الانتاجانتاج حيواني وداجني

«فرصة لن تعوض» .. كيف تحصل على تمويل لمشروع « البتلو » بأقل فائدة وتستفيد بدعم الزراعة

مشروع « البتلو » من أهم المشروعات التى تهتم بها وزارة الزراعة ولمعرفة كيف تحصل على قرض البتلو من وزارة الزراعة والتى وجه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضى بتوفير كافة الدعم لصغار وكبار مربى الثروة الحيوانية.

وحددت وزارة الزراعة عدد من الاشتراطات والاجراءات التى يجب ان يتبعها كل من يريد ان يعرف كيف يحصل على قرض البتلو لبدء مشروعه بأقل فائدة فى مصر 5% متناقصة.

تهدف وزارة الزراعة من تمويل مشروعات « البتلو » الى تشجيع المربين على التوسع فى تربية رؤوس الماشية من أجل زيادة انتاج اللحوم وتوفير فرص عمل جديدة علاوة على دعم صغار المزارعين والمربين وكذلك المرأة المعيلة بصفة خاصة.

وتقدم وزارة الزراعة كافة الدعم للحاصلين على التمويل من خلال توفير كل سبل الرعاية البيطرية من خلال الهيئة العامة للخدمات البيطرية وكذلك عن طريق مديريات الطب البيطرى بمختلف المحافظات.

المستفيدين من مشروع تمويل « البتلو »

شباب الخريجين وصغار المربين والمرأة الريفية هم أكثر الفائدة الموجه لها المشروع وكذلك المنشآت الفردية الراغبة فى الحصول على تمويل « البتلو » والشركات بأنواعها والمزارع التجارية أيضا.

شروط الحصول على تمويل «البتلو»

و تعرض « أجرى توداى » شروط الحصول على قرض البتلو من وزارة الزراعة هى كالآتى:

  1. يجب على الراغب فى الحصول على تمويل لمشروع البتلو أن يتقدم طلب الحصول على التمويل الى قطاع الانتاج الحيوانى بالمركز او مديرية الزراعة التابع لها فى المحافظة المختصة بذلك.
  2. لابد من وجود صورة لبطاقة الرقم القومى لمقدم طلب التمويل وكذلك الضامن إن وجد وبالنسبة الى لشباب الخريجين يجب تقديم أيضا صورة المؤهل الدراسى مع توفير الأصل من أجل الاطلاع عليها.
  3. تقديم شهادة « فيش وتشبيه » كإثبات حسن السير والسلوك.
  4. على المتقدم أن يجيد القراءة والكتابة أو على الاقل وجود أحد الورثة «أقارب الدرجة الأولى» مع المستفيد فى حالة عدم إجادته للكتابة والقراءة.
  5. على صاحب الطلب أن يقوم بتوفير مكان ملائم من أجل التربية وذلك فى حالة طلب عدد لا يزيد عن 20 رأسا.
  6. فى حالة طلب أكثر من 20 رأساً يجب أن تكون المزرعة حاصلة على ترخيص.

وبعد الانتهاء من تقديم طلب الحصول على تمويل لمشروع « البتلو » يتم فحص الطلب ومن ثم يتم توجيه لجنة ثلاثية تتكون من الطب البيطري وإدارة الانتاج الحيوانى التابعة لقطاع تنمية الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة وكذلك البنك الزراعى الى موقع المشروع المقدم.

وتقوم اللجنة الثلاثية بعمل معاينة وذلك وفقا للقواعد الموجودة مع اللجنة.

ويتم إتاحة فرصة التمويل لكل من يريد الاستفادة من مشروع «البتلو» وذلك فى حالة انطبقت عليه الشروط المطلوبة.

ويستعلم البنك الزراعى عن مقدم الطلب واذا عليه قروض آخرى من عدمه وثم يتم أخذ الضمانات اللازمة قبل الحصول على التمويل اللازم.

يقوم البنك الزراعى بصرف القرض بعد استيفاء كافة الاوراق والشروط على مقدم الطلب ويحدد آلية لصرف التمويل تكون بمعدل 15 ألف جنيه للرأس الواحدة وكذلك 5 آلاف جنيه للعلائق بفائدة متناقصة 5%.

كما يتم توفير الرعاية والتدريب حول أسس الإعاشة والتغذية السليمة من خلال مهندسى الإنتاج الحيوانى بمختلف المحافظات.

ما بعد الحصول على القرض التزامات الحاصل على قرض مشروع البتلو

بعدما يحصل مقدم الطلب على التمويل اللازم وفقا للطلب المقدم منه يشترط عليها بعد شراء رؤوس الماشية محل القرض بالترقيم والتسجيل والتأمين عليها لدى صندوق التأمين على الماشية والتأمين يكون ضد أخطار النفوق والسطوة والسرقة والذبح الاضطرارى وكذلك الحريق.

وكذلك يتم التأمين ضد خيانة الأمنة بالنسبة للشركات والجمعيات ويكون التأمين لصالح البنك الزراعى وعلى نفقة الحاصل على التمويل.

يتعهد الحاصل على تمويل مشروع «البتلو» باستخدام التمويل فى الغرض الممنوح له وعدم تغيير النشاط ويتم وضع هذا الشرط فى عقد التمويل الذي يوقع عليه العميل.

يجب أن يتم التأكد من أن التسهيلات الائتمانية التى تم منحها الى العملاء أن يتم استخدامها  في الغرض الممنوح له دون غيره وهو تسمين الماشية فقط.

في حالة مخالفة هذا الشرط يتحمل العميل سعر العائد الساري من قبل البنك وهو الفائدة العادية غير المدعمة والتى تتجاوز الـ 5%.

ويتم حظر استخدام ما تم منحه من تسهيلات إئتمانية في ربط ودائع أو أي صور أخرى من صور الادخار المختلفة.

وكذلك يحظر منح تسهيلات جديدة لنفس الشخص لسداد تسهيلات قائمة او ما يطلق عليه تدوير القروض.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى