FAO \ OIEالأخبارالمياهبحوث ومنظماتمصر

علي هامش أسبوع القاهرة للمياه…«الفاو» تنظم جلسة علمية لتدقيق البيانات بإستخدام المحاسبة المائية

>> الاجتماع إستعرض نماذج رياضية للتغيرات المناخية كعنصر فاعل في هذه المنظومة

نظمت منظمة الأغذية والزراعة «الفاو»   الجلسة العلمية “التعامل مع ندرة المياه بتدقيق البيانات باستخدام المحاسبة المائية ” (أونلاين) ، وذلك بالتعاون مع المعهد الدولي لإدارة المياه IWMI  و معهد IHE Delft  وذلك علي هامش أسبوع القاهرة للمياه لمناقشة منظومة المحاسبة المائية وتأثيرها على تحقيق الأمن المائي وتعديل سلوك الحكومات في التعامل مع المياه بغرض تحقيق أقصى استفادة ممكنة من كل قطرة مياه.

ووفقا لبيان رسمي أصدرته وزارة الري قام المشاركون في الجلسة بعرض المفاهيم المتعلقة بالمحاسبة المائية وطرق تنفيذها بما يتناسب مع مشكلة ندرة المياه والتغيرات المناخية التي تجتاح العالم كله، وعرض حزمة من صور الأقمار الصناعية التى توضح مدى التغيرات المناخية التي طرأت على الكرة الأرضية في الحقبة الزمنية الأخيرة .

وأضاف البيان إنه تم مناقشة وعرض نماذج رياضية تستوعب هذه التغيرات المناخية كعنصر فاعل في المحاسبة المائية. إلى جانب مناقشة الطرق والأساليب المبتكرة التي يمكن استخدامها لسد فجوات البيانات المطلوبة على مستويات مختلفة، بالإضافة إلى خيارات تحسين القدرة على الإدارة المستدامة في سياق الندرة المتزايدة.

وأكد المشاركون في الجلسة بأن ندرة المياه، وعدم التوازن بين العرض والطلب، وتدني نوعيتها، وعدم استخدامها بطريقة صحيحة، تعتبر بمثابة حالة متكررة أو دائمة للعديد من البلدان في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا. ومن الضروري البحث عن حلول لتلك التحديات والوقوف على أسباب عدم التوازن والمضي قدما في إيجاد الحلول والبدائل لمواجهة هذه التحديات. وفي هذا الصدد، فإن المحاسبة المائية يمكن أن تؤدي دورا هاما في مجال عمليات التقييم واتخاذ القرار. وخلق نهج منظم لتقييم حالة واتجاهات العرض والطلب لهذا المورد الحيوي.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى