الأخبارالاقتصادالانتاجالمياهبحوث ومنظماتمصر

أسبوع القاهرة للمياه: كوكب الأرض يواجه أزمات الفقر المائي وزيادة الطلب علي المياه ومخاطر التغيرات المناخية

>> رئيس المجلس العالمي للمياه: الأمن المائي هو التحدي الحقيقي لمنطقة البحر المتوسط

إنطلقت اليوم اﻷحد  فعاليات أسبوع القاهرة للمياه في نسخته الثالثة تحت شعار” اﻷمن المائي من أجل السلام والتنمية في المناطق القاحلة – الطريق إلى داكار 2021″  برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي وذلك بحضور الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، ومعالي السيد لوي فوشون رئيس مجلس المياه العالمي، وصاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن ، مبعوث اليونسكو للعلوم والسلام ، رئيس الجمعية العلمية الملكية ، المملكة الأردنية الهاشمية ، والسيد عبدولي سيني المدير التنفيذي للمنتدى التاسع للمياه والعلماء والخبراء وكبار الكتاب والإعلاميين والمهتمين بالشأن المائي ، والسيد ماسيج بوبوسكي ، المدير العام لسياسة الجوار والتوسع (DG NEAR) ، الاتحاد الأوروبي .

كما حضر الافتتاحية كل من الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف  والسفيرة نبيلة مكرم عبيد وزيرة الهجرة والدكتورة هالة  السعيد وزيرة التخطيط  والفريق كامل الوزير وزير النقل  والدكتور اسامة هيكل وزير الإعلام  والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي  واللواء خالد عبد العال عبد الحافظ و المهندس مهدي رشيد الحمداني وزير الموارد المائية بدولة العراق، والسيد ماناوا بيتر جاثيوث وزير الموارد المائية والري بجنوب السودان و150 شخصية دولية وعربية معنية بالشأن المائي.

وأكد المشاركون في إفتتاح فعاليات أسبوع القاهرة للمياه ان العالم يواجه مخاطر التحديات المائية والندرة المائية وإرتفاع معدلات الفقر المائي فضلا عن مخاطر التغيرات المناخية علي الموارد المائية والارضية مشددين علي ضرورة تنفيذ خطط مشتركة بين الدول للإستفادة من التقنيات الحديثة في مواجهة أزمات العجز المائي بطرق غير تقليدية ومنها تكنولوجيات تحلية مياه البحار,

ومن جانبه  قال السيد لوي فوشون – رئيس المجلس العالمي للمياه ان المجلس يشرفه أن يكون شريكًا استراتيجياً لوزارة الموارد المائية والري بجمهورية مصر العربية في أسبوع القاهرة للمياه منذ إنشائه. باعتباره علامة فارقة قيّمة على الطريق إلى المنتدى العالمي للمياه القادم  المقرر عقده في السنغال.

وأضاف رئيس المجلس العالمي للمياه ان الموضوع الرئيسي للمؤتمر هو “الأمن المائي من أجل السلام والتنمية في المناطق الجافة”، وإنه بالفعل التحدي الحقيقي في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، وتجربة مصر الألفية هي موضع تقدير كبير. حيث ان الأمن المائي يُعرَّف بأنه القدرة على توفير الوصول إلى المياه والصرف الصحي لجميع السكان ، بكميات ونوعية مناسبتين لضمان التنمية المستدامة ، بالإضافة إلى تبني نهج “Five Fingers Alliance”  لتوفير الوصول الملائم إلى المياه والصرف الصحي والطاقة والصحة والتعليم لنا جميعًا.

وأوضح« لوي فوشون» إن ذلك هدف صعب يحتاج إلى مشاركة جماعية على جميع مستويات صنع القرار – السياسية والفنية والمجتمع المدني. وانه يتوقع ان توفر الحلول و العروض والتجارب التي سيتم تقديمها في الجلسات المختلفة لأسبوع المياه الثالث في القاهرة بعضًا من أكثر الاستجابات فائدة للمجتمع الدولي.

وفي كلمتها أكدت صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن – مبعوث اليونسكو للعلوم والسلام ، رئيس الجمعية العلمية الملكية ، بالأردن أن مشاركة العلماء والخبراء والمعنيين في هذا المحفل العالمي -أسبوع القاهرة للمياه يؤكد الالتزام المطلق والمسئولية الملقاة على عاتق الجميع من أجل المضي قدما في تأمين موارد مائية مستدامة لجميع شرائح المجتمع وهي مسئولية كبيرة تحتاج إلى عمل وتشارك وجهد كبير .

وأضافت الأميرة سمية بنت الحسن  أن مخرجات الجلسات الحوارية ستؤدي إلى حلول مستدامة وزيادة منصات التواصل وإعداد برامج التوجيه الدولية لتحقيق الهدف المنشود ومواصلة السعي نحو إحداث الفرق الجوهري في حسن إدارة الموارد المائية. وفي ختام كلمتها وجهت الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على رعايته لهذا الأسبوع.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى