الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د فوزي أبو دنيا يكتب: بعض التقنيات لتخفيف حدت حدة الإجهاد الحراري في فترة ما بعد الولادة

>> درجة الحرارة المحيطة المؤشر الوحيد الموثوق به للبيئة الحرارية للعجول في معظم دراسات الإجهاد الحراري

المدير السابق لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني

لم يتم تحديد البدايات البيئية للاختيار بين الحياد الحراري أو الإجهاد الحراري في العجول الرضيعة بشكل كافٍ. لذا فإن هناك حاجة إلى تعريفات وحدود كافية للحكم على الآثار الحقيقية للإجهاد الحراري ولقياس كفاءة التحكم في الإجهاد الحراري. هذا ويعتبر الحد من الإجهاد الحراري للعجول الرضيعة التي تربى في الأقفاص مهمًا إلى حد كبير في إدارة منتجات الألبان.

ومع ذلك، فإن الحفاظ على درجة حرارة ثابتة للجسم في ظروف ارتفاع درجة الحرارة المحيطة، والإشعاع الشمسي الشديد والرطوبة النسبية العالية ليس ممكنًا دون استهلاك طاقة إضافية. وبالتالي فإن معرفة العوامل التي تؤثر على التنظيم الحراري للعجل يمكن أن تسهم في تعزيز كفاءة الإسكان والتعديلات البيئة التي يمكن أن توفر الطاقة للنمو والصحة.

هناك معلومات أكثر بكثير حول تأثيرات البرد على الرفاهية أكثر من المعلومات المتوفرة عن درجة الحرارة الحرجة العليا لعجول الألبان.

في عديد من الدراسات تم الحديث عن درجات الحرارة المحيطة المختلفة كنقاط محددة لزيادة تبديد الحرارة التبخيري. فقد لاحظت بعض الدراسات زيادة التنفس عندما تجاوزت درجة الحرارة 20 درجة مئوية. اتفق باحثون آخرون على أن 26 درجة مئوية باعتبارها أعلى درجة حرارة حرجة للعجول المفطومة. في إحدى الدراسات، لاحظت العلامات الأولى للإجهاد الحراري عند 32 درجة مئوية، رطوبة نسبية 60٪.

المؤشرات البيئية للإجهاد الحراري

تعتبر درجة الحرارة المحيطة المؤشر الوحيد الموثوق به للبيئة الحرارية للعجول في معظم دراسات الإجهاد الحراري. ففي أبقار الألبان، تم توثيق تأثير الرطوبة النسبية على سعة تبديد الحرارة جيدًا، وقد تم دمج هذه المعرفة في مؤشر درجة الحرارة والرطوبة (THI)، المقدر المرجح للحمل الحراري البيئي. حيث يظهر ارتباطًا قويًا بالعلامات الحيوية للإجهاد الحراري.

وقد بذلت محاولات عدة لاعتماد مؤشر درجة الحرارة والرطوبة في دراسات العجول، ومع ذلك، فإن موثوقيتها محدودة. ولا يُعرف الكثير عن كيفية تأثير الرطوبة النسبية على تبديد حرارة عجول الرضيعة. لا توجد صيغ وبدايات لمؤشر درجة الحرارة والرطوبة THI- التي تم تكييفها في الأصل مع الماشية المرضعة – مقارنة بالمعلومات الكثيرة عن درجة الحرارة المحيطة وحدها.

قياس الحرارة المشعة

في الظروف الخارجية، تعتبر الحرارة المشعة وسرعة الرياح من العوامل المحددة في درجة حرارة العملية، وهي درجة الحرارة التي يتصورها الحيوان.

بينما يقدّر مؤشر درجة الحرارة والرطوبة بشكل غير صحيح الحمل الحراري البيئي في العجول التي يتم تربيتها في الأقفاص، لأنه لا يتضمن درجة حرارة الإشعاع وسرعة الهواء. تم اقتراح استخدام المؤشرات البيئية المعقدة للقياسات الخارجية من خلال عدة تقارير في الفترة الماضية، ومع ذلك، لم يتم اعتمادها بعد في الدراسات على عجول الرضاعة.

بعض التقنيات لتقليل الحمل الحراري في العجول

منذ الولادة وحتى الفطام، يتم الاحتفاظ بمعظم العجول في الهواء الطلق، في أقفاص فردية بها مناطق تريض صغيرة مسيجة. في الصيف، يكون المناخ المحلي بالنسبة للأقفاص المصنوعة من البولي إيثيلين، حتى لو تم وضعه تحت الظل، أسوأ من مناخ الأقفاص التي تم تصنيعها من الأخشاب.

حيث وجدت الدراسات التي أجريت في هذا الشأن أن درجة حرارة المستقيم ومعدلات التنفس أعلى في العجول الموجودة في أقفاص بلاستيكية مقارنة بالخشب، ومع ذلك، لم يلاحظ أي فروق في زيادة الوزن أو الحالة الصحية العامة.

إن الطابع العملي ومتانة الأقفاص البلاستيكية والألياف الزجاجية وكونها الأكثر صحة تجعلها أكثر أنواع المساكن شيوعًا للعجول التي يتم تربيتها في الهواء الطلق في جميع أنحاء العالم.

وعلى الرغم من التحسن الحادث في الخصائص الحرارية للبلاستيك المستخدم أثناء تصنيع الأقفاص في الآونة الأخيرة، إلا أنه لا يزال من الضروري تقليل الحمل الحراري وامتصاص الحرارة للأكواخ البلاستيكية والألياف الزجاجية في الصيف، عن طريق الظل الإضافي.

زيادة تدفق الهواء

يمكن أن تساعد زيادة سرعة الهواء في تبديد حرارة العجول. أظهر ارتفاع الجانب الخلفي للأقفاص زيادة سرعة الهواء وتقليل تركيز ثاني أكسيد الكربون داخل القفص، مما يجعله يبدو أكثر راحة للعجل الساكن (44 مقابل 58 تنفسًا / دقيقة، مقارنةً بالتحكم). يعتبر التصميم المحدد للأقفاص لتحقيق أقصى قدر من التهوية – بما في ذلك فتحات التهوية العلوية وأبواب التهوية القابلة للضبط – بدائل عملية للتعامل مع الأقفاص كثيفة العمالة. يوفر استخدام المراوح مناخًا محليًا مناسبًا، ولكن هذا يقتصر على الظروف الداخلية وبالتالي لا ينتشر على نطاق واسع.

اتجاه الأقفاص

أثر اتجاه أقفاص العجول على البيئة داخل القفص وبالتالي على الحمل الحراري للعجول خاصة في الأيام المشمسة كان محط اهتمام الكثير من الباحثين.

ومن نتائج هذه الدراسات لوحظ ارتفع معدل التنفس للعجول في الأقفاص المواجهة للجنوب (103 / minvs.90 / min) المعرض للشمس. كانت احتمالات استلقاء العجل داخل الكوخ أو البحث عن مكان ظليل في وقت المراقبة هي الأعلى في مجموعة أقفاص العجول التي تواجه اتجاه الشمس.

يُعزى مستوى الإجهاد الحراري في الأقفاص المواجهة لاتجاه الشمس إلى التعرض لأشد إشعاع شمسي وأقل قدر من الظل خلال النهار.

لذا يجب وضع أقفاص العجل الفردية في مواجهة الشمال أو الشرق (عكس اتجاه الشمس) في فترة الصيف. يمكن أن تكون المحاذاة الموجهة لأقفاص العجول بمثابة مقياس بدون تكلفة لتحسين رفاهية العجل.

الأغطية العاكسة

في بعض الدراسات التي اختبرت حواجز وأغطية مختلفة. كانت الأغطية الفضية غير فعالة عمليًا، في حين أن الأغطية البلاستيكية المرققة والألومنيوم قللت من درجة حرارة بمقدار 2-4 درجة مئوية في الأكواخ الفارغة. في دراسة وجدت أن الأغطية العاكسة توفر مناخًا داخليًا أكثر ملاءمة في كل من درجة الحرارة المحيطة المنخفضة والعالية مؤشر الرطوبة.

كانت الزيادة في معدل التنفس ودرجة حرارة قناة الأذن للعجول، نسبة إلى مؤشر درجة الحرارة والرطوبة، معتدلة في الأقفاص العازلة.

لم يختلف متوسط ​​الزيادة اليومي بين العجول الموجودة في أقفاص مغطاة أو مكشوفة. إلا أن هناك دراسات أخرى تشك في مزايا الأغطية العاكسة.

في دراسة أخرى، وجدت أن متوسط ​​مؤشر درجة الحرارة والرطوبة ودرجة الحرارة المحيطة كان أعلى (68.6 مقابل 67.6، و23.2 مقابل 22.8 درجة مئوية، على التوالي) في الأكواخ المغطاة بمواد بلاستيكية بألمنيوم. ومع ذلك، لم تختلف درجة حرارة المستقيم ومعدل التنفس في العجول الضابطة والتجريبية. هذا وقد افترض بعض الباحثون أن الأغطية العاكسة تمنع تبريد مادة القفص في ساعات المساء.

هياكل التظليل

جدير بالذكر أن التظليل من بين التقنيات المستخدمة لتقليل الحمل الحراري، حيث وجد إن التظليل هو الأكثر فعالية، ومع ذلك، فهو غير منتشر. حيث أن المستلزمات والتجهيزات منخفضة التكلفة ومرنة ولكنها نادراً ما تكون شديدة التحمل.

لا يزال الحل الدائم هو استثمار مالي أكبر يتطلب نتائج مؤيدة للتأثيرات الإيجابية. في رأي بعض الباحثين، إن بناء السقف هو بالتأكيد هدف مرغوب فيه في حماية العجول من الإشعاع الشمسي. ستدعم الدراسات الطولية حول تأثيرات التظليل الجدوى الاقتصادية لتركيبات الأسطح. من الواضح أن التظليل أكثر فعالية في تقليل التعرض للإشعاع الشمسي من الأغطية العاكسة. يعمل التظليل على تقليل درجة الحرارة داخل وخارج الكوخ.

عادة ما يكون معدل التنفس للعجول أقل تحت الظل وتقضي العجول وقتًا أطول في الاستلقاء في المناطق المظللة. يوفر التظليل أيضًا ظروفًا أكثر راحة للقائمين على الرعاية في جميع الفصول. من الناحية العملية، تُعد شبكات تظليل الدفيئة (معدل الظل 80-85٪) المثبتة على ارتفاع 2 متر إحدى الطرق لتوفير الظل.

يمكن أن يكون تظليل القش أو الأشجار المزروعة جيدًا فعالًا أيضًا. كذلك فإن السقف المبني هو استثمار أكبر لمزارع الألبان؛ حيث إنه يوفر الحماية من هطول الأمطار وتراكم الحرارة المشعة، مع الحفاظ على تدفق الهواء الكافي. كما لوحظ انخفاض معدلات وفيات العجل في العنابر بعد عمل السقف المناسب.

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى