الأخبارالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظمات

«بحوث الصحراء» يرصد هطول مطري «غزير» علي الساحل الشمالي ومطروح

>> وزير الزراعة يكلف المركز بالإستفادة من الأمطار لتحديد التراكيب المحصولية لإستغلال المياه

مطروح – صالح العشيبي

قال الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء أن محافظة مطروح شهدت هذا العام هطول للأمطار خلال شهر نوفمبر بكميات غير متوقعة منذ أكثر من 36 عاماً لتصل الى152  مم بمدينة مرسي مطروح وذلك حسب رصد وحدة الأرصاد الجوية بمركز البحوث التطبيقية التابع لمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح بالقصر والتي أحدثت سيول بمناطق عدة بمحافظة مطروح.

وأضاف «زغلول»، في تصريحات صحفية لـ«أجري توداي» ان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير كلفه بضرورة دعم المزارعين بتقاوي الشعير بالمجان للاستفادة من هذه الامطار وضمان الاستغلال الأمثل لها، مشيرا إلي المتابعة الشخصية وزير الزراعة لعملية التوزيع ودعم المزارعين لتقاوي الشعير لزراعة الأراضي الصالحة لزراعة الشعير بالصحراء الغربية بكميات تصل الى 140 طن من التقاوي بالتعاون مع الإدارة المركزية للتقاوي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأوضح إن خطة مركز بحوث الصحراء ممثلا في مركز التنمية المستدامة في مطروح تعتمد على الإستفادة من الموارد المائية والارضية إعتمادا علي البحوث التطبيقية التي تحقق هذه الإستفادة من خلال نماذج بحثية استرشاديه لمزارعي مطروح لزراعة المحاصيل الرعوية أو محاصيل الحبوب مثل زراعة الشعير والقمح والاستفادة من سقوط الأمطار في ري زراعات الزيتون والتين خلال الموسم الحالي.

وأشار رئيس مركز بحوث الصحراء ان نقطة المياه هي المحدد الأول للتنمية والتي يعمل الباحثون في المركز علي الإستفادة القصوى منها من خلال تراكيب محصوليه مناسبة لمناطق الهطول المطري في الساحل الشمالي لمطروح.

ولفت «زغلول»، إلي أنه لأول مرة يتم تسليم تقاوي الشعير مجانا بتعليمات مباشرة من وزير الزراعة،  بالمجان وبحضوره شخصيا  وخاصة  أنها من مصادر موثوق بمعرفة مركز بحوث الصحراء، تقديرا  لأبناء ومزارعي مطروح من القيادة السياسية تجاه مواطنيها و مزارعيها من خلال الدعم الحقيقي الذي لمسناه أثناء أستلام التقاوي من مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح .

من جانبه أكد المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح أن وحدة الأرصاد بمنطقة راس الحكمة والتي تبعد عن البحر بمسافة 7 كيلو متر جنوباً رصدت ما يقرب من 61 مم مع تسجيل القراءات كل نصف ساعة ، بينما سجلت وحدة الأرصاد بمركز البحوث التطبيقية 152 مم خلال شهر نوفمبر، وأن معدل سقوط الأمطار على مدن المحافظة هذا العام شهد ارتفاعا كبيرا، حيث بلغ متوسط سقوط الامطار 110  مم  خلال شهر نوفمبر فقط، وذلك وفقا لرصد وحدة النظم الجغرافية بمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح .

ومن جانبه قال الدكتور عبدالصمد عبد الستار الضبع مدير وحدة النظم الجغرافية “GIS” أن رصد معدلات سقوط الأمطار شمل مناطق تنمية الوديان من فوكه شرقا حتى السلوم غربا، ويهدف هذا الرصد إلى بيان معدل حصاد مياه الأمطار التي تستخدم في الشرب والزراعة بالمناطق الصحراوية بمطروح، والتي يتم تخزينها في الآلاف من الآبار والخزانات الأرضية المنتشرة في تلك المناطق.

وأشار «الضبع»   إلى أنه من المتوقع أن تشهد مناطق مطروح معدل سقوط أمطار مرتفع خلال الأشهر القادمة يناير وفبراير من العام المقبل يزيد على 200 مم، وهو ما يعد عاما مبشرا بالخير في مطروح، خاصة في المناطق الصحراوية، حيث تعد الأمطار المصدر الرئيسي للمياه بها.

من جانبه أكد الحاج كامل أبوالسلوي أحد مزارعي مطروح أنه لأول مرة منذ فترة كبيرة نتسلم تقاوي بالمجان بدعم وزير الزراعة والتي ساعدت في كثير من صغار المزارعين في زراعة أراضيهم مع سقوط كميات الامطار الى لم تشهدها مطروح منذ عشرات السنين .

كما قال الحاج مسعود محمد حسين من المجتمع الرابع بقرية فوكه التابعة لمركز رأس الحكمة و الحاج سلطان عوض مواجب المجتمع السابع عائلة عيسي قبيلة الصناقره أننا سعداء باستلام تقاوي الشعير هذا العام خاصة بعد دعم معالى وزير الزراعة لنا والتي لم تحدث منذ فترة طويلة .

وفى مركز النجيلة قال الحاج محمد مفتاح الشنتوري بالمجتمع الأول والحاج ناجس سالم العميري بالمجتمع الخامس والحاج محمد يونس عثمان المجتمع الرابع من قبيلة العشيبات بعض المستفيدين من تقاوي وزارة الزراعة  .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى