الأخبار

د مصطفي خليل يكتب: ماهو أفضل نظام لتغذية للابقار العشار  قبل الولادة؟

مدير الرعايه البيطريه بالشركه العربيه لتنميه الثروه الحيوانيه ( اكوليد) سابقا

للتغذيه دور هام وكبير في الانتاج الحيواني و تعتبر من اهم الدعامات الرئيسيه فيه و من اكثر عناصر التكلفه لاي مشروع انتاج حيواني و التغذية الصحيحه للحيوان تتضمن تغطيه الاحتياجات الكامله في صوره علائق متزنه من مواد العلف المتوفره بهدف الحصول علي اقصي ما يمكن من ما يمكن من الانتاج باقل التكاليف مما يؤدي الي زياده ربح المربي و بالتالي زياده الدخل القومي للبلاد من الثروه الحيوانيه .

وتبدا  التربيه الجيده للعجول وهي ما تزال في في احشاء امهاتها حيث يتعين تغذيه البقره الحامل تغذيه جيده خلال فتره الحمل , و ان الابقار التي تلد و هي في حاله جيده يمكن ان تتحمل نقص التغذية لفتره دون ان يقل انتاجها و يؤدي امتداد فتره نقص التغذية علي الانتاج و ان تكون حاله المولود جيده.

الابقار التي تلد و هي في حاله سيئه فانها لا يمكنها ان تعتمد علي المخزون في جسمها الا لفتره قصيره جدا و تبعا لذلك فلابد ان يعتمد مستوي انتاج الحيوانات علي درجه تغذيتها الحاليه , و لا تستطيع الحصول علي مستوي مرتفع من الادرار اذا كان مستوي التغذية منخفضا.

و من الامور الواجب مراعاتها في التغذية للابقار من اجل الوصول لخصوبه عاليه في القطيع بهدف الحصول علي نتاج جيد من العجول تزويد الحيوان بالطاقه و البروتين و بشكل متوازن في العليقه  كذلك تقديم كميه كافيه من العلف المائي و الاملاح المعدنيه و المعادن النادره و الفيتامينات و الخمائر .

تجنب اخطاء التغذية التاليه و التي تؤدي الي انخفاض الخصوبه :

  • العليقه الغير متوازنه او التغذية الزائده للبكاكير و الابقار الحوامل و خصوصا خلال الاسابيع الاخيره من الحمل او ضمن فتره التجفيف و التي ينتج عنها ابقار او بكاكير سمينه ( مشحمه)
  • سوء التغذية للابقار بعد الولاده مباشره تؤدي الي خلل و اضطراب في وظائف الكبد ينتج عنها اخيرا تاخر بدء دوره الشبق و انخفاض معدل الاخصاب .
  • زياده البروتين و هو خطا شائع في مزارع الابقار و الجاموس الحلوب و الذى يحدث عندما يقدم الحيوان كميات كبيره من الاعلاف المركزه الغنيه بالبروتين مثل كسبه القطن و الجلبانه و الفول .
  • عدم توازن نسبه الكالسيوم الي الفوسفور .
  • نقص العناصر النادره و خصوصا ( اليود- الكوبلت – الزنك ).
  • نقص الفيتامينات خصوصا فيتامين ا و فيتامين د .

الاحتياجات من الاعلاف المركزه

الاحتياجات الحافظه :

و هي في ابسط صوره حوالي 4 الي 6 كجم مركز للراس في اليوم علي حسب وزن الجسم و تستعمل الامهات هذه العليقه لحفظ حياتها ( للمحافظه علي حراره الجسم و وزن الجسم و لتعويض الانسجه و للقيام بالمجهود العضلي و النشاط العضوي ) و تتوقف الاحتياجات الحافظه علي : وزن الجسم و الظروف الجويه .

الاحتياجات الانتاجيه :

و هي تمثل حوالي 1 كجم علف مركز لكل 2,5 لتر لبن حليب يوميا , العلف المركز المخلوط داخل المزارع طبقا للمواصفات و اصول خلط و تكوين الاعلاف المركزه لانتاج مخلوط 16 الي 18 % بروتين خام , و تتوقف الاحتياجات الانتاجيه علي كميه الحليب المنتجه و نسبه الدهن بالحليب المنتج .

الاحتياجات الازمه للنمو :

عاده لاتصل ماشيه  الحليب الي وزنها التام الا بعد الموسم الثاني للحليب , و لذا يجب مراعاه زياده مقرراتها الغذائيه فوق الاحتياجات الحافظه و الانتاجيه خلال الموسم الاول و الثاني بما يسمح لها بالوصول الي اقصي نمو لها , و هذه الاحتياجات في ابسط صوره تعادل 20% من العليقه الحافظه في موسم الحليب الاول ( حوالي 1 كجم علف مركز للراس في اليوم ), و تعادل 10% من العليقه الحافظه في موسم الحليب الثاني ( حوالي نصف كجم علف مركز للراس في اليوم ) كا احتياجات نمو يوميا .

الاحتياجات اللازمه لنمو الجنين و المشيمه :

عند عمر الجنين حوالي 6- 7 شهور يضاف الي العليقه الحافظه و العليقه الانتاجيه و عليقه النمو ان وجدت الاحتيجات اللازمه لانتاج 2,5 لتر حليب اي حوالي 1 كجم علف مركز للراس يوميا , حيث عند هذا العمر يبدا نمو الجنين بمعدلات عاليه ( حوالي 10 اضعاف ) .

حيث ان احتياجات نمو الجنين تكون قليله خلال فتره الحمل الاولي من الاخصاب و حتي عمر 7 شهور ( حيث يكون معدل النو اليومي 50 جرام ) و لكن هذه الاحتيجات تزداد في الشهرين الاخرين قبل الولاده حيث يكون متوسط النمو اليومي 500 جرام ) و يجب مراعاه تجفيف الماشيه قبل ولادتها بشهرين مهما كان انتاجها من الحليب و تغذيتها تغذيه جيده , و التغذية خلال فتره الجفاف ( الشهرين الاخيرين من الحمل ) تكون باحدي الطريقتين:

الدفع الغذائي :

لهذه  الطريقه مميزات عديده اكثر من الطرق التقليديه المتبعه في تغذيه الابقارالجافه و يمكن تقسيم التغذية الي مرحلتين :
المرحله الاولي من التجفيف و تبدا من بدء التجفيف حتي 2-3 اسابيع قبل  الولاده و المرحله الاخيره من التجفيف هي الثلاث اسابيع الاخيره من الحمل و هاتين المرحلتين تهيئ الابقار للموسم القادم . الابقار الجافه و التي حالتها الصحيه جيده تحتاج الي علف مالئ جيد النوعيه حتي الاسابيع الاخيره قبل الولاده , و الدريس المقدم يجب الا يكون الغذاء الوحيد و الذي غالبا ما يكون منخفض القيمه الغذائيه , و الابقار التي حالتها الصحيه ضعيفه يقدم لها قليل من العلف باليوم بالاضافه الي العلف المالئ و ذلك بغرض زياده وزن الجسم و لتعويض الفاقد خلال فتره الادرار السابقه .
و مخلوط العلف المركز يمكن ان يكون نفس العلف الذي يقدم للابقار الحلوب اذا كانت المجموعتان تتناولان نوع واحد من العلف المالئ و ذلك لان البروتين و الاملاح المعدنيه التي يحتاجها الجسم متشابهه , ملح الطعام و الاملاح المعدنيه الاخري يجب ان تكون مؤمنه , و نسبه الفوسفور في مخلوط الاملاح المعدنيه مناسبه و يمكن استعمال ثنائي فوسفات الصوديوم عندما يكون العلف المالئ بقولي او فوسفات ثلاثي الكالسيوم او مسحوق العظام عندما يكون العلف المالئ نجيليا .

ان الاعلاف الفقيره بالفوسفور و الحديد و الكوبالت و الفيتامينات اذا قدمت للابقار خلال فتره الجفاف و لمده طويله فان لها تاثير سئ علي العجل حديث الولاده .

اما بالنسبه للتغذيه خلال المرحله الاخيره فمن المفضل اضافه علف مركز عالي القيمه الغذائيه لتهيئه البقره للموسم الجديد , فقبل الولاده باسبوعين تعطي للبقره حوالي 2 كجم علف مركز في اليوم و تزداد هذه الكميه نصف كيلو جرام يوميا حتي تستهلك البقره من واحد الي واحد ونصف كيلو جرام علف مركز لكل 100 كيلو كجم من وزن الحيوان اي ان البقره التي وزنها 550 كجم يقدم لها من 5 الي 8 كجم علف مركز يوميا و لمده 14 يوم و العلف المركز الذي يستهلك خلال هذه الفتره من 60 الي 67 كجم اي ان هذه الكميه اذا قدمت خلال ال60 يوما طيله فتره الجفاف  فان ما يخص اليوم الواحد حوالي 1 كجم علف مركز وان اعطاء هذه الكميه باكملها خلال الاسبوعين الاخرين سوف يشجع انتاج حليب عالي من الابقار ذات الكفاءه الوراثيه العاليه, و بعد الولاده تزداد كميه الاعلاف المركزه حتي تصل البقره الي مستوي انتاج عالي و عاده تصل البقره الي لاعلي ادرار ما بين 5 الي 6 اسابيع بعد الولاده و بعد تسجيل الحليب بعد الولاده فان العلف المركز يحدد حسب  انتاج البقره من الحليب .

و للدفع الغذائي مميزات عديده منها انها تسمح لبكتريا الكرش ان تتعود علي مستوي التغذية العالي من الاعلاف المركزه قبل الولاده و تؤمن الطاقه اللازمه التي تحتاج اليها البقره في الوقت المناسب و علي الاغلب في بدايه الادرار و هذه تشجع البقره علي تناول كميات اكبر من العلاف المركزه بعد الولاده , لذا يقال ان البقره دفعت غذائيا للوصول الي مستوي ادرار عال و بشكل مبكر و لا يتاثر هذا المستوي فيما بعد بنقص الطاقه الحراريه و عندما ينقص الانتاج في المراحل المتقدمه من الادرار فان كميه العلف المركز تخفض  بابمقدار الانخفاض في الادرار بدلا من يسبقه و بعد الوصول الي الانتاج العالي في الاسبوع 3- 6 من الادرار يبدا الانتاج بالانخفاض و بنسبه بسيطه .

و هناك طريقه اخري و هي تغذيه الابقار العشار خلال فتره الجفاف ال 60 يوما و كانها تحلب من 5 الي 15 كجم حليب يوميا و ذلك حسب حاله البقره الصحيه و حيب الانتاج المتوقع مع موسم الادرار القادم هذا بالاضافه للعليقه الحافظه و التي غالبا ما تكون من الاعلاف المالئه الخضراء و الدريس .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى