اسماكالأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةحوارات و مقالاتمصر

د.إسلام الجوهري يكتب: تحديات تواجه النهوض بالثروة السمكية

>>تعد الامراض البكتيرية أهم مشاكل الإنتاج وتؤدى الي خسائر اقتصادية كبيرة

باحث مساعد – معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

تعد الثروة السمكية من اهم الموارد في مصر ، حيث انها تمد الافراد بكل ماهو يلزم جسمه من بروتين حيواني وبسعر مناسب. وتعد مصر من اكبر الدول الافريقيه والاولي عربيا في انتاج الاسماك كما انها تحتل المرتبة الحادية عشر في انتاج الاسماك من الموارد المائية وذلك في اخر تصنيف لمنظمة الغذاء والزراعة. وتعتمد الثروة السمكية في مصر علي المزارع السمكية الصغيره بجانب موار الدولة من الاسماك التي توجد في النيل والبحر الاحمر والمتوسط الي جانب البحيرات.

تعد الامراض البكتيرية من اهم المشاكل التي تقابل الثروة السمكية لانها تؤدى الي خسائر اقتصادية كبيرة ؛ وهي تمثل نسبة كبيرة جدا من الخسائر المرضية التي تحدث داخل المزرعة كما انه وجد ان المربين تتعامل مع الاسماك المريضة بشئ كبير من الاستهانة وعدم الخبرة وتتمثل في أن المربي يقوم بازالة الاسماك الميتة فقط من الحوض اول باول دون الرجوع الي اي طبيب بيطرى او تطبيق اي نظام من الانظمة العلاجية مما يؤدى الي زيادة انتشار الامراض وزيادة الخسائر الاقتصادية.

من العوامل التي تؤدى الي ظهور سلالات جديدة من البكتيريا هي استخدام مياه الصرف الزراعي مما تحملة من ملوثات وطفيليات وايضا بعض البكتريا التي تعود إلي الانسان ، مما يؤدى الي تعايش هذه البكتيريا في البيئة المائية للاسماك ويلتزم مننها أصابة الاسماك ويؤدى ذلك إلي نفوق نسبة عالية من الأسماك

وبرصد معدل الاصابة من 2003 الي يومنا هذا وجد ان المسببات البكتيرية هي بكتيريا الجرام الموجبة مثل بكتيريا اللبن وغيرها من البكتيريا السبحاية وبعض الانواع من بكتيريا الجرام السالبة مثل ايرومونس هيدروفيلا(A.hydrophila ) بكتيريا الماء وغيرها وهذه الانواع المختلفة من البكتيريا تؤدى الي خسائر اقتصادية ضخمة

مع إجراء الفحوصات اللازمة من عزل وتصنيف السلالات البكتيرية وجد انها تظهر مناعة ضد اي نوع من المضادات الحيوية والتي بدورها لن تسجيب الي نوع من العلاجات وتؤدى الي المزيد من الخسائر الاقتصادية. ايضا توجد بعد العيوب في الانظمة العلاجية للأمراض البكتيرية هي ان باستخدام المضاد الحيوية والفورمالين وغيرها من المواد الكميائية التي تضر بصحة الانسان عند تناولة للأسماك المعالجة وذلك لوجود بقايا في لحومها من المواد الكيميائية المستخدمة.

وتتجه بعض الابحاث حاليا الي التواصل الي تحصينات ضد الامراض البكتيرية ومن هذه المحاولات هي تحصين احادى او تحصين ضد أكتر من نوع من المسببات المرضية.

لكن من المعوقات التي تواجه انتاج التحصينات وهي :

1- عدم التوعية اللازمة من جانب المربي لفوائد هذه التحصينات في مكافحة العدوى

2-  ضعف الامكانيات لدى المربين لتطبيق التحصينات

3- صعوبة تطبيق التحصين علي الأعداد الكبيرة في المزرعة  والتي يلزم الي وجود عمالة كبيرة لتطبيق نظام التحصين بالشكل الامثل

مميزات التحصينات هي:

1- عدم وجود بقايا في انسجه الاسماك والتي لن تؤثر علي صحه الأسماك

2- القضاء وصد العدوى البكتيرية للعترات التي لديها مناعه ضد المضادات الحيوية

3- الحد من الخسائر الأقتصادية الناتجة عن الأمراض البكتيرية

وتهدف الدراسة الي عمل بحث ميداني عن مدي انتشار الامراض البكتيرية بالاسماك وتاثيرها ومحاولة ايجاد حلول غير تقليدية لتجنب هذه الاثار السلبية للاصابات البكتيرية في الأسماك عن طريق استحداث تحصينات لأهم الأصابات البكتيرية شيوعا ويتطلب مع تطبيقها العمل علي  توعية المربين وكيفيه التعامل مع الأمراض البكتيرية وكيفية اتخاذ الاجراءات اللازمة لحد من العدوي البكتيرية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى