أفريقياالأخبارالمياهالنيلمصر

كيف وصف الباحث الأمريكي «مايكل روبن» رئيس الوزراء الأثيوبي؟

>> «أبي أحمد» يعمل كطاغية ويسعي لقوة إستعمارية لإستغلال دول حوض النيل

 

 

تنشر «أجري توداي» مقالا متميزا للباحث الأمريكي في المعهد الامريكي للمشروعات «مايكل روبن» يتناول فيه بالتحليل الدقيق رؤيته حول دور رئيس الوزراء الأثيوبي في إدارة ملف سد النهضة والسدود الأثيوبية الآخري.

وصف مايكل روبون الباحث المقيم في المعهد الأمريكي للمشروعات شخصية رئيس الوزراء الأثيوبي بإنه  يعمل كطاغية محلي ، في محاولة لإضفاء الطابع المركزي على إثيوبيا وتجريد الفيدرالية بعيدًا عن مناطقها المتنوعة ، فإنه يسعى أيضًا إلى العمل كقوة استعمارية واستغلال دول حوض نهر النيل وكينيا والصومال.

وأضاف مايكل روبون في مقاله في صحيفة  «ذي ناشيونال إنترست»  وهي مجلة أميركية نصف شهرية عن الشؤون الخارجية صادرة عن مركز نيكسون. تأسست عام 1985:” قد يتنقل أبي حول العالم بحثًا عن تملق أولئك الذين لديهم معرفة محدودة عنه وإثيوبيا ، لكن الناس في إثيوبيا وشرق إفريقيا يرون آبي كرجل يخاطر بتعزيز «الأنا» وخداع الذات والتوسع الإثيوبي. لقد حان الوقت لأن تراه الولايات المتحدة والعالم الغربي وجامعة الدول العربية والعدد المتزايد من الديمقراطيات الأفريقية بنفس الطريقة وتعامله وفقًا لذلك.

وتناول الباحث الامريكي سير مفاوضات سد النهضة بسرد مجموعة من المعلومات والحقائق وهي كالاتي:

  • بعد نفي مبدئي ، بدأت إثيوبيا الصيف الماضي في ملء سد النهضة الإثيوبي الكبير. وان المشروع الإثيوبي هو بالفعل أطول أربع مرات من سد «هوفر» وسيصبح أكبر سد لتوليد الطاقة الكهرومائية في إفريقيا. عند ملئه ، سيكون خزانه أكثر من ضعف حجم «بحيرة ميد». الحكومة الاثيوبية تبرر المشروع في توليد الطاقة وتطوير البلاد. حقيقة أن السد يقع على بعد أقل من عشرة أميال من الحدود السودانية ويسد المياه التي يعتمد عليها كل من السودان ومصر للزراعة يجعل بناء السد قضية دولية.
  • تهدد الإجراءات الإثيوبية بشكل منهجي سبل العيش والاستقرار ، ليس فقط في مصر والسودان ، ولكن أيضًا في الصومال وكينيا.
  • لا تعارض الدول الإقليمية حق إثيوبيا في تطوير الطاقة الكهرومائية. حيث أكدت مصر مرارًا دعمها لحق إثيوبيا في الإستفادة من الموارد المائية في النيل الأزرق ، وإن كان ذلك وفقًا لمبادئ القانون الدولي فقط.
  • بموجب القانون الدولي، فإن الدول التي تخطط لإنشاء سدود أو تحويلات على الأنهار التي تعبر الحدود الدولية عليها واجب إخطار تلك الدول التي تشاركها النهر بمشاريعها المخطط لها والتشاور معها فيما يتعلق بمواصفات التصميم ومع ذلك ، فشلت إثيوبيا مرارًا وتكرارًا في التفاوض بحسن نية.
  • من الناحية النظرية ، قد تحل الدبلوماسية الخلافات حول السد وتضع بروتوكولات لتقاسم المياه ، لكن حكومة إثيوبيا تصرفت بأحادية الجانب في أعمالها وعرقلة دبلوماسيتها من أجل خلق أمر واقع.
  • غالبًا ما يؤثر الخلاف بين إثيوبيا ومصر علي الصحافة الدولية ، لكن الحالات التي تؤثر على كينيا والصومال تظهر أن نمط التحدي الإثيوبي للمعايير الدولية يتعمق أكثر. بينما سبقت الهيمنة المائية لإثيوبيا رئيس الوزراء آبي أحمد ، أدت الإخفاقات المحلية المتزايدة للحائز على جائزة نوبل إلى مضاعفة التحدي والعناد الإثيوبيين.
  • هذه طريقته أي «آبي أحمد» في تقديم نفسه على أنه قومي. كما أدى ذلك إلى قيام آبي بمهاجمة الولايات المتحدة بشكل متزايد من خلال الادعاء بأن الوساطة الأمريكية أدت إلى قيود غير عادلة ، وقيود على السلطة ، واستعمار من الباب الخلفي.
  • كل إدعاءات رئيس الوزراء الأثيوبي باطلة ، بالطبع ، لأن توليد الطاقة في إثيوبيا واحترام حقوق دول المصب لا ينبغي أن يكونا متنافيين.
  • في حين أن اتخاذ إجراءات أحادية الجانب من خلال التشغيل والتخزين المنفرد للمياه أمام سد النهضة ويمكن أن تؤثر هذه الأجراءات الآحادية على 98 % من المصريين قد يبدو سببًا للحرب – وهو أمر مبرر – فإن الأحادية الإثيوبية للمياه ليست جديدة.
  • تعددت المواقف الأثيوبية الأحادية ليس في حالة سد النهضة فقط ولكنها أمتدت لعدد من السدود الآخري ولنأخذ في الاعتبار سدود «جيب الإثيوبية» على حوض نهر «أومو»: فقد أدى بناء السدود الإثيوبية من جانب واحد ، لا سيما في حوض نهر أومو ، بما في ذلك شلال جيب ، إلى تدمير بحيرة «توركانا» المدرجة في قائمة اليونسكو في كينيا. هددت أفعالها وجود البحيرة وفاقمت الجوع والصراع في المناطق المحيطة. الإجراءات الإثيوبية – المتخذة في غياب التشاور مع كينيا – قد تكرر كارثة بحر آرال في شرق إفريقيا.
  • لسوء الحظ ، عطل الدبلوماسيون الإثيوبيون الاجتماعات اللاحقة لسد النهضة وقطعوا التفاهمات مع دول المنطقة ، والبنك الدولي والولايات المتحدة. وهكذا ، عندما بدأت إثيوبيا في ملء السد ، فعلت ذلك من جانب واحد.

وبدأ الباحث الأمريكي في سرد عدد من المعلومات حول سير المفاوضات بين مصر وأثيوبيا والسودان من خلال التناول الآتي:

  • كانت البداية في عام 2007 ، خلص المكتب الفني الإقليمي للنيل الشرقي التابع لمبادرة حوض النيل – وهي شراكة حكومية دولية تضم عشرة دول من حوض النيل بما في ذلك إثيوبيا والسودان ومصر إلى أن السعة التخزينية المثلى لسد لتوليد الطاقة الكهرومائية في الموقع الذي ستنشأ فيه أديس أبابا في نهاية المطاف. بلغ حجم بناء سد النهضة الإثيوبي 14.47 مليار متر مكعب. هذا الرقم أقل من خُمس ما بنته إثيوبيا لاحقًا وفقا للتخزين المخطط حاليا وهو 172 مليار متر مكعب من المياه.
  • في أعقاب الاحتجاجات المصرية لعام 2011 ، وافقت إثيوبيا في نهاية المطاف على عقد فريق خبراء دولي. كان تقريرهم لعام 2013 واضحا حيث أوضح فريق الخبراء أن الدراسات الإثيوبية التي أجريت للتحضير للسد كانت «مبدئية للغاية» ، ولم تصل بعد إلى مستوى من التفصيل والتطور والموثوقية التي تناسب تطورًا بهذا الحجم”.
  • ومع ذلك ، استمرت إثيوبيا في بناء سد لا يهدف إلى تعظيم الكفاءة ولا لمعالجة مخاوف دول المصب.
  • في يونيو 2014 ، وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي هيليمريم ديسالين على تشكيل لجنة وطنية ثلاثية (تشمل السودان) للإشراف على مزيد من الدراسات.
  • لكن هذه المبادرة ، بدورها ، فشلت لأن إثيوبيا رفضت قبول خبرة أي مستشار دولي. في مارس 2015 ، حاولت القاهرة والخرطوم مرة أخرى وحصلا على اتفاق من أديس أبابا بشأن إعلان مبادئ لتسريع استكمال الدراسات والاتفاق على مبادئ توجيهية تحكم كل من ملء سد النهضة الإثيوبي الكبير وتشغيله.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى