الأخبارحوارات و مقالاتمصر

د خالد وصيف يكتب: حسام مغازى… «انا ضيف علي الوزارة»

>>نشر أكثر من 40 بحثاً في المجلات العالمية والمحلية في مجال المياه الجوفية وهندسة الرى والصرف وحماية البيئة المائية

فى اول اجتماع له بعد تكليفه وزيرا للموارد المائية والرى فى مارس 2014، قال الدكتور حسام مغازى لقيادات الرى الذين حضروا الاجتماع للتعرف والترحيب بالوزير الجديد. انا جئت ضيفا عليكم، أقضى وقتا سينتهى طالت مدته او قصرت فلنعمل معا من اجل الحفاظ على مواردنا المائية. تلك الكلمات تلخص سياسة الدكتور حسام مغازى التى انتهجها لمدة عامين والنصف فى ادارة وزارة قديمة لها تقاليد وجذور عريقة.

«مغازى» هو اول دفعتة الهندسة عام 1982 من جامعة الاسكندرية فى سن الاثنين والعشرين بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف وهو امر يعرف دارسوا الهندسة قدر صعوبته وندرته خصوصا فى الثمانينيات حيث كانت التقديرات تتراوح ما بين المقبول والجيد.

انهى الماجستير فى وقت قياسى وهو فى سن الخامسة والعشرين، ثم حصل على الدكتوراه في 1990. ونشر أكثر من 40 بحثاً في المجلات العالمية والمحلية في مجال المياه الجوفية وهندسة الرى والصرف وحماية البيئة المائية واشرف على 55 رسالة ماجستير ودكتوراه بالجامعات المصرية والعربية .كما اصدر خمسة كتب متخصصة فى الهيدرولوجيا التطبيقية وحماية البيئة وغيرها من الموضوعات المتعلقة بالمياه. وهو يشارك بمقالات متخصصة فى الصحف السيارة

مطالعة سريعة للسيرة الذاتية للدكتور مغازى تقول اننا امام شخص متفوق دراسيا ويمتلك قدرات ذهنية مرتفعة. لكن تلك السيرة الرقمية لم تتناول جانبا مهما من شخصيته يتعلق بمهارات الاتصال. لديه قدرة فائقة على بناء العلاقات الانسانية ولديه قبول شخصى يساعده على ترك انطباعات ايجابية عند من يتعامل معه ولو لفترة وجيزة. وهى مهارة اكتسبها من نشأة ريفية فى قرية بشبيش بمحافظة الغربية، وتلك المهارة ساعدته فى قيادة وزارة مثل وزارة الرى، بها كوادر متميزة وتشكل مدرسة فى تخصصها، والتعامل مع شخص من خارجها يحتاج كثيرا من الجهد والحصافة.

ابقى مغازى الهيكل الاساسى لقيادات الوزارة كما هو بدون تغيير. واعطى مساحة من الثقة والمرونة لمن يعمل معه. كما كان لديه يقين باهمية التواصل مع وسائل الاعلام، لنشر الوعى المائى ولتوضيح حقائق الملفات المهمة اتى تديرها الوزارة للجماهير. كان مؤمنا بحق المصريين فى المعرفة بنفس درجة ايمانه بصحة السياسات العامة التى يتم تطبيقها لادارة الموارد المائية. وكان بعدم وجود وجود فراغ اعلامى، اما نشغله نحن بروايتنا او يشغله الاخرون بروايتهم. توسع فى دعوة الصحفيين ليصاحبوه فى جولاته الميدانية، كما كان مرحبا بدعوات المشاركة فى البرامج الحوارية على شاشات الفضائيات. تعرضت كثير من تصريحاته للتحريف واستخدمتها مجموعات الفيس بوك لتخدم توجهاتها، لكنه اعتبرها ضريبة العمل العام، وان بعض خسائر الظهور الاعلامى لا يجب ان تمنع من تحقيق ارباح التواجد وعدم ترك الفضاء للآخرين ليشغلوه.

انطلقت فى عهده الحملة القومية لحماية نهر النيل بعد ان تفاقمت حالات التعدى على النهر. تنفيذ حالات الازالة لكبار المتعدين اصحاب الابراج الشاهقة تم فى عهده. واجهت الوزارة بنجاح اسوءا حالة سيول واجهتها البلاد فى عام 2015 فى منطقة غرب الدلتا. تم على اثرها بوضع خطة لحماية سيناء والوجه القبلى من تلك السيول. متحف النيل باسوان الذى يعد جسر التواصل الثقافى مع دول الحوض هو واحد من اهم انجازاته. كان له اهتمام خاص بتوثيق العلاقات مع دولة جنوب السودان ذات الاهمية الخاصة للامن المائى المصرى، افتتح مشروعات تنموية بها فى ثلاثة زيارات خلال مدة ستة شهور فقط.

من الانصاف الا يجرى تقييم اداء وزارة واحدة او شخص واحد فى موضوع متشابك ومعقد مثل سد النهضة. الجميع اجتهد وحاول قدر استطاعته وبما لديه من اوراق، وفى كل المراحل كانت الحجة المصرية هى الاقوى فنيا والاكثر اقناعا، لكن الملف لم يكن كله فنيا باى شكل من الاشكال. شارك مغازى فى اعداد اتفاقية المبادئ الخاصة بسد النهضة والتى تم توقيعها عام 2015 فى السودان. ودافع عنها بقوة امام سهام نقد وجهت لها بدون دراية كافية بابعادها. خصوصا الرواية التى كانت تروج للتنازل المصرى بالاعتراف بالسد. بينما السد نفسه اكتسب تواجده منذ عام 2011 حينما انطلقت اول جولة من المفاوضات لسد يجرى انشاؤه وليس سدا تجرى الموافقة عليه. وتأكدت اهمية تلك الاتفاقية فى استخدامها كمرجع اساسي عند التعامل مع التعثر الحالى فى ملف سد النهضة

فى مارس 2016 وقع تغيير وزارى وتلقى الدكتور حسام مغازى اتصالا تليفونيا من رئاسة الوزراء، اغلق مغازى التليفون واستدعى قيادات الوزارة وموظفى مكتبه لاجتماع عاجل، بدا مبتسما متماسكا وتبادل الضحكات والمواقف مع الحضور، وقال لهم ببساطة: انا مغادر موقعى وسأعود للجامعة. واعاد تذكيرهم باول اجتماع معهم قبل عامين ونصف العام ثم اردف: قلت لكم من عامين انا ضيف. عاوز اليوم اشكركم جميعا على حسن الضيافة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى