الأخبارالصحة و البيئةحوارات و مقالاتمصر

د جميل زيدان يكتب: لماذا نحتاج لقاح للوقاية من فيروس كورونا؟

>>

دكتوارة الفيروسات جامعة القاهرة – استاذ  الفيروسات والامراض المعدية المركز القومى  للبحوث

إذا كنت تريد أن تعود حياتك إلى طبيعتها ، فنحن بحاجة إلى لقاح.

حتى الآن ، لا تزال الغالبية العظمى من الناس عرضة للإصابة بفيروس كورونا. إن القيود المفروضة على حياتنا فقط هي التي تمنع المزيد من الناس من الموت. لكن اللقاح سيعلم أجسامنا بأمان أن تحارب العدوى. إما أن يمنعنا من الإصابة بفيروس كورونا في المقام الأول أو على الأقل يجعل كوفيد أقل فتكًا.

إن الحصول على لقاح ، إلى جانب علاجات أفضل ، هو “استراتيجية الخروج”.

انواع اللقاحات

لقاح ميت   Inactivated killed  vaccine

ويتم تصنيف اللقاحات المعطلة بشكل أكبرعتمادًا على الطريقة المستخدمة لإبطال نشاط الفيروس.

تستخدم لقاحات الفيروسات الكاملة ، ويتم تدميره بالكامل باستخدام الحرارة أو المواد الكيميائية أو الإشعاع. ويتميز هذا النوع من اللقاح باستقراره العالي لكن فعاليتة  أقل نظرًا لأن الفيروسات المعطلة تميل إلى إنتاج استجابة أضعف من الجهاز المناعي مقارنة بالفيروسات الحية ، فقد تكون هناك حاجة إلى المواد المساعدة المناعية والحقن المتعددة “المعززة للمناعة  لتوفير استجابة مناعية فعالة ضد العامل الممرض .

وغالبًا ما تُفضل اللقاحات المضعفة للأشخاص الأصحاء عمومًا لأن جرعة واحدة غالبًا ما تكون آمنة وفعالة للغاية. ومع ذلك ، لا يستطيع بعض الأشخاص تناول اللقاحات المضعفة لأن العامل الممرض يشكل خطرًا كبيرًا عليهم (على سبيل المثال ، كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة). بالنسبة لهؤلاء المرضى ، يمكن أن يوفر اللقاح المعطل الحماية.

مثال علي ذلك لقاح الفيروس التاجى الجديد COVID-19 المعطل تم إنشاؤه بواسطة معهد ووهان للمنتجات البيولوجية التابع للمجموعة الصيدلانية الوطنية الصينية ، سينوفارم ، ومعهد ووهان لعلم الفيروسات (WIV) في التجارب السريرية. في 17 يوليو 2020 ، بدأت Sinopharm تجربة سريرية للمرحلة الثالثة لتقييم لقاح Covid-19 المرشح لها في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة.

وتظهر نتائج التجارب السريرية للمرحلة الثانية أن اللقاح يحفز الأجسام المضادة المعادلة بعد 14 يومًا من التطعيم بجدول زمني يبلغ 0 و 14 يومًا. يزيد معدل التحويل المصلي للأجسام المضادة المعادلة عن 90٪ ، مما يخلص إلى أن اللقاح المرشح يمكنه إحداث استجابة مناعية إيجابية

  لقاح مضعف  Attenuated vaccine

تحتوي بعض اللقاحات على كائنات دقيقة حية وموهنة. العديد من هذه الفيروسات نشطة تم زراعتها في ظروف تعطل خصائصها المريضية، أو تستخدم كائنات وثيقة الصلة ولكنها أقل خطورة لإنتاج استجابة مناعية واسعة. على الرغم من أن معظم اللقاحات المخففة فيروسية ، إلا أن بعضها  بكتيرى.

تشمل الأمثلة الأمراض الفيروسية الحمى الصفراء والحصبة والنكاف والحصبة الألمانية ، اللقاحات المضعفه  لها بعض المزايا والعيوب. عادة ما تثير استجابات مناعية أكثر فعالية وهي النوع المفضل للبالغين الأصحاء. ولكن قد لا تكون آمنة للاستخدام في الأفراد الذين يعانون من نقص المناعة ، وفي حالات نادرة تتحول إلى شكل ضارى وتسبب المرض.

 Subunit vaccine  

بدلاً من إدخال كائن حي دقيق معطّل أو مُضعف إلى جهاز المناعة (الذي سيشكل لقاحًا “كامل العامل”) ، يمكن لجزء منه أن يخلق استجابة مناعية يتألف من البروتينات السطحية للفيروس فقط ، ويمكن إنتاجها الآن عن طريق إعادة دمج الجينات الفيروسية في الخميرة  أو فى الطحالب الصالحة للأكل

   لقاحات النواقل الفيروسية  Vaccines based on viral vectors

إلى جانب لقاحات الفيروسات التقليدية ، تُستخدم النواقل الفيروسية على نطاق واسع ، حيث يتم استخدام جينوم أحد الفيروسات لتوصيل مستضد فيروس آخر ، مما يسمح بتطوير تقنية جديدة لإنتاج اللقاح. تتوفر هذه التقنيات على نطاق واسعوتحتاج هذة التقنيات الى تأكيد موثوق لنقاء ونشاط الفيروس  النواقل مثل  Adenovirus و herpesvirus و poxviruses

وقد تم إحراز تقدم كبير نحو تطوير القاحات الجديدة  .و تمت دراسة النواقل الفيروسية كأدوات محتملة لإيصال اللقاحات لأنها تقدم مزايا على اللقاحات التقليدية من حيث أنها تحفز مجموعة واسعة من الاستجابات المناعية بما في ذلك المناعة الخلوية. تمت دراسة النواقل الفيروسية على نطاق واسع في النماذج الحيوانية ، ودخل العديد منها في التقييم السريري. تتضمن بعض الأساليب الواعدة الجمع بين استراتيجيات “التعزيز الأولي” (أنواع اللقاحات المختلفة المستخدمة في الجرعات الأولى والجرعات اللاحقة) مع أنواع أخرى من اللقاحات مثل المستضدات recombinant antigens. ، أو لقاحات الحمض النووي or DNA vaccines وبالتالي يمكن استخدام النواقل الفيروسى يعد نظامًا واعدًا لتطوير لقاحات فعالة وآمنة ضد العديد من الأمراض المهمة ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل تطوير الناقل المثالي وترخيصه للاستخدام في البشر.

 مثل لقاح AZD1222 SARS-CoV-2

يتم تطويره بواسطة معهد جينر التابع لجامعة أكسفورد على أساس فيروسات الادنيو التى تصيب الشمبانزي وتسمى ChAdOx1.

أكدت نتائج دراسة المرحلة الجديدة 1/2 المنشورة في The Lancet أن جرعة واحدة من AZD1222 أدت إلى زيادة 4 أضعاف في الأجسام المضادة لبروتين ارتفاع فيروس SARS-CoV-2 في 95 ٪ من المشاركين بعد شهر واحد من الحقن.

في جميع المشاركين ، تم تحفيز استجابة الخلايا التائية ، وبلغت ذروتها بحلول اليوم 14 ، واستمرت لمدة شهرين بعد التطعيم. تجري حاليًا تجارب المرحلة الثانية / الثالثة المتأخرة في المملكة المتحدة والبرازيل وجنوب إفريقيا ومن المقرر أن تبدأ في الولايات المتحدة الأمريكية. أعلنت Shenzhen Kangtai Biological Products في 6 أغسطس 2020 ، أنها تعتزم إنتاج 200 مليون جرعة لقاح على الأقل بحلول نهاية عام 2021 ، كجزء من الاتفاقية الإطارية الحصرية.

ما الأدوية التي يمكن أن تساعد في علاج فيروس كورونا؟

ما اللقاحات الأكثر احتمالية للنجاح؟

Pfizer / BioNtech هي أول شركة أدوية تشارك المعلومات من المراحل النهائية لاختبار اللقاح.

تشير البيانات إلى أن اللقاح يمكن أن يمنع أكثر من 90 ٪ من الناس من الإصابة بـ Covid-19.

تم إعطاء اللقاح لحوالي 43000 شخص ، ولم يتم إثارة مخاوف تتعلق بالسلامة.

من الذي سيحصل على اللقاح أولاً ومتى يمكنك الحصول عليه؟

أجرت شركة موديرنا تجربة لقاحها على 30 ألف شخص في الولايات المتحدة ، حيث تم إعطاء نصفهم حقن وهمية ، وتقول إن لقاحها يحمي 94.5٪ من الناس ، بعد أن تلقى خمسة فقط من أول 95 مشاركًا في التجربة ظهرت عليهم أعراض Covid اللقاح الحقيقي.

ومن المقرر أيضًا أن تظهر نتائج التجارب في الأسابيع القليلة المقبلة على لقاح يتم تطويره بواسطة شركة تصنيع الأدوية البريطانية AstraZeneca وعلماء في جامعة أكسفورد.

وفي الوقت نفسه ، تم أيضًا إصدار بيانات مشجعة حول لقاح روسي يسمى Sputnik V.

استنادًا إلى النتائج المؤقتة من تجربة المرحلة 3 ، وهي نفس المرحلة التي وصلت إليها Pfizer jab ، أفاد باحثون روس أنها فعالة بنسبة 92 ٪.

وحدة البروتين

لا تحتوي لقاحات الوحدة الفرعية على مكونات حية للفيروس ، ولكنها مصنوعة من قطع نقية من الفيروس (مستضدات بروتينية) التي تثير استجابة مناعية. مرة أخرى ، هذه تقنية موجودة ، تُستخدم على سبيل المثال في لقاحات التهاب الكبد B.

الايجابيات

مع عدم وجود مكونات حية ، يُعتقد عمومًا أن لقاحات الوحيدات آمنة يمكن استخدامها في الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة وغيرهم من الفئات الضعيفة من السكان.

سلبيات

يجب فحص مستضدات البروتين التي تثير استجابة مناعية بالتفصيل يمكن أن يحفز استجابة مناعية غير كافية مما يعني أن الحماية من المحتمل أن تتطلب معززات متعددة أو أن يتم إعطاء اللقاح بمنبه للجهاز المناعي. طورت جامعة كوينزلاند لقاحًا فرعيًا بروتينيًا لـ COVID-19 الذي يتم دمجه مع منبه مناعي يصنعه CSL. إنه لقاح آخر من اللقاحات التي ترغب أستراليا في استخدامها ، في حالة نجاح المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

لذا ، فإن مجموعة واسعة من أساليب وتقنيات اللقاحات تتقدم من خلال التجارب البشرية أمر مطمئن. لا نريد أن نضع كل بيضنا في سلة واحدة.

في النهاية ، من المحتمل أننا سنحتاج إلى عدد من لقاحات COVID-19 لتوفير حماية واسعة النطاق. ستضمن تركيبات اللقاحات المختلفة أن التطعيم آمن وفعال لجميع أفراد المجتمع ، بما في ذلك الرضع وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

  من الفيروسات الغدية إلى الحمض النووي الريبي  From Adenovirus to RNA/DNA

مزايا وعيوب تقنيات لقاح COVID المختلفة

تسرد منظمة الصحة العالمية حوالي 180-200 لقاح لـ COVID-19 يتم تطويرها حول العالم.

يهدف كل لقاح إلى استخدام نهج مختلف قليلاً لإعداد جهاز المناعة لديك للتعرف على فيروس SARS-CoV-2 ومكافحته ، وهو الفيروس الذي يسبب COVID-19. ومع ذلك ، هناك خمسة أنواع رئيسية من التكنولوجيا يتم تجربتها وموثوق بها فقط. لم يتم استخدام بعض التقنيات من قبل في لقاح تجاري للبشر.

التكنولوجيا لها مزاياها وعيوبها.

تم تصميم كل من هذه التقنيات الخمس لإعداد جهاز المناعة لديك للتعرف على العدوى المستقبلية والاستجابة لها

  الحمض النووي / الحمض النووي الريبي القائم

تستخدم لقاحات الحمض النووي والحمض النووي الريبي شظايا من المادة الوراثية المصنوعة في المختبر. هذه الشظايا ترمز إلى جزء من الفيروس (مثل بروتين الشوكة). بعد حقن اللقاح ، يستخدم جسمك التعليمات الموجودة في الحمض النووي / الحمض النووي الريبي لعمل نسخ من جزء الفيروس (أو المستضد). يتعرف جسمك على هذه الأشياء ويقوم باستجابة مناعية ، وهو على استعداد لحمايتك في المرة القادمة التي تواجه فيها الفيروس.مميزات : يمكن تصميم هذه اللقاحات بسرعة بناءً على التسلسل الجيني وحده

يمكن تصنيعها بسهولة ، مما يعني أنه من المحتمل أن يتم إنتاجها بثمن بخس ، ولا تسبب شظايا الحمض النووي / الحمض النووي الريبي COVID-19.: عيوب: لا توجد لقاحات DNA / RNA معتمدة للاستخدام الطبي في البشر .

ومن هنا جاء اسمها البديل: لقاحات الجيل التالي.

لذلك من المحتمل أن يواجهوا عقبات تنظيمية كبيرة قبل الموافقة على استخدامها لأنها تسمح فقط بتصنيع جزء من الفيروس ، وقد تؤدي إلى استجابة مناعية وقائية ضعيفة ، مما يعني أنه قد تكون هناك حاجة إلى معززات متعددة ، وهناك احتمال نظري يمكن أن يتكامل الحمض النووي للقاح. في الجينوم الخاص بك. السرعة التي يمكن بها تصميم هذه اللقاحات ، والتي لا تتطلب سوى التسلسل الجيني للفيروس ، هي السبب في أن هذه اللقاحات كانت من بين أول اللقاحات التي دخلت التجارب السريرية. تم تطوير لقاح الحمض النووي الريبي ، mRNA-1273 ، من قبل موديرنا والمعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية ، إلى الاختبار السريري بعد شهرين فقط من تسلسل الفيروس.

  نواقل الفيروسات

تستخدم هذه اللقاحات فيروسًا ، غالبًا ما يكون ضعيفًا وغير قادر على التسبب في المرض نفسه ، لإيصال مستضد الفيروس إلى الجسم. إن قدرة الفيروس على إصابة الخلايا ، والتعبير عن كمية كبيرة من المستضد ، وبالتالي تحفيز استجابة مناعية قوية تجعل هذه اللقاحات واعدة.

تشمل الأمثلة على الفيروسات المستخدمة كناقلات فيروس اللقاح (المستخدم في أول لقاح على الإطلاق ضد الجدري) والفيروس الغدي (فيروس الزكام الشائع (

مزايا وعيوب : توصيل عالي النوعية من المستضدات للخلايا المستهدفة والتعبير العالي للمستضد بعد التطعيم غالبًا ما تكون جرعة واحدة كافية لتحفيز الحماية طويلة الأمد.

سلبيات : قد يكون لدى الأشخاص مستويات حالية من الحماية المناعية لناقل الفيروس ، مما يقلل من فعالية اللقاح. بعبارة أخرى ، يثير الجسم استجابة مناعية للناقل بدلاً من إنتاج المستضد على نطاق صغير لبعض اللقاحات المنقولة بالفيروسات مما يعني أنها أقل فعالية من حيث التكلفة.

أحد الأمثلة البارزة هو لقاح جامعة أكسفورد / أسترازينيكا AZD1222 (المعروف سابقًا باسم ChAdOx1) ، وهو أحد اللقاحين اللذين ترغب الحكومة الأسترالية في استخدامه في حالة نجاح المرحلة الثالثة من التجارب السريرية. يعتمد هذا اللقاح على فيروس شمبانزي غدي معدل.

تمت الموافقة على لقاحين من الفيروس الغدي COVID-19 للاستخدام المبكر أو المحدود دوليًا. تم تطوير هذه من قبل الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية العسكرية بالتعاون مع CanSino Biologics ومعهد أبحاث Gamaleya ، وهو جزء من وزارة الصحة الروسية.

  معطل ميت Inactive vaccine

اللقاحات المعطلة هي طريقة مجربة وموثوق بها للتطعيم. إنها التقنية المستخدمة في لقاح فيروس شلل الأطفال وفي بعض أنواع لقاحات الإنفلونزا. تحتوي اللقاحات المعطلة على فيروسات تمت معالجتها بالحرارة أو المواد الكيميائية أو الإشعاع بحيث لا يمكنها التكاثر ، ولكن لا يزال بإمكانها تحفيز استجابة مناعية. الايجابيات: يمكن استخدام تقنية معروفة ، تعتبر آمنة بشكل عام للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. سلبيات:مناعة منخفضة ، لذلك يتطلب معززات متعددة.

منحت الحكومة الصينية موافقة طارئة للاستخدام المحدود للقاح COVID-19 المعطل الذي طورته شركة Sinovac Biotech.

  فيروس حي موهن

اللقاحات الحية المضعفة هي من بين أنجح استراتيجيات اللقاح الموجودة ، والمستخدمة بالفعل للوقاية من الحصبة وشلل الأطفال. هذه تحتوي على فيروس ضعيف في المختبر. لا يزال الفيروس قابلاً للحياة (حي) ولكنه لا يمكن أن يسبب المرض. بعد التطعيم ، تنمو الفيروسات الموجودة في هذه اللقاحات وتتضاعف ، مما يحفز استجابة مناعية ممتازة.

الايجابيات: حماية قوية حيث يحاكي اللقاح الطبيعي يخضع العديد من لقاح COVID-19 الموهن الحي حاليًا للتجارب قبل السريرية.، في جامعة جريفيث ، شراكة مع الشركة المصنعة للقاحات Indian Immunological Ltd لتطوير لقاح حي موهن لـ COVID-19.

دمتم بكل الخير حفظ الله مصر واهلها

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى