الأخبارالصحة و البيئةمصر

ممثل «الصحة العالمية» في مصر: دعم إستراتيجية مصر للتخلص من مرض السعار بحلول 2030

«القصير»: تعزيز نظام مراقبة داء الكلب في المحافظات الحدودية عالية الخطورة

شددت  الدكتورة نعيمة القصير، ممثلة منظمة الصحة العالمية في مصر علي إنه من ضمن أهداف الاحتفال اليوم العالمي لمكافحة مرض السعار   هو رفع مستوى الوعي حول الوقاية من داء الكلب أو «السعار» وتسليط الضوء على التقدم الذي تم احرازه في هزيمة هذا المرض القاتل ورغم أنه يمكن الوقاية من هذا المرض الذي يودي بحياة ما يُقَدَّر بنحو 59 ألف شخص سنوياً، معظمهم في المجتمعات المحلية الأفقر والأضعف في العالم. ونحو 40% من ضحايا المرض من الأطفال دون الخامسة عشرة ممن يعيشون في آسيا وأفريقيا.

وأضافت «القصير» في كلمتها خلال الإحتفالية التي نظمتها منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» بالتعاون مع وزارة الزراعة ومنظمة الصحة العالمية ان مكتب المنظمة بالقاهرة بدأ بتقديم الدعم اللازم لإنشاء و تعزيز نظام مراقبة داء الكلب في المحافظات الحدودية عالية الخطورة، موضحة إنه لوحظ في الآونة الأخيرة زيادة في عدد المعقورين ولكن بفضل جهود قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان لم نلحظ زيادة في عدد المصابين بداء السعار. وهذا يلقي الضوء على أهمية الإجراءات التي تندرج تحت “الوقاية بعد التعرض” ومن أهمها التطعيم.

وأوضحت ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر  ان المنظمة الدولية بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، والتحالف العالمي لمكافحة داء الكلب، يعكفون على توحيد القوى من أجل دعم مصر  في سعيها إلى تسريع وتيرة الإجراءات الرامية إلى التخلص من داء الكلب بحلول عام 2030 وعليه فقد تم وضع خطة استراتيجية عالمية مكونة من ثلاثة مراحل تستهدف وضع نهاية للوفيات البشرية الناجمة عن داء الكلب بحلول عام 2030.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى