الأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمياهبحوث ومنظماتمصر

  د مصطفي خليل يكتب: الطريقة الصحيحة لتغذيه العجول الرضيعه

>>يحتوي «السرسوب» علي كميه كبيره من الجلوبيولين المناعي  الذي يعطي للعجل مناعه ضد  الاصابه بالامراض

خبير صحة حيوان وتغذية – معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية

ان العجول في المراحل الاولي من العمر لا تشبه المجترات من حيث طبيعه الهضم و الاحتياجات الغذائيه بل هي اقرب الي الحيوانات غير المجتره و لكنها مع تقدم العمر و تطور نمو الكرش و فاعليته تقترب خصائصها الغذائيه من الحيوانات المجتره تدريجيا حتي تشابهها .

وهذا التغيير في خصائص الهضم و الاحتياجات الغذائيه يجعلها اكثر حساسيه و يجعل عمليات تغذيتها ادق و احوج للمراقبه . عند تربيه العجول يجب ان نحدد الهدف من تربيتها و معدل النمو اليومي لها و برامج تغذيتها , و العامل المحدد لسرعه النمو في الفترات المختلفه  من العمر هو الوزن النهائي الذي يجب ان تصل اليه الحيوانات البالغه  وكذلك يؤخذ بعين الاعتبار خصائص الجنس للحيوانات الناميه و الاحوال الاقتصاديه للمزرعه , و معدل نمو يومي مقداره 700- 750 جم يعتبر كافيا لعجلات التربيه , اما العجول  الذكور فيكفي 800- 850 جم .

تغذيه العجول علي السرسوب :

ان الغذاء الطبيعي و الامثل و الذي لابديل له هو لبن السرسوب , لذا يجب ان يقدم السرسوب خلال الساعات الاولي من الولاده ( 30 – 45 دقيقه ) و يقدم للعجل 0.75 – 1 لتر في الرضعه و احيانا 1,5 لتر حسب حجم العجل 4-5 مرات في اليوم . و البعض يفضل ان يترك العجل ليرضع من امه في اليوم الاول فبعد 30 دقيقه من الولاده يجب مساعده العجل علي الوقوف و الرضاعه لمده دقيقتين علي الاقل ثم تكرار هذه العمليه بعد 3 ساعات ثم بعد 6 ساعات و بعد 12 ساعه حتي يستطيع العجل تناول الكميه الكافيه من السرسوب دون المبالغه في ذلك حتي لا تحدث اضطرابات في الهضم عند العجل .  اما اذا كان السرسوب محلوب  من البقره الام يجب ان يقدم مباشره للعجل بعد حلابتها , لان تقديمها و هي بارد  تسبب اصابه العجل بالاسهال .

و بعدها في اليوم الثاني و الثالث تزداد كميه الوجبه المقدمه للعجل بالتدريج ويقل عدد الوجبات  , كما يمكن اتباع البرنامج الموضح بالجدول الاتي :

الوقت لتر / في الوجبه عدد مرات تقديم السرسوب/ اليوم
اليوم الاول 0,75- 1كجم 4 – 5
اليوم الثاني و الثالث بالتدريج يزداد حتي 1,5كجم 3 مرات
اليوم الرابع و حتي السابع بالتدريج يزداد حتي 3 كجم 2 مره

 

و السرسوب الماخوذ الماخوذ من عده ابقار و لدت في ان  واحد يكسب العجل مناعه اقوي .

اذا كانت عليقه الابقار الجافه فقيره بفيتامين اد3ه فيجب عند اول ارضاع للسرسوب اضافه 100 الف وحده دوليه من فيتامين ا و 50 الف وحده دوليه من فيتامين د3  علي شكل مركزات زيتيه . وفي حال فقدان السرسوب  و عدم توفره لاي سبب كان وتعذر تامينه من اي بقره اخري حديثه الولاده بتفس المكان او بمزرعه  مجاوره يجب التعويض للعجل بالبديل التالي :

خفق بيضه طازجه مع 850 سم3 حليب و 280 سم3 ماء ساخن و يضاف للمزيج معلقه صغيره زيت سمك و معلقه زيت خروع لتفريغ امعاء العجل من الروث الاولي ( العقي ) , و تعطي الكميات السابقه بوجبه واحده و تكرر مرتين يوميا , و يعطي بينهما وجبه حليب و لمده 3 ايام متصله و يفضل معها اعطاء 200 – –300 سم3 من مصل دم الابقار مع حليب الرضاعه لزياده المناعه لدي العجل المولود .

مزايا التغذيه علي السرسوب :

بمقارنه تركيب السرسوب مع  تركيب  اللبن الحليب نجد ان السرسوب يتميز باحتوائه علي ضعف الكميه من الماده الجافه , و يحتوي ايضا علي كميات كبيره من المواد الغذائيه سهله الهضم مثل البروتينات  التي تصل نسبتها الي 18 % , كذلك غني بالعناصر و من ضمنها المغنيسيوم  الذي له تاثير ملين و يحرض الامعاء علي الانقباض و دفغ الروث الاولي من القناه الهضميه , و  كذلك غني جدا بالكاروتين و فيتامين A مقارنه بالحليب العادي و هذا الفيتامين يقدم بدوره حمايه اضافيه للاغشيه المخاطيه ضد العوامل الممرضه المسببه للاسهالات و الالتهابات الرئويه .

و يحتوي السرسوب علي كميه كبيره من الجلوبيولين المناعي  الذي يعطي للعجل مناعه ضد  الاصابه بالامراض وخصوصا الاسهالات و الامراض التنفسيه و هذه الجلوبيولينات المناعيه و التي هي المصدر الوحيد المتوفر بالسرسوب لاعطاء العجل المناعه المناسبه  تنخفض بشكل سريع و تصل الي نصف تركيزها بعد 12 ساعه من الولاده . اضافه الي ذلك فان الاجسام المضاده الموجوده في اللبا يتم امتصاصها من قبل غشاء  الامعاء المخاطي علي شكل اجسام مضاده لفتره قصيره   ( يوم   تقريبا ) بعدها يتعذر امتصاصها بشكل اجسام مضاده و انما تتحول بالامعاء الي احماض امينيه كبقيه المواد البروتينيه و ليس لها اثر مضاد .

و الكميه الكليه التي يتناولها العجل من الحليب الكامل تحددها نوعيه الاعلاف المقدمه الي جانب الحليب في نفس الوقت و حسب امكانيه المزرعه و القيمه التناسليه للحيوانات و هي تتراوح بين 180- 450كجم (  350- 180 كجم ) للعجلات و (320 – 450 كجم  ) لعجول  التربيه  و تنخفض كميه الحليب الكامل المستهلكه بشكل كبير عند اعطاء العجول الحليب الفرز او بديل الحليب .

تتاثر الحاله الانتاجيه و الصحيه للحيوان بنظام تنشئه المتبع و الاهتمام  بمستوي التغذيه في المرحله الاولي من حياه العجول يشجع النمو في عجول البتلو و عجول التسمين و يسرع من النضج  الجنسي للاناث  و ذكور التربيه و علي العكس تماما مستوي التغذيه المنخفض يسبب قصر الحياه الانتاجيه و من الناحيه العلميه يجب ان تغذي العجول جيدا من بدايه عمرها حتي يسمح  بمضاعفه الوزن قبل ان تصل الي عمر 10 – 12 اسبوع و هو عمر الفطام .

يجب البدء بتعويد العجول علي تناول الدريس بعمر 10 ايام و يجب ان يكون الدريس بنوعيه ممتازه و ناعم و مؤلف من نباتات مختلفه و طريه و ينصح بتحضير دريس خاص عني بالفيتامينات للعجول بعمر 3 شهور تتناول العجول حتي 1,3 – 1,4 كجم اما في عمر 6 اشهر حتي 3 كجم ويمكن تحضير الدريس علي منقوع الدريس ( 1 كجم دريس دريس مقطع يصب عليه من 6-7 لتر ماء مغلي ساخن و تنقع لمده يوم كامل و هذا يمكن اعطاءه من عمر 20-25 يوما ) .

و يجب تعويد العجول علي استهلاك العلف المركز من الاسبوع الثاني من العمر , و بعمر 15 – 20 يوما يعطي ( 100 – 150 حم ) في اليوم , في البدايه توضع كميه منه في فم العجل مباشره او ننثر كميه منه في ارض العنبر بعد التغذيه  علي الحليب و يترك العجل يتذوقه , ثم توضع كميه منه باستمرار في المعلف علي ان تتبدل يوميا بكميه جديده  و يعتبر  جريش الشوفان من احسن الاعلاف المركزه في هذا الوقت , و لاحقا يضاف له نخاله القمح و كسبه عباد الشمس و الكتان و مركبات اخري , و يعتمد تركيب المخلوط المركز بالدرجه الاولي علي بقيه اعلاف العليقه و ينتج بادئ للعجول في فتره الرضاعه يتكون من الشعير المجروش و الحليب الفرز الجاف و كسبه عباد الشمس و الخميره العلفيه , مسحوق العشب و السكر و الفوسفات الخالي من الفلور او طحين العظم و الحجر الكالسي و ملح الطعام و مخلوط من الفيتامينات و العناصر المعدنيه النادره .

مثال لذلك :

40% ذره مجروش , 20 % نخاله قمح , 15% كسب كتان , 10% كسب قطن مقشور , 10 % جرمه ارز , 3% مسحوق حجر جيري 1% خميره بيره  0,5%  مخلوط املاح معدنيه , 0,5 % ملح طعام .

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى