الأخبارالانتاج

عضو  بـ«مصدري الحاصلات البستانية» يطالب الدولة بتشجيع إستهلاك البطاطس

>> يحي عبدالغفار: المياه المستخدمة في إنتاج البطاطس تنتج غذاء أكثر من محاصيل القمح والارز والذرة

طالب يحي عبدالغفار عضو مجلس إدارة الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية وخبير التنمية الزراعية الحكومة بوضع الخطط اللازمة  لتوعية المصريين بتغيير النمط الاستهلاكي بتشجيع إستهلاك البطاطس لمردوده الاقتصادي خاصة فيما يتعلق بإدارة وحدة المياه  والاستفادة من القيمة الاقتصادية لوحدة المياه في إنتاج الغذاء، مشيرا إلي أن محصولي البطاطس والبطاطا. كمحاصيل اقتصاديه توفر وتساهم مع القمح في حل مشكلة تحديات نقص الموارد المائية .

وقال عبدالغفار  في تصريحات لـ«أجري توداي»، ان البطاطس والبطاطا تحتلان مكانه بارزة نتيجه لكمية إنتاجها الغذائي مقارنة بالمياه المستخدمة حيث تنتج  البطاطس غذاء أكثر مما ينتجه أي محصول رئيسي آخر من وحده المياه ، موضحا ان البطاطس تنتج  5600 كالوري من الطاقة الغذائية بمقارنتها بالذرة التي تنتج 3860  كالوري والقمح2300 ينتج كالوري والأرز ينتج  2000 كالوري كما تحتوي البطاطس علي   كميات من البروتين والطاقة ضعف ما ينتح من القمح والذرة.

وأضاف عضو إتحاد منتجي ومصدري الحاصلات البستانية ان التوجه نحو إستهلاك أكبر من البطاطس يحقق عددا من المنافع منها الإدارة الجيدة للموارد المائية وحل مشاكل تسويق المحصول وتحقيق أعلي عائد للفلاح المصري وزيادة العائد الاقتصادي وتحسين الأوضاع الصحية للمستهلكين بدلا من الإعتماد علي نمط غذائي واحد هو إستهلاك القمح.

وأوضح «يحي عبدالغفار»، أن استهلاك الفرد في مصر من البطاطس 25كجم في العام في حين أن نصيب المواطن في دول الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية يصل إلي 120 كجم سنويا حيث يتم إستهلاك البطاطس في 3 وجبات رئيسية وهي الإفطار والغذاء والعشاء بينما نحن نعرف استهلاك البطاطس فقط من خلال «صينية بطاطس أو كيس شيبسي».

وشدد عضو إتحاد منتجي ومصدري الحاصلات الزراعية علي أهمية حل مشاكل زراعة وإنتاج البطاطس بدءا من توفير بيانات دقيقة حول المساحات المستهدف زراعتها بالبطاطس ومناطق الزراعة وتحديد كميات التقاوي اللازمة لهذه المساحات سواء من التقاوي المستوردة أو من التقاوي المحلية أو فتح أسواق جديدة لتصدير المحصول مشيرا إلي أهمية التوجه نحو الإستفادة من مشروعات التصنيع الغذائي للبطاطس وميكنة حصاد البطاطس لإضافة قيمة مضافة لزراعة البطاطس وحل مشاكل الفاقد من المحصول.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى