الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د هبة حسن تكتب: هل يرتبط الإحتياج لإنشاء معامل امان حيوي مستوي ثالث فقط بظهور مرض «كورونا» ؟

>>هذه المختبرات تتعامل مع ميكروبات شديدة الخطورة تنتقل عن طريق الهواء

باحث اول – معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية
مع إعلان منظمة الصحة العالمية بأن الكرونا المستجد ( كوفيد – 19 ) جائحة عالمية التفتت الانظار الي الاشتراطات الامن و الامان داخل المعامل البيولوجية و المستخدمة للتشخيص السريع للمرض في البشر او محاولة الوقوف علي العائل الناقل للكوفيد – 19 من الحيوانات وكذلك استمرار الابحاث عن انتشارة و طرق انتقالة و محاولة الوصول الي لقاح يحافظ علي حياة البشر و رجوع حياتهم الي طبيعتها دون الخوف من اغلاق اخر للعالم اقتصاديا .
لذلك هل يرتبط الإحتياج لانشاء معامل امان حيوي مستوي ثالث فقط بظهور مرض الكورونا ؟
معامل الامان الحيوي المستوي الثالث ( طبقا لتعريف منظمة الصحة العالمية ) هي معامل تتعامل مع ميكروبات شديدة الخطورة تنتقل عن طريق الهواء قد تسبب مرضا خطيرا او مميتا في بعض الاحيان .
تختلف معامل الامان الحيوي المستوي الثالث عن المعامل الاخري في امكانيات الامان التي توفره للعاملين بها من الحفاظ عليهم من الاصابة بالامراض الوبائية و المعدية التي يتم العمل بها داخل هذة المعامل.
كما انها تضمن الحفاظ علي البيئة حيث انها مزودة بكبائن امان حيوي للعمل لذا يطلق عليها العلماء بعض الاحيان معامل الأحتواء (The containment laboratory ) تسمح امكانيات معامل الاحتواء للعمل في ميكروبات الخطورة من الدرجة الثالثة طبقا لتصنيف منظمة الصحة العالمية ( التي تنتشر عن طريق الرزاذ (aerosol spread) ) التعامل مع العينات و الميكروبات العالية الخطورة عن طريق كبائن الامان الحيوي النوع Class III و التي تضمن اقصي حماية للعاملين عليها و المزودة بفلاتر حماية HEPA و مغلقة بشكل محكم.
يتم التعامل مع العينات بعد ادخالها الكابينة من خلال جوانتي مطاطي سهل التحكم و شديد التحمل . المعامل بها إجراءات صارمة و محكمة لدخول وخروج الاطباء العامليين و الفاحصين منها و التي لا تسمح بحدوث نقل بالعدوي من خلال المعمل الي خارج البيئة المحيطة يتم بها ارتداء الملابس الخاصة الواقية ( بدلة واقية – ماسك درجة حماية 95 – نظارة محكمة – غطاء رأس- غطاء قدم- 2 جوانتي ) و التي لا تسمح بنفاذة السوائل من خلالها .
ويتم تعقيم الملابس و التخلص منها بعد العمل من خلال اجراءات التخلص من المخلفات يتميز المعمل المستوي الامان الحيوي الثالث بوجود مدخل مزود بغرفة انتظار يتم بها تغيير ملابس للملابس الخاصة بالعمل و مزودة بمنطقة Shower الابواب في المعمل ذاتية الغلق , و الاسطح و الحوائط جميعها من مواد مقاومة للمياة و تتحمل التطهير و التعقيم , غلق تام للشبابيك و النوافذ ( ان وجدت ) و سهلة التعقيم ايضا .
نظام تهوية في هذه المعامل يحافظ على تدفق هواء اتجاه غرفة المعمل , و التي يمكن متابعة الضغوط بها عن طريق شاشات للتاكد من استقرار الضغط داخل المكان . يتم فلترة الهواء داخل المعامل عن طريق ماكينات الضخ و التبريد (HVAC) و المزودة ب فلاتر تنقية للهواء HEPA  ويتم التخلص من النفايات عن طريق التعقيم داخل المكان باستخدام جهاز الاتوكلاف .
جميع إجراءات العمل داخل معامل الامان الحيوي المستوي الثالث لابد ان تكون مسجلة و موثقة.
وامثلة علي الامراض المشتركة التي تتطلب معامل مستوي امان حيوي ثالث للعمل بها :
1- Mycobacterium tuberculosis; M. bovis أو السل.
2- Brucella – all species جميع انواع البروسيلا.
3- Bacillus anthracis  الجمرة الخبيثة.
4- Chlamydia psittaci  الكلاميديا الخاصة بالطيور فقط.
5- Rift Valley fever virus   فيروس حمى الوادي المتصدع.
6- Rabies virus فيروس مرض السعار.
7- Avian influenza – انفلونزا الطيور.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى