الأخبارالاقتصادمصر

د محمد فهيم يضع روشتة مشاكل إنتاج البطاطس في بعض زراعات المنيا

>>الالتزام بالتوصيات المتعلقة بالتسميد والري في هذه المواعيد

قام الدكتور محمد فهيم الخبير الزراعي والأستاذ بمركز البحوث الزراعية بجولة علي زراعات البطاطس في محافظة المنيا للوقوف علي مشاكل الزراعة بالمناطق وخطة النهوض بالمحصول لزيادة إنتاجيته لمصلحة المزارعين.

وقال «فهيم» في تصريحات صحفية الجمعة إنه بالمرور علي زراعات البطاطس النيلية في مناطق مصر الوسطى تم ملاحظة «سرولة» معظم زراعات البطاطس النيلية المنزرعة من 15 – 30 اغسطس 2020 موضحا أن «السرولة» هي استطالة النبات زيادة عن اللزوم مضافا اليها قلة عدد الافرع وعدم تجانس النباتات في الحقل.
وأضاف الخبير الزراعي إنه مع استمرار نمو النبات بهذه الطريقة فمن المتوقع نقصا في انتاجية وجودة الدرنات وظهور مكثف لنقص العناصر وبالتحديد البوتاسيوم والماغنسيوم مشددا علي ضرورة تنفيذ عددا من التوصيات الضرورة للحد من هذه المشاكل.

وأوضح «فهيم» ضرورة الالتزام بمنع استخدام اليوريا كمصدر للتسميد الازوتي وعدم حدوث اي صدمات مائية بمعني الحرص علي عدم التعطيش او التغريق خلال هذه الفترة و الري دائما وابدا علي الحامي بالحوال والري كل من 8 الي 10 ايام لمدة 3 ريات وكل من 12 الي 14 في الرية التالية وكل اسبوعين فيما تبقي من ريات .

وشدد الخبير الزراعي علي ضرورة  إضافة من 7 الى 8 لتر حامض فوسفوريك في 3 ريات متتاليات و دعم التغذية بالرش الورقي للنباتات في صورة 3 رشات متتالية علي عمر 35 و 45 و 55 يوم من الزراعة بمعدلات تعتمد علي أن تكون الرشة الاولي والثانية 2 كجم سماد عناصر 19:19:19 + نصف كجم فولفيك + نصف كيلو عالي الماغنسيوم /200 لتر ماء للفدان والرشة الثالثة استبدال العناصر بعالي البوتاسيوم لا يقل نسبة البوتاسيوم عن 40%.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى