FAO \ OIEالأخبارالاقتصادالمياهبحوث ومنظمات

وفد مشترك بين «بحوث الصحراء» والفاو يتفقد مناطق مشروع التنمية المستدامة بالوادي الجديد

>> زغلول: إستعراض أوضاع حالة الواحات بالمحافظة وخطط مواجهة مخاطر المناخ والتحديات الزراعية

عقد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد إجتماعا مع وفد مركز بحوث الصحراء برئاسة   الدكتور عبد الله زغلول القائم بأعمال رئيس مركز بحوث الصحراء والدكتور  نصر الدين حاج الأمين ممثل منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» في مصر والدكتور محمد يعقوب نائب ممثل المنظمة وذلك فى إطار مشروع التنمية المستدامة للأنظمة الزراعية البيئية لواحة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد والذي ينفذه مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”.

ويتم تنفيذ مشروع ( الإدارة المستدامة للنظم البيئية بواحة الخارجة ) بقرى المنيرة ، والذي تموله منظمة «الفاو» وذلك بهدف حصر المشاكل البيئية التى تهدد التنمية الزراعية والتى تتمثل فى التصحر وتدهور مساحات كبيرة من الاراضى نتيجة التملح ، زحف الكثبان الرملية ،ارتفاع مستوى الماء الارضى وعدم الاهتمام بالصرف الزراعى وغيرها من المشاكل.

وقال الدكتور عبدالله زغلول القائم بأعمال رئيس مركز بحوث الصحراء ان الاجتماع تناول جهود الدولة فى تنمية المحافظة وخاصة المتعلقة بالتنمية  الزراعية، مؤكدا ان محافظ الوادي الجديد أشاد بالتعاون مع وزارة الزراعة  للنهوض بالتنمية الزراعية في المحافظة والاسراع في تنفيذ منظومة تحديث الري.

وإستعرض «زغلول» استعرض أهم الأنشطة التى سوف يقوم بها المشروع من أجل النهوض بقطاع الزراعة فى المحافظة من خلال استخدام الممارسات الزراعية المستدامة للحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع الحيوى الزراعى، كما قام الوفد بزيارة جامعة الوادى الجديد ولقاء د عبد العزيز  طنطاوى رئيس الجامعة وقد تم بحث أوجه التعاون بين مركز بحوث الصحراء والجامعة وكذلك دور جامعة الوادي الجديد فى دعم الأنشطة التى ينفذها المشروع. وفى نهاية الزيارة قام الوفد بزيارة إلى بعض المواقع المختارة لتنفيذ أنشطة الفاو بالمحافظة.

وشدد القائم بأعمال رئيس مركز بحوث الصحراء علي أهمية تطبيق البحوث العلمية علي المستوي الحقلي لتحقيق أعلي عائد من وحدتي الأراضي والمياه ورفع القيمة الاقتصادية للإنشطة التي يقوم بها مركز بحوث الصحراء في مختلف المحافظات وخاصة محافظة الوادي الجديد التي تمتلك ميزة نسبية لزراعة عدد من المحاصيل ذات العائد الجيد.

وأضاف «زغلول» ان تم إستعراض دور مركز بحوث الصحراء في ادخال واستنباط بعض الاصناف النباتية عالية الانتاجية والاكثر تأقلما للظروف البيئية السائدة بهذه المناطق الصحراوية، وإجراء الدراسات التى تهتم بتطبيق نظم الرى الحديثة بهدف ترشيد الاستهلاك المائى بالمناطق الصحراوية حفاظا على المخزون الجوفى. والعمل على نشر هذه النظم لأكبر فئة ممكنة من المزارعين حتى لانترك الأجيال القادمة تواجه نتائج الادارة السيئة لموارد المياه.

وأوضح القائم بأعمال رئيس مركز بحوث الصحراء، إن الجولة شملت تفقد عدد من المزارع  بحضور ممثل الفاو في مصر وعدد من العاملين بالمنظمة في مصر، حيث تم استعراض  حزمة من الإجراءات للحد من مخاطر التغيرات المناخية علي الزراعة بمحافظة الوادي الجديد في ظل ما تشهده البلاد من تقلبات مناخية من خلال تعديل مواعيد زراعة المحاصيل المختلفة للحد من تأثير الظاهرة علي الإنتاج الزراعي في المحافظة، والاهتمام بالدراسات التى من شأنها ترشيد استخدام الأسمدة المعدنية والحد من تلوث البيئة عن طريق استخدام الاسمدة العضوية والحيوية.

وشدد  «زغلول» علي إجراء العديد من الدراسات الاجتماعية والاقتصادية التى تهتم بطرق التسويق الزراعى وخلق أفاق تسويقية جديدة وإلقاء الضوء على أهم المشاكل الاجتماعية التى تعوق التنمية الزراعية بهذه المجتمعات، فضلا عن اجراء البحوث والدراسات التى تهتم بأفضل طرق المكافحة الحيوية للافات للحد من التلوث.

ولفت  القائم بأعمال رئيس مركز بحوث الصحراء إلي إجراء الدراسات التى تهتم بأهم وسائل وتقنيات تثبيت الكثبان الرملية بالمناطق المعرضة لمخاطر زحفها لتفادى الاثار السلبية الناجمة عن ذلك، وتوفير شتلات لبعض محاصيل الخضر , الفاكهة والأسيجة النباتية للمجتمع الزراعى المحيط بأسعار تكلفتها.

وأوضح «زغلول»، أهمية تطوير منظومة البحوث العلمية القابلة للتطبيق علي المستوي الحقلي حتي تحقق أعلي قيمة للموارد المائية والأرضية، مشيرا إلي أهمية دور المحطات البحثية في مركز بحوث الصحراء في مساعدة الباحثين في التطبيق الحقلي لمختلف أنواع البحوث التطبيقية لخدمة الاقتصاد الوطني الزراعي.

وأشار القائم بأعمال رئيس مركز بحوث الصحراء إلي أهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية من خلال نشر التقنيات الحديثة وتوصيات البحوث والدراسات فى شتى المناحى المتعلقة بالتنمية الزراعية والامن الغذائي، والمساهمة فى تطوير القدرات البنائية للمؤسسات المصرية فى خطط السياسة الريفية وإدارة جودة الأغذية.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى