الأخبارالصحة و البيئةبحوث ومنظماتمصر

«المعمل المركزي للنخيل» ينظم ورشة عمل عن مشاكل الزراعة وتسويق التمور

>>إستعراض الآفات التي تهدد الإنتاج وآثار إنخفاض أسعار التمور الموسم الحالي

نظمت الجمعية العلمية للنخيل بالتعاون مع المعمل المركزي للنخيل والمحطة الاقليمية التابعة لمركز البحوث الزراعية ومديرية الزراعة بالوادي الجديد ورشة عمل عن اهم عمليات الخدمة التي تؤثر علي انتاج وجودة وتسويق ثمار نخيل البلح، واهم مشاكل الموسم الحالي لإنتاج التمور وزراعة النخيل وخاصة الافات التي تهدد النخيل وانخفاض أسعار التمور هذا الموسم.

وقال الدكتور عز الدين جاد الله  مدير المعمل المركزي للنخيل والمشرف على الورشة انها تأتي ضمن خطة مركز البحوث الزراعية ووزارة الزراعة بضرورة الإستفادة من البحوث العلمية المتخصصة في النهوض بالثروة المصرية من نخيل التمر، موضحا ان سيتم تنظيم عدد من ورش العمل خلال الفترة المقبلة وفقا للإجراءات الإحترازية للوقاية من فيروس كورونا بما ينعكس علي تحقيق مصلحة مزارعي النخيل والمستثمرين في هذا القطاع الحيوي.

وأضاف «جادالله» أن تلك الانشطة تأتي تنفيذا لتكليفات السيد القصير وزير الزراعة في تفعيل دور الارشاد الزراعي ونشر اخر ما توصلت اليه الابحاث العلمية وتطبيقها على ارض الواقع  وباشراف مباشر من الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية وذلك بالتعاون مع الجهات العلمية والبحثية والتنفيذية بوزارة الزراعة لخدمة مزارعي النخيل بالوادي الجديد.

والقي الدكتور صلاح جميل مدير المحطة الإقليمية بالوادي الجديد محاضرة عن التوسع الافقي والرأسي في زراعة النخيل بالوادي والاهتمام المتزايد سواء من الحكومة او المزارعين بقطاع النخيل بالوادي الجديد، بينما تناول الدكتور ماهرعبدالحافظ باحث بالمعمل المركزي للنخيل اهم المشكلات التسويقية التي تواجه مزارعي ومصنعي التمور وكيفية التغلب عليها وكيفية زيادة الصادرات المصرية من التمور.

ومن جانبه  تناول الدكتور عماد فودة باحث اول بالمعمل المركزي للنخيل العمليات الفسيولوجية وتأثيرها على انتاج وجودة ثمار نخيل البلح وكيفية حل مشكلة الثمار المنخفضة الجودة والرديئة (الحشف)

يأتي ذلك بينما شدد الدكتور محسن عبدالوهاب أمين عام اكاديمية البحث العلمي بالوادي الجدي على اهمية التعاون بين الجهات البحثية والادارات والجمعيات الزراعية للوصول للغرض المنشود وتحقيق اقصى استفاد للمزارع.

وتحدث الدكتور أحمد أمين رئيس بحوث متفرغ عن اهم الافات التي تصيب أشجار النخيل والطرق المثلى لمكافحتها  لحماية ثروة النخيل من مخاطر الآفات التي تصيب النخيل.

وتناولت الدكتورة منى طه باحث بالمعمل المركزي للنخيل ..في محاضرتها تاثير عمليات الخدمة الارضية (ري _تسميد) وعمليات الخدمة الرأسية(تلقيح-تقويس -خف- تكييس-جمع) على زيادة الانتاجية وجودة التمور المنتجة.

بينما تحدث احمد حسن رئيس الجمعية المركزية للتمور بالخارجة.. عن اهم المشاكل التي تواجه صغار المزارعين في تسويق المنتج الخاص بهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى