الأخبارالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د مصطفي خليل يكتب:  الطريق لإستقبال عجل جديد يبدأ بحالة البقرة عند الولادة

>>الحصول علي مولود جديد سنويا و بصحة جيده يرتبط بالعناية بالأم وهي حامل

 

رئيس بحوث متفرع – معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

قبل الولادة يجب أن تكون البقرة الحامل في حاله جيده إثناء فتره الجفاف لتكون قادرة علي تكوين عجل سليم و لتزويده بالمناعة ضد الإمراض المختلفة  و التي تنتقل عن طريق السرسوب من الأم إلي العجل .

و لكي  نحصل  من البقرة الحلوب  علي عجل مولود جديد سنويا و بصحة جيده فان العناية بالأم وهي حامل مهم جدا و خاصة في الشهور الاخيره من الحمل حيث أن حوالي 45% من وزن العجل يزداد خلال الثلاثون يوما الاخيره أي بمعدل 400 – 500 جرام يوميا ( متوسط وزن العجل عند الولادة 35 كيلو جرام )  و عن طريق تقديم الغذاء الكافي و الكامل الذي يحتوي علي جميع الاحتياجات الضرورية اللازمة حتى تمد العجل و هو في بطنها بالعناصر اللازمة له من بروتين وطاقه و أملاح و فيتامينات , و ذلك حتى نحصل علي عجل كامل سريع النمو و نشيط و لذلك ينصح بان تجفف البقرة خلال الشهرين الآخرين من الحمل حتى تستريح و تستطيع مواجهه موسم الحليب القادم و هي في حاله صحية جيده  حتى  نحصل علي إنتاج عالي  و أيضا علي عجل قوي البنية .

عند عمر الجنين حوالي 6- 7 شهور يضاف إلي العليقه الحافظة و العليقه الانتاجيه و عليقه النمو إن وجدت الاحتياجات الازمه لنمو الجنين و تكوين المشيمه وغيرها و هي في ابسط صوره تعادل الاحتياجات الازمه لإنتاج 2.5 لتر حليب أي حوالي 1 كيلو علف مركز للرأس يوميا حيث عند هذا العمر يبدا نمو الجنين بمعدلات عاليه ( حوالي عشره أضعاف ) .

احتياجات نمو الجنين تكون قليله خلال فتره الحمل الأولي من الإخصاب و حتى عمر 7 شهور حيث يكون معدل النمو اليومي حوالي 50 جرام و لكن هذه الاحتياجات تزداد في الشهرين الأخيرين قبل الولادة حيث يكون متوسط معدل النمو اليومي حوالي 500 جرام .

و يجب مراعاة تجفيف الماشية قبل ولادتها بشهرين مهما كان إنتاجها من الحليب و تغذيتها تغذيه جيده , ف قبل الولادة بأسبوعين تعطي للبقرة حوالي 2 كجم علف مركز في اليوم و تزداد هذه الكميه نصف كيلو يوميا حتى تستهلك البقرة 1 إلي 1,5 كجم علف مركز لكل 100 كجم من وزن الحيوان.

أي أن البقرة التي وزنها 550 كجم يقدم لها 8.5 كجم علف مركز يوميا و لمده 14 يوم و العلف المركز الذي يستهلك خلال هذه الفترة 60- 67 كجم أي أن هذه الكميه إذا قدمت خلال ال60 يوما ( طيلة فتره الجفاف) فان ما يخص اليوم الواحد حوالي 1كجم علف مركز.

إعطاء هذه الكميه بأكملها خلال الأسبوعين الأخيرين سوف يشجع إنتاج حليب عالي من الأبقار ذات الكفاءة الوراثية العالية و بعد الولادة تزداد كميه الأعلاف المركزة حتى تصل البقرة إلي مستوي إنتاج عالي و عاده تصل البقرة لأعلي إدرار مابين 5 – 6 أسابيع بعد الولادة و بعد تسجيل الحليب بعد الولادة بأسبوعين علي الأقل فان العلف المركز يحدد حسب إنتاج البقرة من الحليب .

وعندما يحين موعد الولادة تنقل ألام إلي مكان الولادة المعقم النظيف , و تقيد البقرة و ينظف مكانها جيدا مع توفر مكان جاف بجانبها , و يغسل الجزء الخلفي من البقرة لتوفير ولادة نظيفة و تجهز كل الأدوات المعقمة و يزود اضاءه كافيه ليفحص الحيوان لظهور العلامات الاوليه للولادة .

