الأخبارمصر

غدا… «بحوث الصحراء» ينظم دورة تدريبية عن التكنولوجيا الحيوية والمعلوماتية في بحوث النباتات الطبية واﻹقتصادية

>> ضرورة نقل التكنولوجيا الحديثة وربط نتائد الأبحاث العلمية بالتطبيق العلمى

تنظم شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة متمثلة فى قسم الأصول الوراثية النباتية بالتعاون بين وحدتي زراعة انسجه والوراثة والسيتولوجى بالقسم غدا الأحد دورة تدريبية عملية متقدمة فى الفترة من 29-30 نوفمبر 2020 تحت عنوان (أدوات التكنولوجيا الحيوية والمعلوماتية الحيوية في بحوث النباتات الطبية واﻹقتصادية) وذلك برعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى والدكتور عبد الله زغلول القائم بأعمال رئيس مركز بحوث الصحراء.

وقال الدكتور عبد الله زغلول في تصريحات صحفية السبت أن عقد مثل هذه النوعية من الدورات التدريبية يأتى ضمن فعاليات التعاون بين مركز بحوث الصحراء والمراكز البحثية الأخرى والجامعات المصرية. متمشيا مع سياسة مركز بحوث الصحراء بنقل التكنولوجيا الحديثة وربط نتائد الأبحاث العلمية بالتطبيق العلمى.

وأشار «زغلول» إلى أن الجهات المعنية بحضور هذه الدورة الدارسين والباحثين المتخصصين فى مجال الوراثة والتقنية الحيوية والهندسة الوراثية والكيمياء الحيوية والنباتات الطبية والعطرية وفسيولوجيا النبات وتغذية وأقلمة النبات بكليات الزراعة والعلوم والصيدلة بالجامعات المصرية والعربية والتخصصات ذات الصلة.

ومن جانبها قالت فاطمة على أحمد رئيس شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة بمركز بحوث الصحراء أن هذا البرنامج التدريبي العملي يقدم مقدمة مفصلة عن أدوات التكنولوجيا الحيوية والمعلوماتية الحيوية وقواعد بيانات المركبات الأولية والثانوية للنباتات الطبية والعطرية والإقتصادية.

وأضافت «فاطمة أحمد» ان ذلك من خلال تعريف السادة المتدربين بهذه الأدوات وقواعد البيانات التى تمكن الباحث من بناء منصة بحثية تهدف إلى تحسين قدرات الإنتاج النباتي من الناحيتين الكمية والنوعية، بناءً على علوم الجينوم المتكاملة التي تستند إلى أبحاث الأيض. وأضافت رئيس شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة والأراضي القاحلة أن هذه الدورة تهدف أيضا إلى مساعدة الباحثين على القيام بإجراء تحليلات إفتراضية شاملة للتعبير الجيني وتحليلات الأيض الشاملة، بإستخدام النباتات النموذجية، مثل نبات الأرابيدوبسيس، والنباتات المستخدمة عمليًا، مثل المحاصيل والنباتات الطبية والعطرية. وبإستخدام هذه المعلومات، يمكن التحقق في الوظائف المتعلقة بالتمثيل الغذائي في الإستجابات الفسيولوجية النباتية وعمليات التطور والنمو، بهدف تحديد وظيفة وشبكات الجينات الجديدة والمفيدة والمسئولة عن الأيض.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى