الأخبارالاقتصادالحجر الزراعى و البيطرىالصادرات و الوارداتمصر

إقبال علي «الفول السوداني»  بالأسواق الدولية وننشر مواصفات التصدير

>>«الحجر الزراعي المصري» يطبق معايير  هيئة «الكودكس»... والمساحات تتخطي حاجر 159 ألف فدان

تنشر «أجري توداي» المواصفات التصديرية للفول السوداني لتشجيع الفلاحين والمنتجين علي التوسع في زراعة الفول السوداني والذي تبلغ مساحته حاليا أكثر من 139 ألف فدان بمختلف المحافظات وخاصة محافظات الظهير الصحراوي للأراضي الجديدة والإستفادة من تميز هذه المنتجات في التصدير إلي الخارج.

تقوم أجهزة الحجر الزراعي المصري بتنفيذ الضوابط والمعايير اللازمة لتصدير الفول السوداني إلي مختلف دول العالم وفقا للإشتراطات الدولية لمنظمة «الكودكس» العالمية حيث تبقى رسالة تصدير الفول السوداني فى الحجر الزراعى المصرى لحين ورود تقرير المعمل المركزى لمتبقيات المبيدات في الأغذية لتقدير متبقيات المبيدات فى الشحنة المراد تصديرها إلي الخارج.

وتنفذ الأجهزة الحجرية لوزارة الزراعة عددا من الإشتراكات الأخرى منها أن يتم الشحن فى حاويات جيدة التهوية ويفضل برادات تم معاينتها قبل الشحن، وبالنسبة للرسائل الكبيرة والمسافات الطويلة يتم الشحن فى عنابر البواخر ويتحقق بها نظام تهوية جيد،

وعند الشحن فى حاويات مغلقة يتم عزل جدار الحاوية من الداخل بمادة عازله للحرارة ووضع كمية مناسبة من المواد الماصة للرطوبة وعدم تجاوز الرطوبة للنسب المقررة  وذلك للتأكد من جودة هذه المنتجات وفقا للمعايير الدولية لتصدير الفول السوداني.

يأتي ذلك بينما كشف تقرير رسمي أصدره المجلس التصديري للحاصلات الزراعية ان الفول السوداني المصري يحظى بقبول في الأسواق الدولية وهو ما يدفع مصدري الفول السوداني لتطبيق معايير صارمة لشحنات التصدير إلي الخارج وأن المواصفات تحدد نسبه التصافى  بألا تقل عن 60 % ونسبة الرطوبة لاتزيد على 10%، وخلو القرون من الأصابات المرضية والقرون البليه .

وأضاف التقرير إنه يجب أن تكون القرون ذات لون طبيعى، بالنسبة للبذور أن تكون ذات حجم متجانس والا تكون البذور مكسورة ألا تكون البذور مقشورة، بالنسبة لهيئة دستور الأغذية «الكودكس»،  كما يجب خلو البذور من «الافلاتوكسين» بحيث لا تتعدى 5 جزء فى البليون من الـ B1 , 10 جزء فى البليون من مجموع B1,B2,G1,G2 .

وأوضح  أن أهم المواصفات التصديرية للفول السودانى لدول الاتحاد الأوروبي لاستيراد الفول السوداني تشمل عدد القرون فى الـ 100 مجم والتي تتراوح في المتوسط ما بين  50- 60 قرن كما  تشمل أيضا عدد البذور فى الـ 100 مجم  والتي تتراوح ما بين  80 – 100 بذرة،

ووفقا للتقرير يجب خلو البذور من المواد التى يفرزها الفطر المسبب لـ«الأفلاتوكسين» وهما الفطريات «أسبرجلس فلافس» و«اسبرجلس برازتكس» بحيث لا تتعدى النسبة 2 جزء فى البليون من الـ B­1 و4 جزء فى البليون من مجموع B1,B2,G1,G2 , وهذه المواد السامة هى التى يفرزها الفطر وأشدهم ضرراً هى الـ B1.

ووفقا لتقرير رسمي أصدره معهد المحاصيل الحقلية تبلغ المساحة المنزرعة بالفول السوداني ما يزيد على 165 ألف فدان بمتوسط 1,350 طن للفدان ليصل إجمالي الإنتاج الكلى لمصر من الفول السوداني ما يزيد على 210 ألفًا و600 طن.

وأوضح التقرير إنه يتم تصدير من 30-35% من الكمية المنتجة والتى تصل إلى حوالى 63 ألف طن سنويًا، وأهم الدول المستوردة الاتحاد الأوربي (إيطاليا -ألمانيا- اليونان- هولندا)، بينما تستورد 3 دول عربية منتجات الفول السوداني وهي (الإمارات- العراق- السعودية).

يأتي ذلك بينما كلف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مركز البحوث الزراعية ومختلف القطاعات التنفيذية بوزارة الزراعة ومديريات الزراعة بالمحافظات بمتابعة محصول الفول السودانى، فيما أكد تقرير رٍسمي أصدرته الوزارة أن المساحات المنزرعة من المحصول بلغت 139 ألفا 658 فدان حتى الآن، وتقوم لجان متخصصة من معهدي أمراض النباتات ووقاية النباتات لرصد أى حالات مرضية على النبات بسبب التغيرات المناخية وتأثيرها السلبي علي جودة الفول السوداني خاصة في ظل ارتفاع الطلب علي الفول السوداني في الأسواق العالمية.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى