الأخباربحوث ومنظمات

الفاو و«الزراعة»: دعوة المرشدين الزراعيين لاستخدام تطبيق «المفيد» الرقمي ونشره في المجتمعات الريفية

>> نصرالدين الحاج: دعم الزراعة الرقمية والإرشاد الزراعي الرقمي أحد أهم التوجهات الحديثة للمنظمة

عقدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعا افتراضياً من خلال تقنية الزووم لتقديم التطبيق الرقمي “المفيد في الأغذية والزراعة” لمهندسي ومهندسات الإرشاد الزراعي في جميع أنحاء المحافظات.

وشارك في الاجتماع 148 شخصاً يمثلون الجهاز الإرشادي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ومركز البحوث الزراعية والجامعات والمزارعين والمرأة الريفية والجمعيات الأهلية بالإضافة إلى المشاركين من مكاتب منظمة الفاو في مصر والأردن والعراق.

 وقد استهدف الاجتماع تقديم التطبيق الرقمي “المفيد” للمرشدين الزراعيين وإيضاح كيفية التحميل وإلقاء الضوء على محتويات التطبيق. كما تم تقديم محتويات المجال الجديد الذي تم إضافته للتطبيق وهو “سلامة الغذاء في مواجهة كورونا وما بعدها” وكذلك إيضاح طريقة التسجيل وكيفية التفاعل مع المنصة الرقمية لمنتدى المزارعين.

ودعا الاجتماع المرشدين الزراعيين إلى استخدام التطبيق بشكل واسع ونشره في المجتمعات الريفية.

وقال نصر الدين حاج الأمين ممثل الفاو في مصر في كلمته الافتتاحية:” يعد دعم الزراعة الرقمية والإرشاد الزراعي الرقمي أحد أهم التوجهات الحديثة للمنظمة والتي تهدف إلى مساعدة المزارعين والأسر الريفية على مواجهة جائحة كورونا وما بعدها من خلال الاستمرار في العمليات الانتاجية والتسويقية بما يتناسب مع السياق الجديد الذى فرضته هذه الجائحة وحتى لا تتأثر بالسلب حالة الأمن الغذائي وعمليات توليد دخل مناسب للأسر الريفية وبما يضمن لهم سبل الحياة الكريمة”.

ومن جانبه قال علاء عزوز رئيس القطاع الإرشادي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي:” وزارة الزراعة تعطي أهمية كبيرة لتطبيق الزراعة الرقمية والإرشاد الرقمي ضمن جهودها لتطوير القطاع الزراعي وتقديم خدمات رقمية متطورة للمزارعين بما يساعدهم على تطوير عمليات الإنتاج والتسويق، والإنتاج والتربية الحيوانية ومكافحة الأمراض والآفات”.

ومن الجدير بالذكر أن الزراعة الرقمية هي مجتمع عالمي للممارسات التي تسهل الحوار وتبادل المعلومات والأفكار ذات الصلة باستخدام المعلومات وتكنولوجيا الاتصال لأغراض التنمية الزراعية والريفية المستدامة. 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى