الأخبارالمياهمشروعات الريمصر

«الزملوط» يلتقي فريق تحديث منظومة الري  بمحافظة الوادي الجديد ويؤكد: الإنتهاء من تطوير 75 ألف فدان منتصف العام المقبل

>> إسماعيل: دعم وزير الزراعة  بالتعاون مع اجهزة «الري»  للاستفادة من وحدتي الارض والمياه

التقي اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد مع مجموعة الشركات الخاصة بتحديث منظومة الري  بحضور الدكتور علي اسماعيل رئيس فريق تحديث منظومة الري بالوادي الجديد والدكتور مجد المرسي وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد  والمهندس طارق الشريف مدير عام جهاز تحسين الاراضي بالوادي الجديد .

وشرح المحافظ خلال اللقاء  أهمية تحديث منظومة الري الحقلي واهميتة تحديثة بمحافظة الوادي الجديد والمساحات المستهدفه وناقش قدرات الشركات في التنفيذ وسرعة الإنجاز موضحا ان المحافظة سوف تقدم كل الدعم والتسهيلات لتنفيذ مشروع تحديث الري في مساحه ٧٥ الف فدان  واليات التنفيذ والتعاقد وتسهيل عمل الشركات والحصول علي مستحقات الشركات المنفذة.

ولفت «الزملوط» إلي امكانية دخول اكبر عدد من الشركات لانهاء المساحات المستهدفه حتي ٣٠ يونيو ٢٠٢١ واهمية تحديد الأدوار لكل من الجهات التنفيذية والتعاون بين الجهات لسرعة الإنجاز حسب المواصفات والمقاييس والجودة الموضوعة والجداول الزمنية التي تبدأ من تسليم الابار ب ٦ شهور وبناءا علي ما تم الاتفاق عليه  وتوفير معدات الحفر وغيرها لانجاز ذلك حسب ماتراه الشركات .

وقال الدكتور علي إسماعيل رئيس فريق وزارة الزراعة لتحديث منظومة الري بالوادي الجديد إنه تم خلال لقاء المحافظ استعراض تكليفات وزير الزراعة بتوفير الدعم الفني من اجهزة الوزارة خلال تنفيذ المنظومة منذ بدء تقديم  الطلبات وحتي تشغيل شبكة الري  وتوفير كل الجهد لانجاح هذه المنظومة وسرعة الانتهاء منها  لما توليه القيادة السياسية من أولوية لمتابعة وتنفيذ هذه المنظومة  .

وأضاف «إسماعيل» إنه تم عقد ندوة تعريفية لشرح برنامج تحديث الري مع مجموعة من مزارعي الخارجة  بحضور المهندس صلاح خليفه نقيب الزراعيه بالوادي الجديد والسيد المهندس جابر احمد  مدير الادارة الزراعية بالخارجة ، موضحا إنه تم إستعراض أهداف المشروع واساس فكرتة وتكليفات القيادة السياسية بتحديث منظومة الري الحقلي واستخدام نظم الري الحديثة.

وشدد  رئيس فريق وزارة الزراعة لتحديث منظومة الري بالوادي الجديد علي دعم وزير الزراعة لكل اجهزة الوزارة بنظام فعال وتشاركي بالتعاون مع اجهزة وزارة الموارد المائية والري  التي تتطلب الاستفادة من وحدة الارض والمياة وتامين احتياجات الافراد بالوادي الجديد من المياه للحفاظ علي الخزان الجوفي واستدامة التنمية الزراعية.

وأوضح « إسماعيل» ان المياه المطلوبة للري  والتصميمات تعتمد علي أقصي استهلاك المائي  للمحاصيل المنزرعة وليس هناك نقص في المياه ولو تطلب التصميم ذلك سوف يتم متابعة وكل هذه المشاكل مع الزملاء في الري حتي لا تضرر المحاصيل وخاصة النخيل الكبير.

وأشار إلي أن  بعض من المواطنين أبدي تخوفهم  من تأثير تحديث الري علي زراعاتهم بدون مبرر علمي أو عملي موضحا إن الري الحديث هو رفع كفاءة توزيع المياه وترشيد المياه المفقودة أثناء توزيع المياه في قنوات الري وخطوط الري في الاراضي الرملية بهدف وصول الماء الي النخيل مباشرة دون هدر او افراط بالاضافة  الي كل  ميزات نظم الري الحديث واهميته في الوادي الجديد بزراعة كامل المساحة دون ترك أجزاء بور لنقص المياه في الصيف.

وأوضح «إسماعيل» ان تحديث منظومة الري تساهم أيضا في توفير العمالة وترشيد الاسمدة وزيادة الانتاجية والاستفادة من كامل المساحة وان نظم الري تصمم علي حسب التركيب المحصولي وان العقود التملك المتاخرة مرتبطة بتحديث نظام الري.

وشدد  رئيس فريق وزارة الزراعة لتحديث منظومة الري بالوادي الجديد  علي انه ليس هناك مجال الي التقاعس وان آليات التنفيذ تعتمد علي الافراد والجمعيات الزراعية وروابط مستخدمي المياه وان التعامل سوف يكون يسيرا مع البنوك وليس كالنظام السابق في التعامل البنكي  مع المبادرة وسهولة التعاون وارسال رسالة تطمينية للمنتفعين والملاك في تنفيذ هذا البرنامج لتحديث الري طبقا لمبادرة البنك المركزي ب٥ % علي ٥ سنوات كما تم الاتفاق علي ذلك مع ممثلي البنك وصندوق المحافظة لاستصلاح الاراضي  و تم عرض دور الجمعبات والروابط لتفعيل وسرعة التنفيذ.

وتفقد د.علي اسماعيل مجموعة من الابار الحكومية والخاصة ببعض المزارعين الذين  طالبوا بتطوير منظومة الري الحقلي  بمركز الخارجه  بمرافقةالدكتور مجد المرسي وكيل وزارة الزراعة ومدير الادارة الزراعية بالخارجه وبعض قيادة الزراعة بالمحافظة.

يأتي ذلك بينما نظمت وزارة الزراعة اجتماعا تنفيذيا بمديرية الزراعة بالوادي الجديد  بحضور القيادات التنفيذية لمديرية الزراعة بالوادي الجديد برئاسة الدكتور مجد المرسي وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد وجميع التنفيذين من قبل ادارات الخارجة والمديرية والمشرفين الزراعيين مع مجموعة من الشركات تحديث الري في الوادي الجديد اعقبها لقاء موسع مع اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد بالقاعة الكبرى لمحافظة الوادي الجديد خلال لقاءه مع  لجنة الزراعة في جمعية شباب الاعمال برئاسة المهندس شريف الجبلي التي كانت في زيارة لمحافظة الوادي الجديد من خلال مبادرة تحديث الري عقب لقاءهم الاسبوع الماضي مع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح.

وكان وفد شباب الاعمال ممثلا في لجنة الزراعة برئاسة المهندس شريف الجبلي قد بحثت سبل تغعيل المبادرة الخاصة بتحديث الري والمشروعات الزراعية التي بمكن المشاركة فيها.

وقال اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد خلال لقاءه جمعية شباب الأعمال ان المحافظة تشجع الاستثمار البناء ودعم قدرات الشباب والاهتمام بتحسين فرص الاستثمار وتشجيع المستثمرين لاتاحة فرص عمل انتاجية لشباب المحافظة وتحسين مستوي الخدمات والخطط الطموحة التي تبنتها الدولة في مجالات الطرق والكهرباء واستصلاح الاراضي وزيادة الرقعة الزراعية وتحديث منظومة الري الحقلي وتحديثة في المحافظة بالتعاون مع وزارتي الزراعة الري.

وأضاف «الزملوط» انه يمكن عمل نموذج للشباب من خلال تحديث أحد الابار وتجهيزها كنموذج ارشادي يظهر ويوضح علي ارض الواقع الفروق الجوهرية بين ادارة نموذجية للموارد وذيادة الانتاج من خلال ادارة علمية لمنظومه الزراعة ومدخلاتها.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى