الاقتصادالصادرات و الواردات

الوكيل : يجب زيادة الصادرات المصرية للسودان خاصة بعد رفع اسمها من قوائم الارهاب

حسن : هيئة تنمية الصادرات ستركز على زيادة الصادرات ذات القيمة المضافة الى السودان

بعد اعلان رفع واشنطن لاسم دولة السودان من قوائم الدول الراعية للارهاب أصبحت السوادن من الدول صاحبة الفرص الواعدة لزيادة الصادرات المصرية اليها.

وأكد علاء الوكيل عضو المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، أن الكثير من الماركات المصرية تتواجد فى السودان منذ سنوات، وبعد اعلان رفع اسمها من قوائم الارهاب يجب دعمها والتواجد بمكانة قوية للمنتجات المصرية فى أسواق السودان.

جاء ذلك خلال ندوة عن فرص تنمية الصادرات الغذائية المصرية الى السودان وذلك بالتعاون مع التمثيل التجارى وكذلك هيئة تنمية الصادرات.

وأضاف عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن حجم الصادرات المصرية الى دولة السودان فى العام الماضى 2019 بلغ 206 ملايين دولار وكان السكر من أكبر السلع الغذائية المصدرة الى لسودان بنحو 25% من إجمالى السلع والباقى للسلع الأخرى.

وأوضح الوكيل إن واردات دولة السودان من دول العالم تمثل 7.6 مليار دولار لكافة السلع، والصين تمثل أكبر دولة تستورد منها السودان ثم الهند ويليهما تأتى الإمارات فى المرتبة الثالثة من أكبر الدول التى تستورد منها دولة السودان أما مصر فهى تعتبر من أكبر رابع الدول التى تستورد منها.

ومن جانبه أكد أيمن حسن ممثل هيئة تنمية الصادرات إن خلال الفترة المقبلة سيتم التركيز على الصادرات المصرية ذات القيمة المضافة ومنها صادرات الصناعات الغذائية، وكذلك الصناعات الكيماوية والصناعات الهندسية وجميعه من الصناعات التى تقدم قيمة مضافة والتى ستعكس طفرة فى صادراتها خلال الفترة المقبلة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى