اخبار لايتالأخبارمتفرقات

د منال عزالدين تكتب: روشته غذائيه لتناول حلوى المولد (فوائد وأضرار)

>>حلوى المولد تحتوي علي قيمة غذائية وتمد الجسم بكمية سعرات حرارية عالية

باحث بمعهد تكنولوجيا الاغذيه – مركز البحوث الزراعية – مصر

تعد حلوي المولد من المظاهر التي ينفرد بها المولد النبوي الشريف في مصر حيث تنتشر في جميع محال الحلوي شوادر تعرض فيها ألوان عدة من حلوي المولد علي رأسها السمسمية والحمصية والجوزية والفولية والملبن المحشو بالمكسرات

ويذكر المؤرخون أن الفاطميين هم أول من بدأو في صنع  حلوى المولد حيث كان الفاطميون ينتهزون المناسبات الدينية فكانوا يقومون بإعداد الولائم أثناء المولد النبوي ويتضمن ذلك صنع الحلوي وتوزيعها علي الحاضرين اما اصل عروسه المولد يعود لعهد الخليفه بامر الله عندما خرج هو وزوجته فى موكب وكانت اول مره يرى المصريين زوجه الحاكم بامر الله وكانت شديده الجمال وترتدى تاج  فقام المصريين بصنع عروسه تشبها وتم عمل الحصان وعليه رجل يشبه الخليفه الحاكم بامر الله.

وفيما يلى   نصائح يجب اتباعها عند شراء حلوى المولد النبوى الشريف

  • التاكد ان الحلوى مغلفه تغليف محكم مدون عليه  تاريخ الانتاج وتاريخ الصلاحيه
  • البعد عن الحلوى المليئه بالالوان الصناعيه لانها تسبب حساسيه الصدر وتو ثر على الجهاز العصبى والكبد وتسبب النشاط المفرط لاطفال.
  • – ابتعد عن شراء الحلوي الجافة شديده الصلابه لفقدانها رطوبتها نتيجة التخزين لفترات طويلة وتأكسدها، وفي هذه الحالة ستلاحظين تغير لونها وميله إلى الأصفر الداكن، وظهور بعض الفطريات ذات اللون الأبيض علي سطحها.
  • –يفضل اختيار الحلوي السادة لأنها أفضل بكثير من المحشوة، لضمان عدم تلفها أو تعرض المكسرات للتلوث والفطريات.
  • — عدم شراء الحلوى في حالة التصاق الغلاف الخارجي بها والذي يدل على تعفنها, أو في حالة سهولة مسح البيانات المدونة عليها، ما يدل على أنها حلوى مغشوشة ومجهولة المصدر.
  • – عدم الشراء من الباعة الجائلين تماما والشراء من المحلات ذات السمعه الطيبه وتكون محفوظه بعيده عن الشمس .
  • التاكد ان الفوليه والمكسرات خاليه من ماده الأفلاتوكسين، أو السموم الفطرية، والتي تكون في صورة بودرة سمراء تتواجد داخل حبات السوداني والمكسرات أو تنتشر على سطحها.

القيمه الغذائيه لحلوى المولد

تعتبر حلوى المولد من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية إلا أنها تمد الجسم بكمية سعرات حرارية عالية نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات بجانب المكسرات .لذلك يؤدى تناول الحلوىا بإفراط لزيادة الوزن والإصابة بالسمنة وتسوس الاسنان لذلك يجب تناولها بكمية قليلة فى المرة الواحدة لتجنب السعرات الحرارية المرتفعه.

المكسرات، مثل السودانية واللوزية،  تحتوى على كبير من البروتين والدهون والنشويات والمعادن والفيتامينات ومضادات الاكسده التى تساعد على تقليل الإصابة بأمراض الشيخوخة و المقاومة للسرطان، على أن تأكل كل يوم قطعة أو قطعتين، ويفضل أن يكون في الصباح لكي يحرقها الجسم.

السمسمية” غنية بالكالسيوم المفيد للصحه العظام، وغنية بالسكر والنشا، وبها فيتامين E المفيد لنضاره البشره

.الحمصيه مفيد لمرضىى الاسهال لان الحمص ممسك كما انه غنى بالالياف.

الملبن يتكون من الجلاتين والنشا وماء الورد وهو مقيد لصحه المفاصل لاحتواه على الجلاتين ولكن سعراته مرتفعه 100 جرام منه تعطى حوالى 560 سعر حرارى ننصح مرضى السكر بالاقلال منه.

المكون الرئيسىى  فى الحلوى المولد هو سكر الجلوكوز مصدر هام وسريع للطاقة فى الدم يتم حرقه سريعا فى الجسم لكن يحذر الاطباء

من الإكثار فى تناول السكريات لأنها تساعد على رفع نسبة السكر  مما يودى الى افراز الانسولين بكميات كبيره كى يسيطر على السكر الموجود بالدم فينخفض مستوى السكر ونشعر بالجوع مما يودى الى تناول المزيد من الحلوى والطعام   مما يودى الى زياده الوزن 0

كما يجب على الأطفال الذين يعانون من مرض السكر من النوع الأول الذى يعتمد على الأنسولين، استشارة طيب التغذية..

نصائح يجب أن تؤخذ فى الاعتبار قبل تناول حلوى المولد

1)يجب مضغ الحلوى المولد جيد لتسهيل عملية الهضم.

2)غسل الأسنان جيد بعد تناولها  لحمايتها من التسوس.

3)شرب كمية كافية  من القرفه والجنزبيل و المياه لحرق الدهون بالجسم

4)يراعى عدم تناول الأطفال حلوى المولد بكثرة لأنها تؤدى إلى فقدانه الشهية كما تساهم فى زيادة الوزن وزياده  معدل نشاط الطفل.

5) الحرص على تناول الخضراوات الطازجة التى تساهم فى تحسين عملية الهضم مثل الخيار والجزر والخس والجرجير .

 السعرات الحراريه لبعض اصناف الحلوى لكل 100 جرام.

النوجا السادة 420

النوجا بالمكسرات 500

الحمصية 400

السمسمية 650

الفسدقية 630

اللوزية 650

البندقية 700

الجوزية السادة “جوز الهند” 640

الجوزية بالمكسرات 720 .

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى