الأخبارالاقتصادالانتاجالمياهمصر

«الزراعة»: تكثيف الأعمال لتنفيذ منظومة تحديث الري بمحافظة الوادي الجديد

>> إسماعيل: المشروع يستهدف الإستفادة من وحدتي الاراضي والمياه

قال الدكتور مجد المرسي وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بمحافظة الوادي الجديد، انه يجرى حاليا تكثيف العمل لسرعة انجاز منظومة تحديث الري الحقلي، بالمحافظة، تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بسرعة التنفيذ، موضحا ان اعضاء جمعية شباب الاعمال، قامت بزيارة المحافظة، وذلك في اطار التعاون الذي تم الاتفاق عليه خلال اجتماعهم مع وزير الزراعة بتنفيذ نموذج ارشادي للري الحديث، بالمحافظة، يتم من خلاله توعية المزارعين بأهمية التحول للنظم الحديثة في الري.

وأضاف «مجد المرسي» ان وفد الجمعية التقى اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، حيث تم مناقشة  تحديث أحد الابار وتجهيزها كنموذج ارشادي يظهر ويوضح علي ارض الواقع الفروق الجوهرية بين ادارة نموذجية للموارد وزيادة الانتاج من خلال ادارة علمية لمنظومه الزراعة ومدخلاتها.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد انه تم عقد عدد من الندوات الارشادية والتوعوية، بحضور كافة المهتمين من التنفيذين والمزارعين وبعض الشركات المشاركة في المنظومة، بهدف التوعية والارشاد، باهمية التحول الى نظم الري الحديثة، وتوضيح الفوائد التي تعود على المزارعين، من زيادة في الانتاجية والعائد الاقتصادي والدخل، فضلا عن ترشيد استخدام المياه.

وفي سياق متصل تفقد وفد من اعضاء فريق عمل مشروع تطوير الري، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، برئاسة الدكتور على اسماعيل وكيل معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة، عددا من الابار الحكومية والخاصة ببعض المزارعين اللذين طالبوا تطوير منظومة الري الحقلي بمركز الخارجة.

والتقى الوفد مع اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، مع أعضاء فريق العمل من الوزارة، وذلك في إطار التعاون القائم بين الوزارة والمحافظة، في هذا المجال، ومناقشة سبل سرعة التنفيذ والانجاز.

وقال الدكتور علي إسماعيل رئيس فريق وزارة الزراعة لتحديث منظومة الري بالوادي الجديد إنه تم خلال لقاء المحافظ استعراض تكليفات وزير الزراعة بتوفير الدعم الفني من اجهزة الوزارة خلال تنفيذ المنظومة منذ بدء تقديم  الطلبات وحتي تشغيل شبكة الري  وتوفير كل الجهد لانجاح هذه المنظومة وسرعة الانتهاء منها  لما توليه القيادة السياسية من أولوية لمتابعة وتنفيذ هذه المنظومة  .

وأضاف «إسماعيل» إنه تم عقد ندوة تعريفية لشرح برنامج تحديث الري مع مجموعة من مزارعي الخارجة  بحضور المهندس صلاح خليفه نقيب الزراعيه بالوادي الجديد والسيد المهندس جابر احمد  مدير الادارة الزراعية بالخارجة ، موضحا إنه تم إستعراض أهداف المشروع واساس فكرتة وتكليفات القيادة السياسية بتحديث منظومة الري الحقلي واستخدام نظم الري الحديثة.

وشدد  رئيس فريق وزارة الزراعة لتحديث منظومة الري بالوادي الجديد علي دعم وزير الزراعة لكل اجهزة الوزارة بنظام فعال وتشاركي بالتعاون مع اجهزة وزارة الموارد المائية والري  التي تتطلب الاستفادة من وحدة الارض والمياة وتامين احتياجات الافراد بالوادي الجديد من المياه للحفاظ علي الخزان الجوفي واستدامة التنمية الزراعية.

 

وأوضح « إسماعيل» ان المياه المطلوبة للري  والتصميمات تعتمد علي أقصي استهلاك المائي  للمحاصيل المنزرعة وليس هناك نقص في المياه ولو تطلب التصميم ذلك سوف يتم متابعة وكل هذه المشاكل مع الزملاء في الري حتي لا تضرر المحاصيل وخاصة النخيل الكبير.

وأشار إلي أن  بعض من المواطنين أبدي تخوفهم  من تأثير تحديث الري علي زراعاتهم بدون مبرر علمي أو عملي موضحا إن الري الحديث هو رفع كفاءة توزيع المياه وترشيد المياه المفقودة أثناء توزيع المياه في قنوات الري وخطوط الري في الاراضي الرملية بهدف وصول الماء الي النخيل مباشرة دون هدر او افراط بالاضافة  الي كل  ميزات نظم الري الحديث واهميته في الوادي الجديد بزراعة كامل المساحة دون ترك أجزاء بور لنقص المياه في الصيف.

وأوضح «إسماعيل» ان تحديث منظومة الري تساهم أيضا في توفير العمالة وترشيد الاسمدة وزيادة الانتاجية والاستفادة من كامل المساحة وان نظم الري تصمم علي حسب التركيب المحصولي وان العقود التملك المتاخرة مرتبطة بتحديث نظام الري.

وشدد  رئيس فريق وزارة الزراعة لتحديث منظومة الري بالوادي الجديد  علي انه ليس هناك مجال الي التقاعس وان آليات التنفيذ تعتمد علي الافراد والجمعيات الزراعية وروابط مستخدمي المياه وان التعامل سوف يكون يسيرا مع البنوك وليس كالنظام السابق في التعامل البنكي  مع المبادرة وسهولة التعاون وارسال رسالة تطمينية للمنتفعين والملاك في تنفيذ هذا البرنامج لتحديث الري طبقا لمبادرة البنك المركزي ب٥ % علي ٥ سنوات كما تم الاتفاق علي ذلك مع ممثلي البنك وصندوق المحافظة لاستصلاح الاراضي  و تم عرض دور الجمعبات والروابط لتفعيل وسرعة التنفيذ.

 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى