أفريقياالأخبار

تعرف علي قصة حشرة تلتصف بلسان سمكة بصورة غريبة

>>إكتشاف «قمل »الأسماك يعيش داخل الفم ويتعايش معها

رصد باحث في مجال علوم البحار حاصل علي الماجستير في العلوم البحرية في جامعة كيب بينينسولا للتكنولوجيا في جنوب إفريقيا علاقة تطفل فريدة من نوعها، بين سمكة وحشرة تعيش ملتصقة بلسانها  حيث عثر على قملة “آكلة للسان” في فم سمكة من نوع “أرغيروزونا” قبالة سواحل سترويسباي بمقاطعة ويسترن كيب الجنوب إفريقية.

ومن الغريب في العلاقة بين السمكة والقملة، أنهما يتعايشان معا بعد ذلك بشكل طبيعي، حيث تكمل السمكة حياتها من دون مقاومة، ولا تموت القملة إلا بموت السمكة، فيما أوضح دون ماركس إن «السمكة تستخدم القملة بديلا عن لسانها، فيما تتغذى الحشرة المتطفلة على الدم والمخاط في فم العائل»

وقال إيفانز إن الحشرة “تستمر في امتصاص وجبات الدم من لسان السمكة حتى يتلاشى، ثم يبدأ الرعب الحقيقي عندما تحل محل اللسان في فم السمكة التي تبقى حية مضيفا: “بخلاف فقدان كمية محدودة من الدم، فإن السمكة لا تتعرض لأي ضرر آخر، ولا تجب إزالة القملة من فمها”، معتبرا أن العلاقة بينهما تصبح “صحية” وإن صورته “أول توثيق لحشرة القمل آكل اللسان وهي في فم عائلها”.

وفي وقت سابق رصدت القملة عندما أجرى باحثون فحصا بالأشعة السينية على رأس سمكة، ليجدوا الطفيل “مصاص الدماء” عالقا بلسانها.

وقال إن هذا النوع من القمل “اكتشفه ووصفه لأول مرة البروفيسور الجنوب إفريقي نيكو سميت وفريقه” موضحا أن “الطفيل يدخل إلى فم السمكة عن طريق خياشيمها ويستقر على لسانها، حيث يلدغه ويوقف الدورة الدموية به ويسيطر تماما عليه”.

ونشر صور الأشعة عالم الأحياء الأميركي كوري إيفانز، الأستاذ المساعد في قسم العلوم الحيوية بجامعة رايس في هيوستن بولاية تكساس.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى