الأخبارالاقتصادبحوث ومنظماتمصر

رئيس «بحوث الصحراء»: إنقاذ صحة المصريين بإستهلاك البطاطس أكثر من الأغذية الآخري

>> عبدالجليل: الإستفادة من تصنيع «بودرة البطاطس» في إعداد وجبات متعددة لتحسين حالة الغذاء

مزارعو البطاطس في أزمة وجدل لا ينتهي بسبب إنهيار الأسعار رغم الميزة النسبية لمصر في الإنتاج، ووفقا لخبراء يتعرض المحصول لمؤامرة تحتاج لتدخل عاجل من الدولة لحماية الامن الغذائي وضمان عدم عزوف مزارعي البطاطس عن الزراعة الموسم المقبل.

وقال الدكتور إسماعيل عبد الجليل رئيس مركز بحوث الصحراء الأسبق ان إنخفاض وانهيار أسعار تسويق البطاطس هو «فرصة تاريخية» لتصويب النمط الغذائي الاستهلاكي للمصريين بالتوجه نحو إستهلاك البطاطس أكثر من المحاصيل الغذائية الآخري الأكثر استهلاكا للمياه رغم أننا نستورد منها كميات كبيرة، بينما تمتلك مصر ميزة نسبية في إنتاج البطاطس.

وأضاف «عبدالجليل»، في تصريحات صحفية لـ«أجري توداي»، ان العالم يتجه إلي تبني سياسات  تغيير النمط الغذائي الاستهلاكي لمواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية وانعكاسها علي ارتفاع معدلات الجفاف من خلال التوجه نحو المنتجات الغذائية الأقل استهلاكا للمياه ومنها البطاطس التي تحتل أحد أولويات العالم كأحد مزايا النمط الغذائي الصحي والمناسب لمواجهة هذه المخاطر.

وطالب رئيس مركز بحوث الصحراء  الأسبق، الحكومة بوضع الخطط اللازمة  لتوعية المصريين بتغيير النمط الاستهلاكي بتشجيع إستهلاك البطاطس وتطبيق قانون الزراعة التعاقدية عليه لمردوده الاقتصادي خاصة فيما يتعلق بإدارة وحدة المياه  والاستفادة من القيمة الاقتصادية لوحدة المياه في إنتاج الغذاء،  مشيرا إلي أن محصول البطاطس . هو محصول اقتصادي يوفر من فاتورة استيراد القمح من الخارج ويقلل من تحديات زيادة الطلب علي المياه.

وأشار «عبدالجليل» إلي، ان البطاطس تحتل مكانه بارزة نتيجة لكمية إنتاجها الغذائي من ناحية الإنتاجية البالغة أكثر من 15 طنا للفدان مقارنة بالمياه المستخدمة لمحاصيل آخري،  حيث تنتج  البطاطس غذاء أكثر مما ينتجه أي محصول رئيسي آخر من وحده المياه ، موضحا ان البطاطس تنتج  5600 كالوري من الطاقة الغذائية بمقارنتها بالذرة التي تنتج 3860  كالوري والقمح2300 ينتج كالوري والأرز ينتج  2000 كالوري كما تحتوي البطاطس علي   كميات من البروتين والطاقة ضعف ما ينتج من القمح والذرة.

وكشف رئيس مركز بحوث الصحراء الأسبق عن الإستفادة بالمنتجات الأخرى من البطاطس ومنها تصنيع بودرة البطاطس التي يمكن إستخدامها في وجبات غذائية وصحية سريعة، تحظي بالإقبال لدي المستهلكين علي المستوي المحلي والدولي نظرا لإرتفاع محتواها الغذائي وقيمتها الصحية الكبيرة، وخاصة صناعة بودرة البطاطس المطلوبة دوليا.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى