الأخبارحوارات و مقالاتمصر

د عفت مهدي يكتب: نبات «الرجلة» و14 فائدة صحية لن تصدقها

>> تحافظ علي صحة القلب وتقوي الجهاز المناعي والعظام ومنع الصداع

رئيس قسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية – معهد تكنولوجيا الأغذية – مركز البحوث الزراعية – مصر

«الرجلة»  نبات تتبع الفصيلة  الرجلية ومن أسماء الرجلة  الأخرى: البَقلَة أو رجل الإوز  أو سالف العروس وهي نبات عشبى عصارى  يتراوح طوله بين 10-30 سينتيميتراً و سيقان نبات الرجلة لونها  بنى  محمر وبذورها صلبة وذات لون أسود و هي ذات أوراق خضراء يمكن أن تؤكل نيئة أو مطبوخة

الرجلة عبارة عن غذاء صحي شامل يحتوي على مجموعة كاملة من العناصر الغذائية المعززة للصحة ، مثل أحماض الأوميجا 3 الدهنية والفيتامينات  والمواد المضادة للأكسدة

حاليا يتم زراعتها في معظم أنحاء العالم بسبب المغذيات والفيتامينات والمعادن المعززة للصحة وبسبب مذاقها اللذيذ والرائع وتباع فى سلاسل الهايبرماركت الشهيرة بأسعار مرتفعة.

الفوائد الصحية للرجلة

تم استخدام الرجلة منذ آلاف السنين حيث يتم استخدامها  في السلطات والشوربات والأطباق الأخرى حيث إنها تؤدى الى  إضافة مذاق رائع  إلى الطعام  دون زيادة السعرات الحرارية أو حتى محتوى الدهون في الوجبة بشكل ملحوظ على الرغم من أن الكثير من الأشخاص  يستخدمون الرجلة فقط بسبب مذاقه المنعش في أطباقهم   إلا أن هناك عددًا من الأسباب الرئيسية الأخرى التي تجعل من الضروري استخدام  الرجلة .

فيما يلي بعض الفوائد الصحية  للرجلة:

الوقاية من السرطان

  • الرجلة هي واحدة من أفضل المواد الغذائية المضادة للسرطان التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج وفيتامين أ  وكلاهما يعمل كمضادات للأكسدة لمنع بعض أنواع السرطان   وخاصة سرطان الرئة والفم وتحتوي الرجلة أيضا على مركبات صبغات البيتالين betalain التي تعطي النبات لونه الأصفر والأحمر المميز. تم ربط Beta-cyanins و beta-xanthins بالتأثيرات المضادة للطفرات في الجسم   مما يعني أنها تمنع الجذور الحرة من التسبب في حدوث طفرات في الخلايا السليمة  وبالتالي تساعد في منع ظهور وتطور السرطان.

المحافظة وكذلك تحسين صحة القلب

  • تحتوى الرجلة من مستويات عالية جدًا من أحماض الأوميجا 3 الدهنية والتي تعتبر على نطاق واسع أفضل مصدر لهذه الأحماض الدهنية المفيدة حيث تساعد الأوميجا 3 على تقليل كمية الكوليسترول “الضار” في الجسم وتعزيز توازن الكوليسترول الصحي في مجرى الدم. حيث ثبت أن الاستهلاك المتكرر للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوميجا 3 يقلل بشكل كبير من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين ، وبالتالي منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • كذلك فإن البوتاسيوم الموجود في الرجلة يساعد على خفض ضغط الدم بسبب سلوكه كموسع للأوعية ، مما يعني أنه يريح الأوعية الدموية ويقلل من الضغط على القلب.

المحافظة على عظام قوية

  • تحتوى الرجلة على مجموعة كبيرة من المعادن منها الحديد والكالسيوم والماغنيسيوم والمنجنيز حيث أنها عناصر ضرورية لتطوير أنسجة العظام وتسريع عملية شفاء العظام في الجسم والتي تجعلها خيارًا صحيًا للأشخاص الذين يرغبون في حماية عظامهم. كما أن تناول الرجلة يعمل على منع هشاشة العظام .

منع الصداع بما في ذلك الصداع النصفي

  • تحتوى الرجلة على فيتامين B2حيث ثبت علميا أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B2 هو علاج طبيعي للصداع ويقلل من تكرار نوبات الصداع النصفي ، بالإضافة إلى أنه قد يساعد في تقليل الأعراض والألم أثناء الصداع النصفي ، وكذلك تقصير المدة.

يسرع من التئام الجروح

  • تحنوى الرجلة على الحديد الذي يلعب دورًا مهمًا في تسريع عملية التئام الجروح و يساعد في تكوين كرات الدم الحمراء المكون الأساسي للهيموجلوبين الذي ينقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم بدون الإمداد المناسب بالأكسجين لا يمكن أن يحدث التئام الجروح.

 أمراض الجهاز الهضمي

  • تحتوى الرجلة على العديد من المركبات العضوية المفيدة مثل الدوبامين وحمض الماليك وحمض الستريك والألانين والجلوكوز وغيرها الكثيروالتى تعمل على علاج الإسهال ونزيف الأمعاء إلى البواسير والدوسنتاريا.

تحسين الدورة الدموية

  • تحتوى الرجلة على محتوى عالي من الحديد والنحاس حيث تعمل هذه المعادن على تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء و الحديد والنحاس مهمان لتحسين الدورة الدموية مما يعمل على وصول المزيد من الأكسجين إلى الأجزاء الأساسية من الجسم ، وزيادة سرعة شفاء الخلايا والأعضاء ، وزيادة نمو الشعر ، وتحسين عام في كفاءة التمثيل الغذائي.  لذلك من الضروري أن يكون لديك الرجلة في نظامك الغذائي لتعيش حياة صحية.

المناعة

  • تحتوى الرجلة على محتوى عالي من فيتامين ج الذى يحمي أجسامنا من الالتهابات ويحافظ على صحة العظام والأسنان و يحسن أيضًا قدرة الجسم على التئام الجروح والوقاية من  الأمراض البكتيرية والفيروسية  كما أنه ضروري للكولاجين ، وهو البروتين الهيكلي الرئيسي الموجود في النسيج الضام. يساعد فيتامين ج عند تناوله عن طريق الفم على التئام الجروح بشكل أسرع وأفضل و يحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

تحسين الرؤية

  • تحتوى الرجلة على محتوى عالي من فيتامين أ والبيتا كاروتين ودورهم الكبير فى المحافظة على صحة العين وتحسين الرؤية و تساعد تناول الرجلة في منع أمراض التنكس البقعي وإعتام عدسة العين من خلال القضاء على الجذور الحرة التي تهاجم خلايا العين  و هذه الأمراض الشائعة مرتبطة بالعمر.

الأمراض الجلدية

  • تحتوى الرجلة على محتوى عالي من فيتامين ا والذى يجعلها  واحدة من أفضل البدائل لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية تناول الرجلة يحافظ على المظهر الصحي للبشرة   ويقلل من التجاعيد   ويشجع على شفاء خلايا الجلد وإزالة  الندبات والعيوب عند تناوله بشكل منتظم.

المساعدة على تقليل الوزن

  • نظرًا لأن الرجلة منخفضة جدًا في السعرات الحرارية وغنية بالعناصر الغذائية و الألياف  وبالتالى عند تناولها يشعر الإنسان بالشبع بعد تناولهاوتمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة  بدون رفع السعرات الحرارية بالجسم وبالتالي يساعد على خفض الوزن.

منع اضطرابات النمو

  • تحتوى الرجلة على مستويات العالية من أوميغا 3 تؤدي إلى انخفاض في بعض اضطرابات النمو ، مثل التوحد و ADHD  وغيرها من القضايا التي تؤثر على ملايين الأطفال في جميع أنحاء العالم.
  • لذلك فإن إدراج الأطعمة الغنية بألأوميجا 3 في النظام الغذائي اليومى يساعد على تقليل كل اضطرابات النمو هذه لدى الأطفال.

تحتوى الرجلة على الميلاتونين   وهو هرمون يمكن أن يساعدك على النوم.

تحتوى الرجلة على مستويات عالية يسمى ألفا توكوفيرول الذى يحمي أغشية الخلايا من التلف.

 

لذلك لايد من إدراج الرجلة  في النظام الغذائي اليومى  لأهميتها الغذائية والصحية.

 

الإستخدامات الغذائية

  • تؤكل كخضروات ورقية في الولايات المتحدة .
  • يمكن تناول الرجلة طازجة وإضافتها الى السلاطات أو مطبوخة مثل السبانخ.
  • يستخدم السكان الأصليون الأستراليون بذور الرجلة لصنع كعك البذور.
  • يستخدم اليونانيون الأوراق والسيقان مع جبنة الفيتا والطماطم والبصل.
  • تستخدم قى المعجنات المخبوزة مثل البيتزا.
  • يتم استخدامه كمكون للشوربات في جنوب البرتغال.

التركيب الكيميائى للرجلة

كل 100 جرام من الرجلة تحتوي على:

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى