اخبار لايتالأخبارالصحة و البيئةبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمتفرقاتمصر

د مصطفي خليل يكتب: كيف تحصل علي «ألبان» مطابقة للمواصفات من الماشيه

>>نظافة الحيوان هامه لضمان جودة اللبن والأمراض «مصدر خطير» لتلوث اللبن

رئيس بحوث-معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

محصول اللبن هو المحصلة النهائية لمزارع الألبان و عمليه إفراز اللبن تستمر طوال موسم الحليب للحيوان حيث يتم الحليب مرتين في اليوم و الحليب الجيد يتضمن الحليب علي فترات منتظمة وفي هدوء حيث يتم إفراغ الضرع من اللبن ىكامله و استخدام طرق التطهير لأواني الحليب وكذلك الاستخدام الأمثل للعمالة و المثابرة في استخدام الخطوات السابقة تؤدي للحصول علي محصول جيد من اللبن ذو نوعيه جيده بالاضافه الي حد ادني من التهاب الضرع وكذلك استمرار الحيوان في القطيع الحيوان في القطيع لمده أطول و إلي ربح أكثر من كل حيوان.

طرق الحلب:

هذه الطريقة لازالت مطبقه في عديد من دول العالم و لذلك فان الحلب اليدوي يكون مرتبطا عاده ببعض الإمراض او وجود الجروح او الإصابات في الحلمات و الضرع في هذه الحالة يفضل حلب الحيوان يدويا عن استخدام ماكينة الحليب و يتم الحلب اليدوي بالضغط علي الحلمه بين أصابع اليد الاربعه و السبابة عند ذلك فان اللبن الموجود في الحلمة يندفع الي الخارج كلما ضغطت الأصابع علي الحلمة و بعد ذلك يحدث ارتخاء الأصابع الاربعه و السبابة لتسمح لخزان الحلم بالامتلاء و تتكرر هذه العملية و الحلاب المتمرس يمكنه الحصول علي لبن أكثر من ماكينة الحليب .

وهذا النظام هو المتبع او الشائع في مصر نظرا لصغر عدد الحيوانات في المزارع .

ويجب مراعاة الأتي عند حلب الأبقار:

1 – نظافة الحيوان قبل عمليه التحنين و خاصة الضرع من الخارج .

2 – نظافة الأدوات المستخدمة في الحليب و تطهيرها .

3 –  سرعه الحليب نظرا لقصر فتره إفراز الهرمون المسئول عن ذلك و هو الاوكسيتوسين .

4 – تقديم عليقه مركزه للحيوان أثناء الحليب لتشجيعه علي الحليب .

5 – ان يكون الحلاب مدربا تدريبا جيدا و خالي من الإمراض المعدية .

الحليب الآلي :

يتم الحليب الآلي بواسطة اله معينه تعطي أشواط من الضغط و التفريغ مما يؤدي ألي تفريغ الضرع من اللبن و هناك أشكال متعددة فيها و يتم بالاله بعد التحنين و بعد ذلك قد يتم بواسطتها التقطير أو باليد و للعلم اله الحليب الميكانيكية تقلل زمن الحليب بحوالي 50% .

الحصول علي لبن نظيف :

بما ان اللبن هو عبارة عن الإفراز الطبيعي للغده اللبنية في الحيوانات ويطلق اصطلاح اللبن النظيف علي اللبن السائل الذي يباع للإفراد للاستهلاك المباشر فتعتبر المزرعة هي نقطه البداية للحصول علي اللبن النظيف حيث يواجه المربي القائم علي عمليه إنتاج هذا اللبن من المشاكل و الصعاب .

لذلك فان المربي المسئول عن الإنتاج يجب ان يكون علي دراية بالنواحي الاقتصادية و تغذيه الماشية و مبادي رعايتها بالاضافه الي إلمامه بأساليب نقل و تسويق اللبن .

الشروط الرئيسة للحصول علي لبن نظيف :

  • نظافة وصحة الحيوان المنتج للبن :

نظافة الحيوان هامه لضمان لبن نظيف و يعتبر الحيوان المريض من المصادر الحظيرة التي تسبب في تلوث اللبن بالميكروبات المرضية التي تسبب للإنسان العديد من الأمراض و لذلك فانه من الأمور الهامة ضرورة التأكد من سلامه و صحة الحيوانات المنتجة للبن في المزرعة مع ضمان خلوها من اي ميكروبات او فيروسات مسببه للإمراض و خاصة التي تنقل من الحيوان للإنسان و علي رأس قائمه هذه الأمراض  السل و الإجهاض المعدي و التهاب الضرع .

لذلك يجب العناية بإجراء اختبارات الكشف عن هذه الأمراض  و استبعاد الحالات المصابة بعيدا عن باقي أفراد القطيع مع إعدام اللبن الناتج منها حتي لا يتسبب في أصابه العجول الصغيرة و حتى لا يصل الي الإنسان المستهلك لهذه الألبان و من ناحية أخري فان جسم الحيوان السليم ذاته قد يصبح مصدرا لتلوث اللبن بالاتربه و القاذورات اذا لم يعتني بنظافة الحيوان و خاصة الأرجل الخلفية و الضرع و بطن الحيوان و لذلك من الضروري تنظيف هذه الأماكن جيدا قبل الحليب مباشره مع تجفيفها بعد الغسيل .

  • نظافة الحظائر :

تعتبر نظافة الحظائر و خاصة أماكن ربط الحيوانات و الأرضيات و قنوات تصريف المياه و الفضلات من الأمور الحيوية المؤثرة بشكل مباشر علي نظافة الحيوانات و بالطبع علي اللبن الناتج منها فمثلا ينبغي ان يكون مكان وقوف الحيوانات ذو طول مناسب يسمح بسقوط الفضلات الى داخل قنوات الصرف مما يسهل عمليه التخلص منها و تقليل فرصه تلوث جسم الحيوان بهذه الفضلات .

كما يجب ان تكون الأرضيات و بطانة قنوات التصريف من مواد صلبه لا تتآكل سريعا بفعل المياه الجارية باستمرار كما يجب ان تكون ذات ميل كافي يسمح بسهوله حركه المياه و الفضلات من خلالها كما يجب ان تكون الحوائط و السقوف جيده البناء خاليه من الشقوق حتى لا تكون مصدرا خطيرا من مصادر التلوث بالاتربه و أماكن تجمع القاذورات و الحشرات و من هذا يمكن القول ان العناية بنظافة الأماكن المحيطة بالحيوان من الأمور التي تساعد بطريق مباشر في الحصول علي حيوانات نظيفة و إنتاج لبن نظيف .

3 – نظافة الأفراد  وحالتهم الصحية :

ان الأفراد العاملين في مجال الألبان و الذين لهم صله مباشره بعمليات الحليب و النقل و تداول اللبن يجب ان يكونوا أصحاء و خاليين من اي أمراض معديه , لذلك من الأمور الهامة ضرورة إجراء الفحوص الطبية الدورية لهؤلاء العاملين لضمان خلوهم من أي أمراض معديه .

4 – نظافة و تعقيم ألاوعيه و الأدوات المستخدمة في الحلب :

تعتبر ألاوعيه و الأدوات المستخدمة في عمليه إنتاج اللبن من اكبر المصادر المسببة لتلوث اللبن بأعداد ضخمه و متنوعة من الكائنات الحية الدقيقة ولضمان الحصول علي لبن ذو جوده و قوه حفظ عاليه فان هذه ألاوعيه و الأدوات ينبغي أن تكون نظيفة و معقمه و جافه قبل و بعد الاستخدام.

كما يجب غسل هذه الأدوات مباشره بعد كل استخدام بواسطة ماء  الصنبور العادي او الماء الدافئ للتخلص من أثار اللبن العالق بها يلي ذلك بغمرها في ماء مغلي او المحاليل المطهرة بتعريضها للبخار و كثير من المزارع تفضل استخدام الماء المغلي و البخار حيث إنهما متوفران داخل المزرعة لكثير من الإغراض الاخري .

5 – نظافة ماكينة الحليب :

يجب تعقيم الأدوات المستخدمة في إنتاج اللبن و لم تعد ماكينة الحليب من الأمور الحديثة في مزارع الألبان بل إن معدل استخدامها في زيادة مستمرة طالما توافرت جميع احتياجات النظافة و اللبن الناتج منها ذو جوده وقوه حفظ عاليه و يجب غسلها مباشره بعد الاستخدام و تعقيمها جيدا و يجب غسل الأجزاء المعدني هاما الأجزاء الكاوتشوك بعد غسلها تغمر في محلول الكلورين لضمان عدم نمو الكائنات الدقيقة .

6 – التبريد الفوري :

ان اللبن الخام يحتوي علي كائنات دقيقه مهما كانت خطوات عمليه الانتاج بالغه العناية و الدقة فانه يجب تبريد اللبن الخام بأسرع ما يمكن أي بعد الحلب مباشره وذلك لإيقاف نمو هذه الكائنات الدقيقة و للمحافظة علي جوده و قوه حفظ اللبن و عاده فان تبريد اللبن يتم من خلال عده طرق و ابسط هذه الطرق هو استخدام المبرد السطحي او توضع الإقساط في أحواض ماء بارد آو مثلج علي أن يتم تقليب كل من الوسط البارد و اللبن للعمل علي سرعه تبريد اللبن .

7 – التوزيع الفوري للبن :

من الأمور الهامة التي يجب أن يحتاط إليها العاملين في مجال إنتاج اللبن هو ضرورة سرعه توزيع اللبن الخام و إرساله إلي الجهات المعد من اجلها و عدم تركه بالمزرعة و تجميعه حتى و إن كان اللبن باردا و ذلك لتقليل فرصه زيادة أعداد البكتيريا التي تكون قد وصلت إليه أثناء عمليه الإنتاج .

8 – الرقابة الصحية للمزارع :

ضرورة نقاوة الماء المستخدم في مزارع الألبان و مطابقته للمواصفات الصحية الخاصة بالماء المستخدم في الشرب في المدن حتى لا تكون هناك أي فرصه لحدوث تلوث للبن بالميكروبات المرضية حيث يجب أن يحمل الأشخاص العاملين في هذا المجال بطاقة خاصة ترخص لهم الاستمرار في هذا العمل.

وفي المزارع تخضع جميع الحيوانات لاختبارات خاصة تضمن خلوها من أمراض السل و الإجهاض المعدي و التهاب الضرع و غيرها من الأمراض التي تنتقل للإنسان كما يتم فحص المبني و أجزاءه المختلفة و باقي أجزاء و أدوات المزرعة و التأكد من صلاحيتها و عدم تلوثها و يتم تسجيل نتيجة هذه الفحوص في بطاقات خاصة يمكن الرجوع إليها عند الضرورة بجانب فحص عينات من اللبن لكل حيوان علي حده من حيث نسبه الدهن و الجوامد الكلية و كذلك معرفه العدد الكلي للبكتيريا في هذه العينات و إجراء اختبار الشوائب المرئيه و كما نعلم فان البسترة تتميز بأنها تضمن خلو اللبن من الميكروبات المرضية و تحسن من قوه حفظ اللبن و لذلك فان بستره اللبن هي الطريق السهل لضمان سلامه اللبن الذي يصل إلي المستهلك .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى