الأخبارالصحة و البيئةبحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د إيمان شرف تكتب: الاتجاهات الحديثة لاستخدام الكائنات الدقيقة والخمائر  «البروبيوتيك»

>>الناس غالبًا ما يعتقدون أن البكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى "جراثيم" ضارة ، فهناك المفيد بالفعل وتساعد بعض البكتيريا على هضم الطعام

 رئيس بحوث بمعهد بحوث الصحة الحيوانية- معمل بيطرى شبين الكوم- مركز البحوث الزراعية- مصر

«البروبيوتك» هي كائنات حية دقيقة تهدف إلى تحقيق فوائد صحية عند تناولها أو وضعها على الجسم. يمكن العثور عليها في اللبن والأطعمة المخمرة الأخرى والمكملات الغذائية ومنتجات التجميل.

على الرغم من أن الناس غالبًا ما يعتقدون أن البكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى “جراثيم” ضارة ، فإن العديد منها مفيد بالفعل. تساعد بعض البكتيريا على هضم الطعام أو تدمير الخلايا المسببة للأمراض أو إنتاج الفيتامينات.

العديد من الكائنات الحية الدقيقة في منتجات البروبيوتيك هي نفسها أو تشبه الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش بشكل طبيعي في أجسامنا. تعتبر البروبيوتيك آمنة بالنسبة لغالبية السكان ، ولكن يمكن أن تحدث آثار جانبية. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي الزيادة المؤقتة في الغازات والانتفاخ والإمساك والعطش.

يمكن لبعض الأشخاص أيضًا أن يتفاعلوا بشكل سيئ مع المكونات المستخدمة في مكملات البروبيوتيك التي تحدث بشكل طبيعي في الأطعمة البروبيوتيك.

ما هي أنواع البكتيريا الموجودة في البروبيوتيك؟

قد تحتوي البروبيوتيك على مجموعة متنوعة من الكائنات الحية الدقيقة. الأكثر شيوعًا هي البكتيريا التي تنتمي إلى مجموعات تسمى Lactobacillus و Bifidobacterium. يمكن أيضًا استخدام بكتيريا أخرى كبروبيوتيك ، وكذلك الخمائر مثل Saccharomyces boulardii.

على الرغم من أن البروبيوتيك آمنة للاستخدام بشكل عام ، إلا أنه يجب على الأطفال والبالغين المصابين بأمراض خطيرة أو ضعف جهاز المناعة تجنب استخدام البروبيوتيك وهذا يرجع الى ان بعضهم يعانون من عدوى بكتيرية أو فطرية نتيجة لاستخدام البروبيوتيك. ويمكن تناول البروبيوتيك كل يوم لإنها آمنة . في حين أنه قد تكون هناك استثناءات قليلة لهذه القاعدة.

قد يكون للأنواع المختلفة من البروبيوتيك تأثيرات مختلفة. على سبيل المثال ، إذا كان نوع معين من Lactobacillus يساعد في منع المرض ، فإن هذا لا يعني بالضرورة أن نوعًا آخر من Lactobacillus أو أي من بكتيريا Bifidobacterium probiotics قد تفعل الشيء نفسه.

هل البريبايوتكس هي نفسها البروبيوتيك؟

لا ، البريبايوتكس ليست مثل البروبيوتيك. البريبايوتكس هي مكونات غذائية غير قابلة للهضم تحفز بشكل انتقائي نمو أو نشاط الكائنات الحية الدقيقة المرغوبة.

ما هي synbiotics؟

Synbiotics هي منتجات تجمع بين البروبيوتيك والبريبايوتكس.

كيف يمكن أن تعمل البروبيوتيك؟

قد يكون للبروبيوتيك تأثيرات متنوعة في الجسم ، وقد تعمل البروبيوتيك المختلفة بطرق مختلفة.

البروبيوتيك قد:

يساعد جسمك في الحفاظ على الكائنات الحية الدقيقة النافعة. أظهرت البروبيوتيك نتائج واعدة لمجموعة متنوعة من الأغراض الصحية ، بما في ذلك الوقاية من الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية ، والوقاية من التهاب الأمعاء ، وعلاج مغص الرضع ، وعلاج أمراض اللثة ، وعلاج التهاب القولون التقرح وإنتاج مواد لها تأثيرات مرغوبة التأثير على الاستجابة المناعية لجسمك.

الحالات التى تستوجب تناول البروبيوتيك

1) اثناء تناولك مضادًا حيويًا.

2) اذا أصبت بتسمم غذائي.

3) فى حالة اضطراب في المعدة.

4) اذا كان لديك مشاكل مزاجية.

5) عندما تمرض كثيرًا وتشعر بالفوضى.

6) اذا كنت تعاني من مشاكل جلدية.

كيف يتم تنظيم البروبيوتيك في العالم؟

التنظيم الحكومي للبروبيوتيك في الولايات المتحدة معقد. اعتمادًا على الاستخدام المقصود لمنتج بروبيوتيك ، قد تنظمه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) كمكمل غذائي أو مكون غذائي أو دواء.

يتم بيع العديد من البروبيوتيك كمكملات غذائية ، والتي لا تتطلب موافقة إدارة الغذاء والدواء قبل تسويقها. قد تقدم ملصقات المكملات الغذائية ادعاءات حول كيفية تأثير المنتج على هيكل أو وظيفة الجسم دون موافقة إدارة الغذاء والدواء ، لكن لا يُسمح لهم بتقديم مطالبات صحية ، مثل القول بأن المكمل يقلل من خطر الإصابة بمرض ، دون موافقة إدارة الغذاء والدواء. .

إذا كان سيتم تسويق البروبيوتيك كدواء لعلاج مرض أو اضطراب ، فيجب أن يفي بمتطلبات أكثر صرامة. يجب أن يثبت أنه آمن وفعال للاستخدام المقصود من خلال التجارب السريرية وأن تتم الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء قبل بيعه.

ما الذي أظهره العلم حول فعالية البروبيوتيك في الظروف الصحية؟

تم إجراء قدر كبير من الأبحاث على البروبيوتيك ، ولكن لا يزال هناك الكثير مما يجب معرفته حول ما إذا كانت مفيدة وآمنة لمختلف الحالات الصحية.

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى