اسماكالأخبارالانتاج

لماذا تتوقف سمكة البلطي تماماً عن الغذاء والنمو عند 16- 18 درجة مئوية ؟

>>الحنفي: عائلة البلطي شديدة التأثر بإنخفاض درجة حرارة المياه، ودرجة الحرارة  المثالية تتراوح بين 25-30 درجة

قالت الدكتور أميرة الحنفي مدير المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بالعباسية التابع لمركز البحوث الزراعية ، ان أسماك البلطي النيلي أكثر أنواع الأسماك استزراعاً في العالم بعد أسماك المبروك حيث تتميز بتحملها الشديد لمشاكل المياه، ولمقاومتها العالية لأمراض وسهولة تفريخها ، وتحملها لمدى واسع من الظروف البيئية مقارنة بأنواع كثيرة من الاسماك ، ويمكن لأسماك البلطى أن تحقق أعلى معدلات نمو كلما تحسنت الظروف البيئية.

وأضافت «الحنفي»، في تصريحات صحفية لـ«أجري توداي»، إنه من أحد المشاكل الهامة والرئيسية والتى تواجه مستزرعى أسماك المياه العذبة هى نفوق أسماك البلطى خصوصاً أسماك البلطي النيلي (أمهات -إصبعيات – زريعة) عند انخفاض درجة الحرارة فى الشتاء عن 18 درجة مئوية مما يؤثر على بداية موسم الاستزراع السمكى الذي يبدأ اعتباراً من أول شهر مارس ولهذا كان من الضرورى والهام إجراء عملية التشتية للإحتفاظ بهذه الأسماك بحالة جيدة.

وأوضحت مدير معمل بحوث الثروة السمكية ان موسم «التشتية» يبدأ فى الفترة من منتصف شهر ديسمبر وحتى أوائل شهر مارس وذلك للحفاظ على كل من قطيع الأمهات التى سيتم تفريخها والاصبعيات التى سيتم استزراعها مع بداية موسم التفريخ والاستزراع. وهناك عدة طرق مختلفة للتشتية وهى تعتمد على الامكانيات المتاحة بالمزرعة.

وأشار «الحنفي» إلي أن درجة حرارة الماء  تعتبر من العوامل التي تؤثر في عمليات التمثيل الغذائي في الاسماك وتؤثر على زيادة النشاط البيولوجي الموجود بالماء ، وتعمل على زيادة تحلل المواد العضوية ، وزيادة معدل نمو الأسماك ، وسرعة النضج الجنسي.

وكشفت مدير معمل بحوث الثروة السمكية عن إن الاسماك تعتبر من الحيوانات ذات الدم البارد متغيرة الحرارة أي تكتسب درجة حرارة البيئه المائية حيث تفتقر إلى وجود نظام يحتفظ لاجسامها بدرجات حرارة ثابتة لذلك فإن الأسماك تتأثر بشكل مباشر بدرجة حرارة البيئة ولكل نوع من الاسماك درجة حرارة مثلى أو مدى حراري أمثل للنمو.

وأضافت «الحنفي» إنه من المعروف أن أسماك عائلة البلطي شديدة التأثر بإنخفاض درجة حرارة المياه، فدرجة الحرارة المثلي لمياه تربية أسماك عائلة البلطي تتراوح بين 25-30 درجة مئوية وتتوقف سمكة البلطي تماماً عن الغذاء والنمو عند 16- 18 درجة مئوية حيث يتأثر معدل الهضم والإمتصاص للغذاء عند هذه الدرجة، ويعتبر أقصي تحمل لإنخفاض درجة الحرارة هو10°م، وأن كان البلطي وحيد الجنس والبلطي الأحمر أقل تحملاً حتي 11°م.

ولفتت مدير معمل الثروة السمكية إلي إنه يزداد معدل النفوق بزيادة الإنخفاض في درجات الحرارة عن 10 درجة مئوية وكذلك زيادة مدة التعرض للبرودة والصقيع أكثر من 24 ساعة متتالية يزيد من معدل النفوق في الأسماك موضحة ان البلطي وحيد الجنس والبلطي الأحمر أقل تحملاً للبرودة عن الأسماك الأخري، والبلطي من نوع الأوريا يتحمل أكثر من البلطي النيلي، كما أن الأسماك كبيرة الحجم تتأثر بالبرودة والصقيع أسرع من الأسماك صغيرة الحجم ويرجع ذلك لزيادة حجم التعرض للبرودة.

وشددت «الحنفي» علي أن الاجراءات والاحتياطات الواجب اتباعها اثناء «تشتية» اسماك البلطي  تشمل تغذية الزريعة بعلائق صناعية متزنة ذات محتوى بروتينى عالى 30% وبمعدلات تغذية مرتفعة( 7-10 من وزن الاسماك يوميا ) وعلى ثلاث مرات خلال اشهر الخريف (أكتوبر – نوفمبر) وحتى بداية الصقيع فى شهر يناير فهذه الدفعات الغذائية قبل موسم الشتاء بمعدلات مرتفعة من العلائق المتزنة ذات المحتوي البروتيني العالي ترفع المناعة وتساعد أسماك عائلة البلطي علي تحمل البرودة والصقيع و لذلك.

وأشارت مدير معمل الثروة السمكية إلي أهمية رفع عمود المياه الى اكثر من مترين ابتداء من نهاية شهر ديسمبر و احاطة احواض التشتية بالبوص من الجهة التى تهب منها الرياح الباردة وتغيير مياة الحوض بصفة مستمرة عن طريق الري والصرف لتحريك المياه الراكدة على ان يتم التغيير في الايام المشمشة فقط واستخدام مياه الابار فى رى هذه الاحواض وخصوصا اثناء البرودة ليلا.

ولفتت «الحنفي» إلي ازالة المصاب او النافق من الاسماك اذا حدثت اصابة وعدم تركها على جسور الاحواض او استخدامها مرة اخرى في تكوين علائق الأسماك وتغذية الاسماك باعلاف من النوع الغاطس وليس الطافى فى فصل الشتاء (يناير- فبراير) بمعدل تغذية 1% من وزن الاسماك يوميا وذلك فى الايام المشمسة فقط والتى ترتفع درجات الحرارة بها عن 20 درجة مئوية.

وأكدت ان الأحواض العميقة تصلح لتشتية أسماك عائلة البلطي مع ضرورة تسميد الأحواض أثناء فصل الشتاء بالأسمدة الطبيعية أو الكيميائية يؤدي إلي تدهور خواص البيئة المائية نتيجة لعدم تحلل هذه الأسمدة وأن الاحواض الترابية غير المجهزة والتى لم يتم اختيارها على اساس الشروط السابقة، تصل نسبة الاعاشة بها الى 10% – 50% حسب الظروف المناخية فى فصل الشتاء.

وأشارت «الحنفي» إلي أن الاحواض الترابية المجهزة بالسياج والبوص(مزرية) والتى تم اختيارها على اسس سليمة لتشتية الاسماك وتصل الاعاشة بها الى 50- 75% حسب الظروف المناخية فى فصل الشتاء  والاحواض الخرسانية المغطاة بالبلاستيك وهى طريقة واسلوب غير مكلف يتم تغطية الاحواض فيها بالبلاستك اثناء انخفاض درجات الحرارة اثناءالشتاء وخصوصا ليلا وينزع عنها البلاستك اثناء الظروف المناخية الجيدة نهارا، ونسبة الاعاشة تصل الى 80% ولاتتاثر بالظروف فى فصل الشتاء ولذلك الأحواض الخرسانية المغطاة بالبلاستيك تعتبر أفضل أساليب تشتية أسماك عائلة البلطي وذلك لقلة تكاليفها عن الصوب البلاستيكية ولعدم تأثرها بالظروف المناخية القاسية في فصل الشتاء.

وأكدت مدير معمل الثروة السمكية ان من  بين الإجراءات لحماية سمك البلطي من مخاطر البرودة من خلال الصوب البلاستيك المجهزة بالاحواض الخرسانية وبالتدفئة عن طريق الغلايات والاضاءة باللمبات الفلورسنت ونسبة الاعاشة فى هذه الصوب البلاستيكية المجهزة يصل الى 95% وذلك راجع للتحكم فى درجات المياه عن طريق التدفئة بالغلايات وبشدة الاضاءة (درجة الحرارة المثلى 28درجة) وهذا الاسلوب يحتاج الى استثمارات واموال ضخمة ويستخدم عادة فى المفرخات السمكية لتشتية الامهات واليرقات وانتاج زريعة اسماك البلطى حيث تكون اسعارها مرتفعة وتغطى التكاليف الضخمة للصوب البلاستيكية.

وشددت «الحنفي» علي إنه لا يجب تشتية أسماك التربية والتسويق لخطورة ذلك على الإنتاج السمكي النهائي، وفي حالة الضرورة يجب أن يؤخذ في الإعتبار التركيب المحصولي لهذه الأحواض والإقلال ما أمكن من نسبة أسماك البلطي في التركيب المحصولي والعمل علي زيادة نسبة أسماك عائلة البورى والمبروك علي حساب نسبة أسماك عائلة البلطي.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى