الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتمصر

«الزراعة»:  بدء حصاد الأرز الجاف في 20 حقل إرشادي بالإسكندرية

>> الإحتياجات المائية للفدان تصل إلي 4500 متر مكعب مقابل 7 الآف متر للأصناف التقليدية

بدأت  وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي حصاد محصول الأرز الجاف من الحقول الإرشادية التابعة للحملة القومية للحد من استهلاك المياه في زراعة الأرز، والبالغ مساحتها في الإسكندرية 20 فدانًا في عدد 20 حقلا إرشاديا، ويحتاج الفدان المنزرع بمحصول الأرز الجاف إلى كميات مياه من 4500 إلى 5000 متر مكعب، مقابل 5000 إلى 7000 للأرز العادي ما يعني توفير مياه تصل إلى 250 متر مكعب».

وأقيمت احتفالية كبيرة بالقرية الاحتفال بحصاد الأرز الجاف في الإسكندرية، في إطار التعاون بين الأقسام المختلفة في إدارة الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة، للإحتفال بحصاد الأرز.  في قرية الصاعدة التابعة لادارة العامرية الزراعية بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية ممثلا في معهد المحاصيل الحقلية.

و وفقا لتقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة تم حصاد الحقول الإرشادية بمساحة 20 فدان من إجمالي 400 فدان تم زراعتها بالأرز الجاف في الإسكندرية هذا العام، موضحا أن إجمالي المساحات المنزرعة بمحصول الأرز بالمحافظة بلغت 3200 فدان، بواقع 2000 فدان تم زراعتها طبقًا لقرار وزير الموارد المائية والري على مياه الترع، و700 فدان على مياه الصرف الزراعي، و100 فدان تابعة لكلية الزراعة في جامعة الاسكندرية، تم زراعتها وفقاً لقرار وزير الموارد المائية والري رقم 2299 لسنة 2019 والمخصصة لأبحاث الكلية لمدة 3 سنوات.

وأكد التقرير نجاح الحقل الإرشادي وجودة الأرز الناتج تحت ظروف تقليل عدد الريات، متوقعا أن تصل الإنتاجية إلى حوالى 3.5 طن أرز للفدان بدلا من 2 طن للعام الماضي، وذلك لصنف أرز جاف جيزة 178.

ومن جانبه قال الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية إن الأرز كمحصول استراتيجي يلعب دورًا هامًا في الحفاظ على الأمن الغذائي في مصر، متحدثًا عن أهمية الأصناف الجديدة ذات الإنتاجية العالية والاحتياجات المائية المنخفضة.

وأوضح «خليل»،أن الأرز الجاف يعني زراعة بذرة جافة في أرض جافة، ويتم ريها حسب حاجة التربة للمياه والمحافظة على درجة تشبع المياه داخلها، ويروى بعكس نظام الغمر المعمول به حاليًا، لأنه حسب الاحتياج ودرجة تشبع الأرض للمياه ذاتها.

وأشار مدير معهد المحاصيل إلى أن هذه السلالة من الأرز مناسبة تمامًا وضرورية لمواجهة مشكلة نقص المياه ما استدعى ضرورة تطويع أصناف معينة تتحمل طول فترات الري التي تتراوح من 8 إلى 10 أيام، كون الأرز الجاف يوفر كمية كبيرة من المياه تصل إلى 30% مقارنة بالأرز العادي، بالإضافة إلى تفوقه على الأصناف الحالية التي تستهلك 7000 متر مكعب للفدان.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى