الأخبارالمياهبحوث ومنظماتمصر

«الزراعة» تواصل عقد اللقاءات مع مزارعي الوادي الجديد للتوعية بتحديث الري

>>«إسماعيل»: أهمية التنسيق مع الوزارات المعنية للحفاظ علي الموارد المائية لمواجهة الطلب علي المياه

أقيمت  اليوم  السبت بمحافظة الوادي الجديد فاعليات الندوة الارشادية الموسعة عن تطوير الري الحقلي بمركز الداخلة ومركز بلاط من خلال عقد لقاءين  جماهيرين  للتوعية بأهمية تحديث منظومة الري والتحول من الري بالغمر إلي الري الحديث بحضور الدكتور علي اسماعيل  رئيس لجنة تحديث الري الحقلي  بالوداي الجديد و المجموعة التنفيذية والارشادية بالادارات الزراعية لمركز الداخلة ومركز بلاط والمستفيدين وقيادات الحكم المحلي.

وأوضح  الدكتور علي إسماعيل رئيس مجموعة تحديث الري في محافظة الوادي الجديد والتابعة لوزارة الزراعة في كلمته امام اللقاء الجماهيري أهمية اليات تنفيذ المنظومة وعرض جميع النقاط الخاصة بالتحديث ونظام التمويل البنكي ومدي دعم الدولة لهذة المنظومة وتسهيل العقبات امام المزارعين.

و عرض «إسماعيل» الرؤية الكاملة لأهمية المياة في الوادي الجديد واهمية المحافظة عليها لخدمة الاجيال القادمة كمفهوم استراتيجي موضحا ان منظومة الري المطور سوف تقلل الهدر من المياة وستقلل من تكاليف الكهرباء وبذلك يستطيع مزارع الوادي الجديد زراعة كامل مساحة الارض شتاء وصيفا.

وشدد «إسماعيل» علي أهمية دور التعاون بين الاجهزة التنفيذية لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لدعم ومتابعة تنفيذ منظومة تحديث الري مع اجهزة الحكم المحلي في وخاصة لمركز بلاط برئاسة وجهود  المهندس عبد الحكم الجبالي لدعم وحصر ورفع المساحات والابار وتذليل مشاكل الأفراد لتنفيذ تحديث منظومة الري وتوفير المعدات والميكنه الزراعية للمزارعين من خلال طلبها بوقت كافي لعمليات الخدمة وباسعار الخدمة ولكن بنظام التجميع المساحي لنقلها من الداخلة الي بلاط ومراجعة اسعار خدمات الخدمة من القطاع الخاص.

وأشار «إسماعيل» إلي محدودية الموارد المائية المصرية ومدي نقص نصيب الفرد من المياه والذي بدء 2500م3 للفرد عام 1960 حتي وصل حاليا لاقل من 650م3 ثم سيصل في عام 2025 الي 450م3  مشددا علي ضرورة الحفاظ علي الموارد المائية  للاجيال القادمة وان الزراعة هي العمود الفقري الذي يستهلك 80% من مياة الموارد المائية .

كما شدد رئيس مجموعة تحديث الري بمحافظة الوادي الجديد  علي الحفاظ علي المخزون الجوفي للاغراض البشرية والزراعة وكذلك أهمية دور الجمعيات التعاونية الزراعية في تنفيذ المنظومة ومساعدة المزارعيين في اختيار الشركات والاسعار المناسبة والتعاقد مع الشركات أو التنفيذ الذاتي للتحديث طبقا للرسومات والتصميمات المعتمدة والمواصفات القياسيه التي تحددها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وفريق التحديث بجهاز تحسين الاراضي ووحدة الري الحقلي.

ولفت «إسماعيل» إلي انه يمكن التنفيذ الذاتي بواسطه الفلاحين أو المنتفعين أو الإستفادة من التسهيلات البنكية التي تقدمها الدولة للمستفيدين من مشروع تحديث الري  خاصة ان هذا القرض تدعمه الدولة بصورة مباشرة دون تحمل المزارعين اي مصاريف ادارية و تعقيدات ادارية بالادارة الزراعية تعتمد الطلب او المراقبة العامه لاستصلاح الأراضي او التعمير كجهة صاحبة ولاية  تكفي للحصول علي هذه التيسيرات البنكية.

وأضاف رئيس مجموعة تحديث الري بمحافظة الوادي الجديد   إنه تم التوجيه ان الفريق البحثي المكلف بدراسة التحديث يمكنه تحديد ذلك من خلال معاينه الارض وتحديد مشاكل بعض المناطق من ملوحة وطبيعة القوام وخاصة مع الجفاف الشديد للمنطقة.

وأشاد العقيد عبدالغني السماحي النائب الأول لمدينة ومركز الداخلة  باهمية تحديث الري  والمشاركة في دعم منظومة الري الحقلي وتشجيع المزارعين والمستفيدين وحل مشاكلهم في تنفيذ هذا البرنامج للقومي الهام، مشيرا إلي أهمية دور الدولة في دعم  هذه المنظومة وتسهيل العقبات امام المزارعين  وعرض الرؤيا الكاملة لاهمية المياة في الوادي الجديد واهمية المحافظة عليها لخدمة الاجيال القادمة كمفهوم استراتيجي .

وشارك في اللقاء الجماهيري عدد من  قيادات العمل الزراعي بمحافظة الوادي الجديد وممثلين عن وزارة الري والبنك الزراعي ومركز البحوث الزراعية وعدد من ممثلي الإرشاد الزراعي.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى