الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضحوارات و مقالاتصحةمصر

دكتور مصطفي خليل يكتب: مصادر الامراض والأوبئة في مزارع الدواجن

>>الأمراض الوراثية وسوء الإدارة والتغذية والعدوي مصادر لإنتشار الامراض المعدية

خبير في صحة الدواحن – مصر

هناك اسباب عديده لدخول الامراض للمزرعة ولكن أهم المصادر هي :

  • امراض وراثيه:

هناك بعض الامراض تكون ذات أصل وراثي واضح تسبب تشوهات في تركيب الجسم.

  • سوء الاداره:

هناك الكثير من امراض الدواجن التي يرجع اساسها الي سوء الاداره مثل الجفاف و الافتراس و عمي الامونيا و سوء التهويه وغيرها من الامراض البيئيه , وتعزي هذه الامراض مباشره الي الاداره  المهمله و غير اليقظه حيث وجد ان اداء الطيور يرتبط ارتباطا وثيقا باساليب الاداره حيث ان هناك بعض الامراض التي يمكن مكافحتها بالاداره الناجحه مثل كوليراالطيور و الكوريزا.

  • سوء التغذيه :

تشمل امراض النقص الغذائي و التسمم و المشاكل المرتبطه بترسبات المستحضرات الكيماويه , و ان افضل طريق للوقايه من امراض هذه المجموعه هي مراقبه و مراجعه جوده العلف و  التحليل الدائم و المستمر لمصادر مياه الشرب المستخدمه في الشرب.

  • العدوي :

و هي تعرض الطيور لمسببات مرضيه خارجيه و تشمل مسببات بكتيريه و فيروسيه و طفيليات و فطريات .

طرق انتشار الامراض :

ان انتشار الامراض في مزارع الدواجن تتلخص في سبع طرق , و من الامراض ما ينتشر با كثر من طريقه .

  • عن طريق البيض :

العدوي الراسيه: وتعني انتشار المرض لكتاكيتها عن طريق البيض

مثل امراض الارتعاش الوبائي و الليكوزيس الليمفاوي و السالمونيلا و الميكوبلازما.

  • تلوث المزرعه :

توجد ناقلات الامراض التنقل غير المسئول للعمال و الالات  و القوارض و الحشرات و المعدات بصوره دائمه و تعرف بانها توجد طالما تواجدت الطيور و هذه تتطلب جهودا خاصه للتخلص من مسبباتها و ذلك بالغسيل الدقيق جدا و باختيار مواد التطهير  المناسبه هذا بالاضافه الي الالتزام بالاجراءات الصحيه ومن هذه الامراض الكوكسيديا و الماريك الجامبورو السالمونيلا و اخيرا البكتيريا العنقوديه .

و الطيور قد تصاب او لا تصاب , اذ ان ذلك يتوقف علي عوامل اخري تتعلق بالتحصينات و العوامل البيئيه و التغذيه كما ان عدد الميكروبات التي تهاجم الطائر و درجه مقاومته لها يحددانمدي الاصابه .

  • تلوث المفرخات :

هناك امراض تنتقل للطيور عن طريق تلوث معامل التفريخ و اماكن الفقس مثل الاسبرجلوزيس , والتهابات السره و الميكروبات العنقوديه .

  • التنفس :

قد توجد بعض الامراض في الجهاز التنفسي للطيور و تخرج مسببات هذه الامراض مع سعال الطيور فتسبب اصابه الطيور الاخري .مثال ذلك انفلونزا الطيور و التهاب الحنجره و القصبه الهوائيه و الالتهاب الشعبي و النيوكاسل , و تنتشر امراض الجهاز التنفسي بسرعه بين الطيور العنبرو كذا بين عنابر المزرعه الواحده و من مزرعه لاخري عن طريق الهواء .

  • الطيور الحامله للمرض :

تنقسم الطيور الحامله لمسببات الامراض حتي تنتقل الي الطيور الغير مصابه الي خمسه اقسام :

ا- الطيور الناقله الشافيه من المرض ( و هذه حامله للمرض ) :

و هذه الطيور عاديه في مظهرها و لكنها تظل معديه لفترات طويله تختلف من مرض لاخر و تستطيع ان تنقل الامراض الي غيرها من الطيور التي م يسبق ان اصيبت بها و تعتبر هذه الطيور من اخطر المصادر للعدوي للطيور . والتخلص من الطيور الناقله للمرض كمصدر للعدوي هو واحد من اهم اهداف نظام التربيه( دخول الكل و خروج الكل ) حيث ان هذا المصدر الخطر لنقل العدوي هو الذي يعمل علي بقاء بعض الامراض المعديه الي الابد مثل الكوريزا في اي مزرعه بها اعمار متعدده و من الامراض التي تنتقل بهذه الطريقه : كوليرا الطيور و الكوريزا و السلمونيلا .

ب- الطيور الحامله للمرض :

وهذه الطيور تظل حامله لمسببات المرض لمده لاتزيدعن 4 – 10 اسابيع و من الامراض التي تنتقل بهذه الطريقه :الالتهاب الشعبي و التهاب الحنجره و القصبه الهوائيه .

ج- طيور تحمل المرض لفتره بسيطه:

و هذه الطيور تظل حامله للمرض مده لا تزيد عن 1-2 اسبوع و من الامراض التي تنتقل بهذه الطريقه مرض النيوكاسل .حيث ان الفيروس المسبب لايبقي في الطيور الشافيه منه و لكن دوره حياه الفيروس من طائر الي طائر و الوسيط نفسه تجعل الفيروس يعيش بضعه اسابيع .

د- الطيور الغير صالحه للتربيه( الفرزات) :

هناك دائما نسبه ضئيله من الطيور في اي قطيع تكون اكثر استعدادا للاصابه بالعدوي عن باقي الطيور و هذه تنفق نتيجه الاثار الخفيفه لمسبب المرض و هذه الطيور تعمل و كانها مصنع لتجهيز مسبب المرض و يجب علي المربي اسبعاد هذه الطيور و اعدامها و حرقها جيدا .

ه- الطيور النافقه :

و هذه الطيور تمثل مصدرا للتركيزات الكثيفه لمسببات الامراض او الجراثيم و ذلك اذا ما تركت هذه الطيور النافقه في القطيع لاي فتره زمنيه طويله فانها سوف تضاعف بسهوله اعداد مسببات العدوي و التي ستتعرض لها الطيور السليمه .

و لذلك يجب التخلص المتكرر من الطيور النافقه في القطيع يوميا و ان تحرق غي افران حاصه و بدقه.

  • ناقلات الامراض :

ناقل المرض هو اي وسيط يحمل المرض من مكان الي مكان اخر و نا قلات الامراض من اهم ظهور و تفشي الامراض و هي من اهم اسباب انتشار هذه الامراض التي توجد عواملها في الفرشه نفسها و من بين هذه الناقلات الانسان ملابسه و احذيته , المعدات , وسائل النقل , البعوض , الريش , القراد ,القوارض و الطيور البريه .

  • اهم الامراض التي تنتقل للطيور عن طريق العلف :

هي امراض اتلسمم الفطري و ذلك نتيجه تكون سموم في الاعلاف و خاصه الذره و ذلك بسبب تكاثر الفطريات .

 

 

 

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى