الأخبارالاقتصادالانتاجمصر

«الزراعة»: تحليل 135 ألف عينة لخدمة الصادرات الزراعية والاستهلاك المحلي

>>هند عبداللاه: برنامج لرصد ملوثات المبيدات في الخضروات والفاكهة بالأسواق لحماية الصحة العامة

قالت الدكتورة هند عبد اللاه مدير المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات ان مهمة العمل هي التأكد من توافر غذاء آمن و خالى من كافة الملوثات الضارة للمستهلكين وضمان سلامة وأمان البيئة المحيطة، للحفاظ على صحة المواطن وزيادة الصادرات الزراعية مشددة علي أن دور المعمل يعتمد علي تطبيق معايير دولية تساهم في نفاذ المنتجات الزراعية في الأسواق الدولية.

وأضافت «هند عبداللاه» في كلمتها خلال ختام ورشة عمل تعزيز القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية المصرية والتي نظمها قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة بحضور الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي والدكتور عادل عبدالعظيم وكيل مركز البحوث الزراعية والدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغيرات المناخ، ان إجمالي عدد العينات التى أجريت لها التحاليل اللازمة من تاريخ 01/01/2020 حتى 31/10/2020   بلغت ما يقارب 135 ألف عينة وبلغ عدد الاختبارات المعتمدة بالمعمل عدد 65 اختبار فى الكيمياء وعدد 45 اختبار ميكروبيولوجي، مشيرة إلي أن العمل يقوم أيضا برصد متبقيات المبيدات في الخضروات والفاكهة بالأسواق في إطار الدور الوطني لحماية الصحة العامة للمستهلك المصري وإبلاغ الجهات المعنية بالنتائج لإتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة تخطيها الحدود المسموح بها.

ولفتت مدير معمل متبقيات المبيدات إلي إنه تتم مراجعة عدد العينات الواردة الى المعمل من كافة الهيئات والعملاء، لدراسة زيادة هذا العدد وتذليل أية عقبات موضحة أن أغلب المعامل فى مصر تستطيع أن تكشف عن تواجد أو عدم تواجد 500 مبيد على الأكثر فى العينة الواحدة، بينما يقوم المعمل  بالكشف عن تواج أو عدم تواجد ما   يقارب 1000 مبيد  في المنتجات الزراعية والغذائية.

وأشارت «هند عبداللاه إلي أهمية  دور المعمل يعتمد أيضا علي ضبط ممارسات استخدام المبيدات من خلال التأكد من خلو الغذاء من بقايات المبيدات وهي تعكس مدي كفاءة مرحلة التسجيل والتجريب والتطبيق الأمثل للمبيدات، موضحة أنه تم تجديد الإعتماد من قبل جهة الإعتماد الفنلندية “FINAS”، هذا العام للمرة الخامسة والعشرون من العمل بإتقان لخدمة سلامة وجودة الغذاء المصرى ورفع القيمة التصديرية والتنافسية للمنتج الزراعى المصرى ويتم التعاون مع كافة المصدرين، ليس فقط من خلال زيارتهم للمعمل وتنفيذ بعض البرامج التدريبية، بل بزيارة مزارعهم ومعرفة ما يحتاجونه من دعم .

وأشار مدير معمل متبقيات المبيدات إلي إنه تم إجراء تحليل متبقيات المبيدات لما يقارب من  80000 عينة من تاريخ 01/01/2020 حتى 06/10/2020 موضحا ان  مجموعة متبقيات المبيدات تشارك  فى اختبارات نظام الجودة القياسي (QS)   والذى تقودة  المانيا حيث يعتبر المعمل الوحيد من خارج الإتحاد الأوروبى المشارك بها.

ولفتت «هند عبداللاه» إلي إن معمل متبقيات المبيدات يتميز توافر أحدث الأجهزة للكشف السريع والدقيق عن كافة الملوثات الميكروبية  حيث يتم تحليل أكثر من  35 من الملوثات الميكروبية فى العينات الغذائية و27 فى المياه.

وأوضحت مدير معمل متبقيات المبيدات قام  بإجراء تحاليل ميكروبيولوجية لعدد  15000 عينة من تاريخ 01/01/2020 حتى 06/10/2020 ، كما يتم سحب عينات (مسحات) فى أماكن تداول وتصنيع الغذاء ، مثل مصانع تعبئة وتغليف الأسماك  بغرض التصدير.

ولفتت «هند عبداللاه» إلي إنه يتواجد  بالمعمل العديد من أحدث التقنيات لتحليل السموم الفطرية ومضافات الأغذية حيث تم إجراء تحاليل عدة بهذه المجموعة تصل الى  عدد  13000 عينة من تاريخ 01/01/2020 حتى 06/10/2020. موضحة إنه إنه يتم الكشف عن  العديد من العناصر والمعادن الثقيلة في كلاً من  المنتجات الغذائية والبيئية بإستخدام أحدث التقنيات مشيرة إلي إنه تم إجراء تحاليل عدة بهذا القسم تصل الى  عدد  10000 عينة من تاريخ 01/01/2020 حتى 06/10/2020.

وأوضحت مدير معمل متبقيات المبيدات إنه يتم الكشف عن مركبات الدايوكسين والفيوران (وهى المركبات الاكثر تسبباً لأمراض السرطانات) باستخدام تقنية الفصل الكروماتوجرافى فائق الجودة GC MS/HR  ، وتم مؤخراً عقد عدة اجتماعات بالهيئة القومية لسلامة الغذاء والاتفاق معهم على أن يجرى المعمل كافة هذه التحاليل كما كان يجرى فى السابق، لدقة النتائج والتعاون الكامل مع الهيئة.

وأشارت «هند عبداللاه» إلي إنه يقوم القسم بتحليل متبقيات العقاقير البيطرية والمضادات الحيوية والهرمونات فى العديد من العينات الغذائية حيث تم إجراء تحاليل عدة بهذا القسم تصل الى  عدد  1000 عينة من تاريخ 01/01/2020 حتى 06/10/2020 ،  مشيرة إلي إنه يتم الان استحداث طرق جديدة لتحليل العقاقير البيطرية باستخدام جهاز الفصل الكروماتوجرافى عالي الدقة .LC-MS/HR

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى