اخبار لايتالأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةالمياهمتفرقات

د عاطف كامل يفسر ظاهرة جنوح الحيتان والدلافين على الشواطئ المصرية

>>الأسباب المفترضة للجنوح هو أنه يعتمد على السلوك الغريزي ، الموجود بعمق في المناطق تحت القشرية من الدماغ

 

رئيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان- كلية الطب البيطرى-  جامعة قناة السويس

وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية بمنظمة اليونسكو UNESCO

يتعرض الحوت أو الدلفين الحي على الشاطئ دائمًا لخطر الموت. إذا وجدت حوتًا أو دولفينًا عالقًا ، سواء كان حيًا أو ميتًا ، وهناك سلاحف بحرية وعروس بحر وقرش حوتي أيضا وجميعها كائنات بحرية أصبحت في مواجهة يومية مع الموت.. فيوما بعد يوم تزداد المخاوف من ارتفاع حوادث نفوق عدد من الثدييات البحرية النادرة بسبب «رفاص» اللنشات السياحية والغوص ومواجهة تلك التدييات المهددة. فيرجى الإبلاغ عنه فورا عن طريق الإتصال الفورى بالخط الطوارئ لوزارة البيئة في أقرب وقت ممكن لسرعة التدخل وإنقاذها.

أسباب الجنوح (Stranding )

من المحتمل أن تكون جنوح الحوتيات (الحيتان والدلافين) نتيجة لتسلسل الأحداث بدلاً من علاقة بسيطة بين السبب والتأثير. تعد جنوح الحيوانات الفردى أكثر شيوعًا من الجنوح الجماعى ويعتقد عمومًا أنها ناتجة عن مرض شديد. الجنوح الجماعى (من ثلاثة إلى عدة مئات من الأفراد) أقل شيوعًا ، لكنها مذهلة جدًا. تعتبر الجنوح الجماعية ناتجة عن مجموعة من العوامل التي من المحتمل أن تكون العوامل السلوكية مهمة فيها ، أو أن المرض الشديد يجعل مساهمة غير مهمة أو لا تذكر. قد يكون هناك تفاعل بين الظروف الفيزيائية (الطقس والمد والجزر والتيارات والساحل) والظروف البيولوجية (الحيوانات المفترسة والتغذية واضطراب تحديد الموقع بالصدى والمرض) مما يؤدي إلى الجنوح.

ويعتبر أحد الأسباب المفترضة للجنوح هو أنه يعتمد على السلوك الغريزي ، الموجود بعمق في المناطق تحت القشرية من الدماغ ، مما يدفع الحيتانيات إلى البحث عن ملجأ على الشاطئ عندما تكون تحت الضغط.

جنوح أحادى

غالبًا ما تأتي الحيتان أو الدلافين الحية (أو الميتة مؤخرًا) إلى الشاطئ لأنها عجوز ومريضة ومصابة و / أو مشوشة. يمكن أن تكون الحيتان أو الدلافين الميتة التي تغسل الشاطئ نتيجة للوفاة الطبيعية أو الموت الناتج عن تدخل الإنسان ، مثل الاختناق في الشباك أو حتى الاصطدام بقارب صيد او سياحى. تحمل الأجسام أحيانًا علامات شبكية ، أو قد لا تزال بها قطع من الحبال أو الشباك.

جنوح جماعى

الأفراد ( الدلافين والحيتان) الأحياء أو المتوفون مؤخرًا من نفس النوع الذين يأتون إلى الشاطئ في مجموعة ينتمون عادةً إلى الأنواع التي لها “حيوان قائد” وتعيش في مجموعات اجتماعية ضيقة جدًا. الحيتان الطيار هي المثال الأكثر شيوعًا. عادة عندما يقطعون السبل ، يبدو إما أن القائد ارتكب خطأ ملاحيًا ، أو أن فردًا ما مرض أو أصيب وقاد بقية الأفراد إلى الشاطئ. يمكن أن يتسبب المرض أيضًا في جنوح الأفراد من نفس النوع ..

إذا تجمعت الحيتان أو الدلافين من أنواع مختلفة معًا ، فقد يكون ذلك بسبب أنهم كانوا يتعلمون معًا في البحر. قد تُظهر خيوط الأنواع المختلطة أيضًا حدوث بعض الأحداث المزعجة الرئيسية التي تؤثر على منطقة واسعة ودفع الحيتان أو الدلافين قبلها إلى حبلا ، على سبيل المثال تسرب كيميائي أو تلوث بترولى.

غالبًا ما تظهر الجثث القادمة إلى الشاطئ بأعداد غير عادية – إما كنوع واحد أو أكثر – علامات أو إصابات لحقت بها من الوقوع أو المحاصرة في معدات الصيد (المعروفة باسم الصيد العرضي). وقد يصلون أيضًا إلى الشاطئ نتيجة “الأحداث” التي تسببها التلوث البترولى أو التنقيب عن النفط.

لا يمثل حادث العثور على حوت “القاتل الكاذب” نافق بساحل مدينة الغردقة، إلا إنعكاسا للتنوع البيولوجى الكبير الذى تتميز به مصر، حيث تضم النظم البيئية البحرية لكل من البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر العديد من الأنواع المهددة بالانقراض، و17 نوعا من الثدييات البحرية، و4 أنواع من السلاحف البحرية، وأسماك القرش، و800 نوع من الطحالب والأعشاب البحرية، و209 نوعا من الشعاب المرجانية، وأكثر من 800 نوع من الرخويات، و600 نوع من القشريات، و350 نوعًا من الجلد شوكيات، بالإضافة إلى مئات الأنواع التى لم يتم اكتشافها حتى الآن.

ويضم البحر الأحمر 13 نوعا من الدلافين البحرية، أشهرهم الدوار، والذى يظهر عادة بمنطقة سطايح وصمداى، وذو الأنف الزجاجية فى شمال الغردقة، والدولفين القاتل الكاذب، هو نوع من الدلافين وليس من الحيتان، كان أخر ظهور له عام 2018، بالقرب من الغردقة لسرب يتكون من 10 إلى 12 فردا، وتم رصدة عدة مرات بالقرب من جزيرتى روكى والزبرجد ورأس محمد، بالإضافة إلى الدولفين القائد قصير الزعنفة، والدولفين “ريسو”، والأحدب الهندى، والدولفين الشائع قاروى الأنف، والدولفين الهندى قاروى الأنف، والدولفين المرقط المدارئ، والدولفين الدوار، والدولفين المخطط.

وسجلت مصر ظهور 3 أنواع من الحيتان، فى البحر الأحمر، هم: البريدى والأحدب، والأزرق، حيث ظهر الحوت الأحدب لأول مرة فى 2016، وآخر مرة كانت فى أغسطس 2018، وبعد ذلك بفترة تم رصده نافقا على الشواطئ السعودية، أما الحوت الأزرق فقد كان أول تسجيل له فى التاريخ فى البحر الأحمر، فى 2019.

وتتواجد الحيتان والدلافين بصفة دائمة، فى البحر الأحمر، لكن هناك أنواع نادر رؤيتها بالنسبة للمواطنين، ولا يعنى ذلك أنه نادر ظهورها أو أنها غير موجودة بالسواحل المصرية، لكنها تتواجد فى أماكن بعيدة عن الأنشطة البحرية فقط، لكن هناك أنواع يمكن مشاهدتها يوميا، مثل الدولفين الدوار، والأنف الزجاجية، فى مناطق مثل صمداى والغردقة، لأنها فى الفترات الصباحية وفترات راحتها تظهر فى المناطق الضحلة، على عكس الدولفين القاتل الكاذب، والقارورى، وباقى الأنواع موجودين لكن نادر رؤيتهم.

يثير تعدد حالات جنوح الحيتان والدلافين ونفوقها على الشواطئ المصرية قلقا لدى السلطات المحلية في بلد عضو بالاتفاقية الدولية لحماية الحوتيات في البحر المتوسط والبحر الأسود والمناطق المتاخمة من المحيط الأطلسي.

سبل مواجهة جنوح الدلافين والحيتان

  1. نرى إلى ضرورة تكثيف حهود وزارة البيئة من خلال تشديد الرقابة وتواجد فرق واجهزة مراقبة ودراسة في سياق مشاريع عمل ميدانية لحمايتها للمحافظة على دورها الهام التي تؤديه في توازن النظم البيئية البحرية.
  2. تحديد أماكن للغطس والصيد وتكون تحت المراقبة اليومية ومنع المخالفات وتطبيق القوانين ومعاقبة المخالف
  3. مشاركة الجمعيات الأهلية العاملة في مجالات حماية البيئة البحرية بـالبحر الأحمر، لنشر الوعى البيئى من خلال إطلاق دعوات للمحافظة على هذه الكائنات من مخاطر الأنشطة البشرية والصيد الجائر داخل مناطق المحميات الطبيعية خاصة الكائنات البحرية المهددة بخطر الانقراض والمحظور صيدها أو بيعها وتداولها دوليا والتي تمثل عنصر الجذب الرئيسي لنحو 3 ملايين سائح من هواة ممارسة الغوص والأنشطة البحرية وتعتبر ثروة قومية لمصر.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى