر اغسطس وجدت إصابات  بمرض لفحة الاوراق و السنابل وتم التوصيه والعلاج الفوري بأحد المبيدات الموصي بها (البيم 100 حم /فدان او الفوجي ون 400 سم3 /فدان).

كما سجلت إصابات لمرض لفحه الغمد المتسبب عن الفطر Rhizoctonia solani AG-1A  وبالمرور تبين ان الاصابه تظهر في صوره بؤر متفرقه بالحقل مساحه البؤره تتراوح بين متر مربع الي 3 متر كالتالي و تم التوصية للعلاج و الوقاية عن طريق زراعه تقاوي سليمه (من حقول غير مصابه لا نه قد تتواجد الاجسام الحجريه علي السطح الخارجي للبذور),عدم اضافه السماد البلدي و التخلص من قش الارز بطريقه امنه وعدم نقله الي مكان اخر يعتبر مصدرأساسي من مصادر العدوى. الاهتمام بالعمليات الزراعية من حرث عدده مرات و عدم الافراط في التسميد الازوتي .

ينصح عند بدايه ظهور الاعراض برش احد المبيدات المحتوية علي الماده الفعاله ازوكسي استروبين بمعدل 200سم / للفدان.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى