الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د أمانى ابو شناف تكتب: طفيليات الدم وأمراض الكلاب

>> «الطفيليات» من الامراض الشائعة في الكلاب  وهي من الأمراض التي تنتقل عن طريق حشرة القراد بشكل رئيسي

باحث بمعهد بحوث الصحة الحيوانية – مركز البحوث الزراعية – مصر

 

طفيليات الدم من الامراض الشائعة في الكلاب  وهي من الأمراض التي تنتقل عن طريق حشرة القراد بشكل رئيسي ، وعن طريق العدوي المباشرة من الدم أثناء نقل الدم ، أو عبر المشيمة ، أو من الجروح. الطريقة الشائعة للانتشار هي القراد ، حيث تستخدم الطفيليات حشرة القراد بشكل مؤقت حتي تجد العائل المناسب لها ، وتقوم حشرة القراد بحقن الطفيل داخل دم الكلب السليم.

بسبب انتقال البابيزيا عن طريق القراد بشكل رئيسي، لذلك ليس غريبا وجود أمراض أخري مصاحبة لها من الطفيليات التي تنتقل عن طريق الدم مثل ، الايرليخيا ، والأنابلازما وغيرها. بعض هذه الأمراض تتداخل أعراضها فتزيد من حدة كل مرض منهم.

 

تصيب البابيزيا جميع أنواع الكلاب في جميع الأعمار ، ولكن الكلاب التي تعيش في مناطق تسمح بالاصابات المتكررة بحشرة القراد هي الأكثر عرضة للاصابة بالمرض.

تزيد فرص الاصابة بالمرض في مواسم انتشار حشرة القراد خصوصا في فصل الصيف.

أعراضها عند الكلاب

فترة حضانة البابيزيا في الكلاب تكون لمدة أسبوعين في المتوسط بداية من انتقال العدوي وحتي ظهور الأعراض ، ولكن في بعض الأحيان تبدأ الأعراض بشكل خفيف جدا ، وتكاد تكون غير ملحوظة لمدة شهور وأكثر من عام أحيانا.

تتفاوت أعراض البابيزيا بشكل كبير في الكلاب ، من الممكن أن تستمر الأعراض خفيفة جدا لفترات طويلة ، الأمر يتوقف علي نوع الطفيل المسبب للمرض ، وحالة الجهاز المناعي للكلب. الأعراض أيضا من الممكن أن تظهر وتختفي عدة مرات طوال فترة المرض.

تهاجم طفيليات البابيزيا كرات الدم الحمراء وتتكاثر بداخلها ، وينتج عن وجودها تكسير كرات الدم الحمراء ، وتصيب الكلب بأنيميا شديدة Hemolytic Anemia ، حيث يتم اطلاق الهيموجلوبين الناتج عن تكسير الدم الي الجسم.

يؤدي اطلاق الهيموجلوبين الي ظهور أعراض الصفراء علي الجسم ، والأنيميا ، عندما يفشل الجسم في انتاج عدد كاف من كرات الدم الحمراء لتعويض معدل التكسير الناتج عن المرض. وتتحدد شدة وصعوبة المرض بشدة حالة الأنيميا وليس بعدد الطفيليات الموجودة في الجسم.  وأعراض المرض كالتالي :-

– نقص الشهية للطعام.

– قلة الطاقة والحيوية في الجسم ، والشعور بالتعب.

– لون شاحب وباهت للثة والأغشية المخاطية للجسم.

– ارتفاع درجة الحرارة.

– زيادة حجم البطن.

– تغير لون البول ليصبح داكن.

– يميل لون الجلد الي الأصفر.

– نقص الوزن.

– انتفاخ العقد الليمفاوية.

– تضخم الطحال.

 

التشخيص:

تطور ظهور الأعراض هام جدا لتشخيص المرض. أيضا تاريخ الكلب المصاب ، وما اذا كان تعرض للقراد أم لا ، أو أجري نقل للدم. سيقوم الطبيب البيطري بالفحص الظاهري لجسم الكلب ، ومن الممكن أن يطلب تحاليل الدم لتقييم الأنيميا ، وتحليل البول أيضا.

أيضا هناك بعض الاختبارات الخاصة بمرض البابيزيا مثل PCR   أو رؤية الطفيليات بأخذ مسحة دموية على شريحه وصبغها بصبغة الجيمسا تحت الميكروسكوب.

العلاج:

  • عادة يتم علاج الكلاب المصابة بمرض البابيزيا في المنزل ، ولا نحتاج للرعاية الطبية المكثفة ، الا في الحالات الشديدة التي تحتاج الي نقل الدم أو محاليل الوريد.
  • يستخدم أدوية لقتل الطفيل مثل وأيضا من الممكن أن يحتاج الطبيب للمحاليل ، أو خافض للحرارة ، حسب الحالة. الأميزول والمستحضرات الأخري التي تعمل علي قتل البابيزيا فعاليتها ليست مضمونة دائما ، وأيضا لها العديد من الأعراض الجانبية الخطيرة التي تحدث في بعض الأحيان. لذلك يفضل تأكيد التشخيص قبل العلاج بها لتقليل المخاطرة.
  • يحتاج الكلب المصاب أحيانا لجلسات التنفس الصناعي لتعويض نقص الأكسجين ، وصعوبة التنفس في الحالات الشديدة. ونقل الدم في حالات الأنيميا الشديدة.
  • متابعة تطور الأعراض في الأيام الأولي من العلاج والتقييم المستمر لحالة الأنيميا ، ودرجة الحرارة ، وحالة التنفس.
  • يجب متابعة الحالة بشكل جيد بعد العلاج ، ويفضل اجراء نفس التحاليل مرتين أو ثلاثة مرات بعد مرور شهرين من الاصابة.
  • اجراء نفس الفحوصات الطبية لجميع الكلاب في المنزل لوجود فرص مرتفعة جدا لاصابتهم بالمرض.

الكثير من الكلاب المصابة بمرض البابيزيا تظل حاملة للمرض بدون أعراض بعد العلاج ، ومن الممكن أن تحدث الأعراض مرة أخري في المستقبل. لذلك فهو مصدر عدوي محتمل أيضا ، وبالتالي لا ينقل الدم منه لكلب آخر في أي وقت.

وللوقاية من البابيزيا ، هناك تطعيم فعاليته مرتفعة نسبيا ، ولكنه غير متاح تجاريا في مصر.

الوقاية من مرض البابيزيا في الكلاب بشكل أساسي تتم عن طريق مكافحة القراد باعتباره الناقل الرئيسي للمرض ، علاوة علي العديد من المشاكل الصحية الأخري التي يسببها وجود القراد ، استعمال أدوية الحشرات المخصصة بشكل دوري ، والتخلص من حشرة القراد فور رؤيتها علي الكلاب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى