اخبار لايتالأخبارالاقتصادالصحة و البيئةمتفرقاتمصر

 إنقاذ 120 حوت  من الموت في سريلانكا والأسباب مجهولة

>> استخدمنا زورق الدورية لإعادة الحيتان واحدا واحدا إلى المياه العميقة

أنقذ عناصر من البحرية ومتطوعون 120 حوتا طيارا عند الساحل الغربي، فيما نفق اثنان منها. في أكبر حادث جنوح من نوعه شهدته سريلانكا، وأكدت هيئة حماية البيئة البحرية في سريلانكا أن جنوح الحيتان هذا هو الأكبر الذي يسجل في البلاد.

وقال الناطق باسم البحرية، إنديكا دي سيلفا، إن بحّارة وعناصر خفر السواحل ومتطوعون نجحوا فجر الثلاثاء، في أن يعيدوا إلى البحر 120 على الأقل من هذه الحيتان، بعد عملية إنقاذ مضنية.

وكانت الحيتان قد جنحت بعد ظهر الاثنين عند أحد شواطئ منطقة بانادورا، الواقعة على بعد 25 كيلومترا إلى الجنوب من كولومبو، عاصمة هذه الجزيرة في المحيط الهادئ، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وقال دي سيلفا: “لقد استخدمنا زورق الدورية لإعادة الحيتان واحدا واحدا إلى المياه العميقة”، لافتا إلى أن اثنين من الحيتان نفقا “متأثرين بالجروح التي أصيبا بها لدى جنوحهما”.

وكانت السلطات السريلانكية تخشى أن يؤدي هذا الجنوح إلى نفوق عدد كبير من الحيتان، على غرار ما حصل في تاسمانيا بأستراليا خلال سبتمبر الفائت حيث تمكنت فرق الإغاثة في تاسمانيا بعد جهود استمرت أياما، من إنقاذ 110 فحسب من 470 حوتا طيارا علقت عند جروف رملية في خليج ماكواري هاربر، الذي يغلقه ممر ضيق على السواحل الغربية لتاسمانيا.

وقال المسؤول في الهيئة، دارشاني لاهاندابورا، إنه “من غير المألوف أن يصل هذا العدد (من الحيتان) إلى السواحل” السريلانكية، مشيرا إلى أن أسباب ما حصل غير معروفة موضحا  أنها الأسباب نفسها التي أدت إلى الجنوح الجماعي في تاسمانيا”.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى