الأخبارمصرنقابات زراعية

 د منال عزالدين تكتب: ماهي افضل اغذية لمواجهة «برد الشتاء» 

>> اغذية لمواجهة زيادة الوزن وتقوية المناعة خلال انخفاض درجات الحرارة

الباحث بمعهد تكنولوجيا الاغذيه وعضو الجمعيه المصريه الطبيه لدراسه السمنه

تختلف عادتنا الغذائيه باختلاف فصول السنه ويرجع هذا اختلاف الاغذيه فى كل فصل فانخفاض درجات الحراره يزيد من حاجه الجسم للطاقه وبالتالى الشعور المستمر بالجوع للاسف يلجاء الكثير منا الى تناول اغذيه تكاد تكون عديمه القيمه الغذائيه وفى نفس الوقت تخفض من كفاءه الجهاز المناعى ومن خلال هذا المقال سنتاول مايفيد صحه اجسامنا ويقوى مناعتنا دون الزياده فى الوزن.

الفواكه والخضراوات الغنيه بفتامين سى.

فيتامين C يساعد على محاربة أمراض الشتاء مثل نزلات البرد كما انه يحفز الجسم على انتاج الاجسام المضاده التى تحارب الامراض المختلفه كما انه يحارب جفاف البشره فى فصل الشتاء لانه بيحفز الجسم على انتاج الكولاجين. يجب تناول كمية كافية منه حوالي ثمرتين يوميا من الفواكه مثل البرتقال والجوافه والفراوله واليوسفى، أما بالنسبة للخضروات، تناول الكرنب والليمون والطماطم والفلفل بجميع الوانه فهو غني جداً بفيتامين C. ويفضل عمل طبق سلاطه يوميا يحتوى على مجموعه من الخضراوات المنوعه . كما ان وجود فيتامين C فى نظامنا الغذائى يعمل على زياده كفاءه امتصاص الحديد بالجسم . الحرص ايضا على تناول شوربه الخضار لانها تعطى شعور بالشبع لفترات طويله وقليله السعرات الحراريه.

– الأغذية التي تمد الجسم بالطاقة

في فصل الشتاء عندما يكون الطقس بارداً، يستهلك الجسم الكثير من الطاقة لكي يحافظ على درجة حرارة مناسبة. ، لا يعني بالضرورة تناول الأطعمة الدسمة مثل الوجبات السريعه والمقليات،. ينصح بتناول البليله باللبن وحمص الشام حيث يعتبر ماء حمص الشام مقوى للمناعه ويمنع زياده الوزن لانه يحتوى على الثوم والكمون والخل والطماطم والبصل وكلها مكونات حارقه لدهون ومقويه للمناعه كما ان شوربه العدس تحتوى على كنز من الفيتامينات والمعادن وتعتبر مصدر للبروتين وتعطى الجسم شعور بالدف ولاننسى البطاطا الغنينه بمضات الاكسده وفيتامين ا ولكن لانكثر من تناولها وتعتبر مفيده فى محاربه النحافه.

-المشروبات .

السحلب قيمته الغذائيه مرتفعه وينشط الدوره الدمويه ويعطى شعور بالدف

الينسون مفيد لصحه الجهاز التنفسى ومقوى للمناعه .

الكاكاو الخام يعطى شعور بالسعاده وخاصه فى فصل الشتاء يشعر الكثير باكتائب كما ان الكاكاو الخام لايسبب زياده فى الوزن.

الماء ننسى كثيرا فى فصل الشتاء شرب الماء وندعى عدم شعورنا بالعطش بل هو ارتواء كاذب لان الخلايا التى فى اجسامنا بتكون فى حاله جفاف شديد ونحن لانشعر بذللك كما ان شرب الما ءينشط الدوره الدمويه ويجعل الدم يصل للاطراف ممايعطى الشعور بالدف

كما ان شرب الماء يحمى البشره من الجفاف.

-العسل

يعتبر العسل محلي طبيعي صحي وفعال ويفضل استخدامه في تحلية المشروبات والحلويات بدلا عن السكر الغني بالسعرات الحرارية الخالية من القيمة الغذائية. وهو مهم في الشتاء لأنه يعطي الدفء والطاقة وينشط الدوره الدمويه ومقوى للمناعه .

-الاغذيه الغنيه بالزنك

وجد ت الابحاث العلميه ان الزنك قد يقلل من طول مدة الاصابة بنزلة البرد ويمكن الحصول على الزنك من بعض مصادره الغذائية واشهرها اللحوم والدواجن والبقوليات والفول السودانى والمكسرات المختلفه التى تعتبر مصدر للاوميجا 34 -ا

– اطعمه الغنيه بفيتامين د

في فصل الشتاء،تقل عادة مستويات فيتامين د في الجسم بسبب قلة تعرض الجسم لأشعة الشمس. ويجدر بالذكر أن المصادر الغذائية لفيتامين د قليلة ومعدودة، ويحتل فيها السمك الصدارة. مثل السلمون، الماكاريل، التونا، والسردين من أنواع السمك الغنية بفيتامين د كما ان اللبن والبيض وضوء الشمس من مصادر فيتامين د المقوى للمناعه ويساعدفيتامين دعلى رفع كفاءه امتصاص الكالسيوم.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى