الأخبار

د. أيمن يسري يكتب: شروط النشر الدولي للباحثين في مركز البحوث الزراعية

مدير إدارة المشروعات والتخطيط- معهد بحوث الصحة الحيوانية

تعريف البحث الدولي في القرار الوزاري رقم 1353 لسنة 2019 للسادة الباحثين بمركز البحوث الزراعية

بعدد يتجاوز العشرة آلاف باحث يحقق مركز البحوث الزراعية المركز الأول عالميًا من حيث عدد الباحثين كما صرح أحد المسئولين في المركز منذ عدة سنوات. رغم ذلك يأتي المركز في النشر الدولي على مستوى المؤسسات البحثية العالمية في ترتيب منخفض لا يتناسب وهذا العدد الهائل من الباحثين في جميع مجالات الزراعة والإنتاج الحيواني.

تخيل معي ان كل باحث من العشرة الاف نشر بحث دولي واحد وكتب اسم معهده واسم مركز البحوث الزراعية. هذا سيرفع تصنيف المركز ومعاهده ومعامله المركزية بدرجة كبيرة.

لذا صدر القرار الوزاري رقم 1353 لسنة 2019 ينظم العمل باللجان العلمية ويحدد شروط ترقي الباحثين لدرجة باحث أول ورئيس بحوث والتي سوف يتم تطبيقها في 25-6-2021

وكان من أهم البنود الجديدة في القرار الوزاري شرط التقدم ببحث واحد لدرجة باحث اول وبحثين لدرجة رئيس بحوث منشورين في دوريات علمية عالمية وضمن قواعد البيانات التي يقرها المجلس الأعلى للجامعات.

وفي مادة 13 بند رقم (د)10: لا يعتد بالأبحاث التي لم يدون عليها المتقدم اسم المركز والمعهد / المعمل المركزي المتقدم منه للترقية. كانت هذه المادة ضرورية لتنبيه قواعد البيانات العالمية ان هذا البحث صادر من مركز البحوث الزراعية بجمهورية مصر العربية مما يرفع من التصنيف العالمي للمركز.

سنوضح في هذه المقالة تعريف البحث الدولي في لائحة مركز البحوث الزراعية ولائحة الجامعة ثم نشرح في خطوات مفصلة كيفية التأكد ان مجلة النشر ضمن قواعد البيانات العالمية.

تعريف البحث الدولي في القرار الوزاري:

في مادة 13 بند رقم (أ)10: في حالة التقدم لوظيفة رئيس بحوث يتقدم عضو هيئة البحوث ببحثين على الأقل منشوران في دوريات علمية عالمية ومدرجة ضمن قواعد البيانات التي يعتمدها المجلس الأعلى للجامعات في ذات العام المنشور او المقبول للنشر فيه البحث. اما المتقدم لوظيفة باحث أول فيكتفى ببحث واحد.

وحيث ان القرار الوزاري لم يذكر تعريف لقواعد البيانات فننتقل لقواعد ونظام عمل اللجان العلمية (الدورة الثالثة عشر 2022-2019) الصادر من المجلس الأعلى للجامعات لتعريف البحث الدولي في مادة 18

المجلة / الدورية العلمية الدولية هي المصنفة في موقع Web of Science أو Scopus

 وتوضح البحث الدولي بالتفصيل كالتالي:

  • في قاعدة بيانات (Web of Science) المتاحة من خلال (Clarivate analytics) من قسم (JCR impact factor) الذي يوجد في (JCR:Journal Citation Reports) الذي يوضح ترتيب المجلة بين المجلات الأخرى في نفس التخصص الدقيق .
  • ومن خلال مقياس (CiteScore) الذي يعتمد على البيانات الواردة في قاعدة بيانات Scopus
  • لا يتم الاعتماد مطلقا على مواقع المجلات على شبكة الانترنت للحصول على معامل التأثير ويتم الاعتماد فقط على تقارير المكتبة الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات.

*انتهى الاستشهاد من لائحة الجامعة

خطوات التأكد من كون المجلة مدرجة في Web of Science

1- التسجيل في موقع بنك المعرفة المصري  www.ekb.eg

2-الضغط على مصادرنا من الصفحة الرئيسية لموقع بنك المعرفة المصري

 

4-اختيار journal citation reports    من قائمة المنتجات

5-نكتب اسم المجلة للتأكد انها ضمن قواعد بيانات Web of Science

وللتأكد ان المجلة مدرجة ضمن قواعد بيانات Scopus:

1-الضغط على هذا الرابط

https://www.scopus.com/home.uri?zone=header&origin=

2-في يسار الصفحة الضغط على Scopus source list لتنزيل ملف اكسل به قائمة المجلات المدرجة والغير مدرجة في Scopus.

3-الضغط على Scopus Discontinued Sources List لتنزيل ملف اكسل به أسماء المجلات المفصولة من قائمة Scopus (كانت في قائمة Scopus لعدة سنوات ثم خرجت من القائمة لإخلالها بشروط الالتحاق بقواعد بيانات Scopus).

4- البحث في ملف الاكسل باسم المجلة التي تنوي النشر فيها والتأكد انها مازالت مدرجة في Scopus ولم تخرج خلال السنوات السابقة.

ملاحظات هامة:

  • عند النشر يجب التأكد أن المجلة مدرجة في قواعد البيانات في نفس العام الذي تنشر فيه بحثك فلو نشرت البحث في مجلة في عام 2020 والمجلة كانت مدرجة في قاعدة البيانات حتى عام 2018 ثم خرجت من القائمة فلن يعتبر بحث دولي وسيعتبر بحث محلى.
  • لا تنسَ كتابة مكان عمل الباحث (اسم المعهد او المعمل المركزي + مركز البحوث الزراعية) في جميع الأبحاث الدولية والمحلية كما تنص اللائحة ” لا يعتد بالأبحاث التي لم يدون عليها المتقدم اسم المركز والمعهد المركزي المتقدم منه للترقية حتى لو كان معارا او منتدبا او في مهمة علمية داخليا او خارجيا اثناء اجراء البحث”
  • لا تنشر أكثر من بحثين في نفس العدد والمجلد
  • تعامل بحوث الأصناف والهجن الجديدة وبحوث العترات الميكروبية التي تنتهي الى انتاج لقاح جديد او غيرها معاملة البحوث المنشورة دوليا

كلمة أخيرة:

يعتبر الخبراء من لا ينشر بحثه في مجلة ذات سمعية علمية عالية فانه كمن يلقى بتعبه ومجهوده في الماء فالباحثون ينتحرون مهنيا بعدم نشر ابحاثهم في مجلات ذات قيمة علمية عالية فيضحون بسمعتهم في الوسط العلمي ويغامرون بمستقبلهم الوظيفي فعند التقدم بمنحة علمية او تمويل لمشروع بحثي فأول ما تطلبه الجهات المانحة قائمة بالأبحاث المنشورة للمتقدم وإذا وجدوا ان الباحث ينشر ابحاثه في (Predatory Journals) مجلات لا يهمها سوى جني المال من الباحثين ولا تراجع الأبحاث مراجعة علمية دقيقة ترفض طلب الباحث دون تردد.

نعلم ما يعانيه الباحثون من مجهودات وتكاليف مادية عالية في اجراء البحث ويزيد عليها تكاليف النشر الدولي لذا نناشد إدارة المركز بدعم الباحثين ماديا لإجراء البحث وذلك لتحقيق الفائدة للمجتمع من توفير غذاء صحي أمن ورعاية دائمة لثروتنا الزراعية والحيوانية ودعم النشر الدولي اسوة بالجامعات المصرية لرفع مكانة وتصنيف مركز البحوث الزراعية في الأوساط الاكاديمية الدولية.

 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى