الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضحوارات و مقالاتصحةمصر

د عادل الجمل يكتب: السل الكاذب في الاغنام و الماعز (خطة المواجهة)

 >> كيف تتعرف علي هذه الأعراض؟... الخراج , الطلع , التهاب العقد الليمفية التجبني

باحث اول معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

السل الكاذب

هو مرض بكتيري وبائي مزمن يصيب الاغنام , الماعز , الابل و الغزلان وقد ينتقل الى الانسان عن طريق الاحتكاك بالحيوانات المصابة وفي بعض الاحيان يصيب الأطفال نتيجة شرب حليب ملوث غير مبستر,  وينتشر هذا المرض في جميع انحاء العالم مسببا خسائر اقتصادية كبيرة تتمثل في انخفاض الوزن و انتاج الحليب و الكفاءة التناسلية  كما انة في بعض الحالات قد يؤدي الى الاجهاض , علاوة على ذلك فان هذا المرض يؤدي الى تلف الجلود مع الاعدام الجزئي او الكلي للذبائح , حيث يتميز السل الكاذب في المجترات بنشوء خراجات مملوءة بمادة صديدية متجبنة خاصا في أعلى الرقبة وامام الكتف وفي بعض الاحيان يتواجد في معظم الأحشاء الداخلية.

تتمثل خطورة هذا المرض في قدرة الميكروب المسبب للمرض(Corynebacterium  ovis)   في البقاء و التوطن في المناطق المصابة لفترات زمنية طويلة مع صعوبة علاجة وذلك لعدم استجابتة للمضادات الحيوية مع صعوبة الكشف المبكر لهذا المرض في مراحله الأولى , بل انة قد لا يتم اكتشافة الا من خلال الذبائح بالاضافة على قدرتة على افراز السموم.

المسبب المرضي: (Corynebacterium  ovis , Corynebacterium  Pseudotuberculosis  ) هي بكتريا عصوية هوائية موجبة الجرام توجد في التربة وبراز الحيوانات المريضة كما تفرز في القيح الذي يفرز بكثرة من خراجات الحيوانات المصابة ( تصل الى 50 مليون خلية بكتيرية في الجرام الواحد من الصديد ) وقد  تظل نشطة  لفترات زمنية طويلة ( 5-8 أشهر) خاصة مع درجات الحرارة المنخفضة و نسب الرطوبة العالية.

هناك الكثير من طرق انتشار مرض السل الكاذب في الاغنام و الماعز من اهمها تلوث الجلد بالميكروب اثناء عملية جز الصوف او الخصي كما يمكن ان تلعب الجروح الصغيرة في الغشاء المخاطي للفم (نتيجة تناول طعام خشن) دورا مهما ي انتقال العدوى للحيوان.

من الطرق الاخرى في العدوى هي تناول الاعلاف او المياة الملوثة بالقيح الناتج من تمزق الخراريج الموجودة بالغدد الليمفاوية السطحية المصابة , كما سجلت بعض الاصابات نتيجة استنشاق الميكروب ودخولة الجهاز التنفسي للحيوان.

لا تعرف بالتحديد فترة الحضانة لهذا المرض ولكن تتمثل الأعراض في صورتين أساسيتين:-

  • صورة ظاهرية : تتمثل الصورة الخارجية لمرض السل الكاذب في المجترات الصغيرة في وجود اصابات صديدية مزمنة في العقد الليمفاوية مما يؤدي الى تضخمها و امتلاءها بصديد ابيض شبة جاف ومحاط بعدة طبقات من الالياف السميكة بحيث يصبح قطاع العقدة المصابة أشبة بقطاع البصلة , تتواجد الاصابات في اي عقدة ليمفاوية سواء العقد السطحية تحت الجلد او التي داخل الجسم ولكن معظم الاصابات توجد في العقد الليمفاوية في منطقة الرأس والرقبة و أمام الكتف وبين عضلات الأفخاد. كل تلك الاصابات تؤدي الى ان يصاب الحيوان بالهزال مع وجود اعراض اخرى مختلفة كالسعال و الالتهاب الرئوي او الاسهال حسب مكان الاصابة.
  • صورة داخلية:

ينتقل الميكروب احيانا الى الأعضاء الداخلية خاصة الرئتين و الكبد وبدرجة اقل الكلى والضرع و الخصية والمساريقا والدماغ والمفاصل وغيرها مسببا خراجات مملوءة بالصديد و متليفة أحيانا في تلك الاعضاء.

التشخيص:-

يتم التشخيص بناءعلى الأعراض والصفة التشريحية , كما يمكن فحص مسحات من الصديد و عزل الميكروب بالطرق الميكروبيلوجية في المختبر. يجب التفرقة بين السل الكاذب في الاغنام و الماعز و مرض موريل او المسببات الأخري للخراريج في تلك الحيوانات.

الوقاية والعلاج:-

الوقاية

من مرض السل الكاذب في الاغنام والماعز يتطلب الاهتمام بالنظافة وتطهير الحظائر و الجروح الناتجة من جز الصوف او الخصي او بتر الذيل او الحوادث الأخرى, بالاضافة الى فصل الحيوانات المريضة وعلاجها او التخلص من الحالات التي لاتستجيب للعلاج .

توجد لقاحات ميتة لتحصين الضأن وصغار الماعز ولا تسبب تلك اللقاحات مناعة مطلقة و لكنها تساعد على تقليل نسبة الاصايات.

العلاج:

رغم حساسية ميكروب السل الكاذب لعدد من المضادات الحيوية الا ان استخدامها في الحيوانات المريضة غيرمجدي و ذلك لان الميكروب محاط بطبقات متتالة من الالياف كما ذكرنا سابقا والتي تمنع وصول المضادات الحيوية اليها, وبالتالي تتطلب بعض الحالات علاجا جراحيا وذلك بفتح الخراج و ازالة الصديد منة و تنظيفة وتطهيرة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

تعليق واحد

  1. حفيدي يعاني اعراض السل الكاذب عند الحيوان .لكن الاطباء
    قالوا مرض CGD اي الورم الحبيبي المزمن ويحتاج زرع نخاع. هل ممكن ينتقل السل الكاذب للام فتنقله للجنين
    في الانسان طبعا

زر الذهاب إلى الأعلى