أولا-  زيادة عصبيه البقرة مع عدم استقرارها و محاوله البحث عن مكان تعزل فيه نفسها عن باقي الأبقار في الحقل أو المرعي مع ارتخاء العضلات مع احتقان و تورم فتحه الحياة و احتقان الضرع و كبر حجمه مع خروج سائل لزج  اصفر عندما  تعصر الحلمات .

ثانيا-  خلال الولادة : تتم الولادة طبيعيا بدون تدخل من الطبيب إلا في حاله وجود أي مشاكل من وضع غير طبيعي للجنين او ضيق ممر للخروج او كسل الرحم وبعد ذلك يتم خروج المشيمه في خلال 12 ساعة و ان لم تخرج اتركها 24 ساعة أخري ثم يتم التدخل يدويا  وبعد خروج المشيمه يغسل الرحم بالماء الدافئ و بيتادين مخفف .

ثالثا – بعد الولادة :

بالنسبة للام :

التغذية الجيدة لتعويض الفاقد و الملاحظة المستمرة لمده 3 أيام .

بالنسبة للعجل الصغير :

1 – يربط الحبل السري بين الأم و العجل ربطتين و يقطع الحبل السري بينهما و تكون الربطة قريبه من العجل الصغير , و تترك الرابطة حتى ينشف الحبل السري و يسقط من تلقاء نفسه مع غسل السره بالبيتادين المخفف أو صبغه اليود للوقايه من مرض التهاب السره و الذي يتميز بانتفاخ السره و الألم عند الضغط عليها و عدم القدرة علي النهوض .

2 – يجفف العجل من أمه جيدا و يبدأ الرضاعة في مده لا تتجاوز النصف ساعة و إن لم يرضع ستلاحظ الأتي :

رعشات وعدم القدرة علي الوقوف و انخفاض في درجه الحرارة عن 38 درجه مئوية و رفض الرضاعه و العلاج يكون بحقن محلول جلوكوز 5% في الوريد 100 مل مرتين يوميا و لا تستخدم أكثر من هذا التركيز لأنه سيسبب لزوجه في الدم و لا يتم اعطاء الجلوكوز عن طريق الفم .

يجب التأكد من حصول العجل علي السرسوب خلال الثلاثة ساعات الأولي من الولادة و يستمر العجل في الرضاعة السرسوب لمده 3 أيام لان الأجسام المناعية الموجودة في السرسوب و التي تنتقل مباشره إلي مجري الدم في العجل تعمل علي حماية العجل من الأمراض و تكسبه مناعة طبيعيه ضد الأمراض ( حتى عمر 6 شهور )لان امعاء العجل تكون قادرة علي امتصاص الأجسام المناعية حتى 36 ساعة من الولادة و بعدها تفقد هذه الخاصية , كما يحتوي السرسوب علي نسبه عاليه من فيتامين (أ) و فيتامين (د) و أن السرسوب ليس مجرد أجسام مناعية و لكنه غذاء أيضا .

3 – يلاحظ العجل جيدا لمده أسبوعين و خاصة لوجود اسهالات صفراء آو بيضاء أو دمويه .

يجب وضع العجول حديثه الولادة في بوكسات منفصلة لمنع انتشار أي مرض يظهر في العجول و أيضا يمكن ملاحظه كل عجل علي حده .

يزال المخاط و البلغم من فتحتي انف و فم العجل المولود بعد الولادة مباشره و يتم عمل نوع من التنفس الصناعي للمولود برفع رجله الخلفية لأعلي مع بقاء رأسه لأسفل و تزال الفرشة التي حدثت عليها الولادة و تستبدل بآخري نظيفة و يتم مساعده المولود لكي يرضع أمه برفع رأسه لأعلي .

الرضاعة تتم في الأسبوعين الأول و الثاني علي 4 حلمات للحصول علي السرسوب و اللبن كاملا ثم كل أسبوعين يقل عدد الحلمات التي يرضعها العجل بمقدار حلمه ثم يفطم علي عمر 2.5 شهر و يستعمل بدائل اللبن و يغذي علي البرسيم و التبن لمده 10 أيام ثم يتغذي علي البرسيم و العلف و القش و غيره , و التدرج من المواد اللبنيه للمواد الشديدة حتى لا يتسبب في الإسهال الناتج عن الأكل و تعويد الكرش علي التغيير تدريجيا .

عند عمر 4 شهور تقريبا يدخل العجل الذكر إلي التسمين و الانثي تربي حتى عمر 2 سنه مناسب للطلوقه للتناسل

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى