الأخبارالاقتصادحوارات و مقالاتمصر

د سيف الدين سالم يكتب: كيف يمكن إستخدام «المورينجا» كبديل آمن لـ«الشبه» لتنقية المياه

>> التوجه نحو المنتجات الطبيعية أكثر آمانا من المواد الكيميائية التي تستوجب الإلتزام بالضوابط

باحث – معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

المورينجا هي شجرة الحياة والصحة والأكثر إستخداما في الدول المتطورة والحديثة والتي يمكن من خلالها أن تكون بديلا آمنا للحد من تلوث المصادر المائية المستخدمة في الإنتاج الحيواني لحماية صحة الحيوان بإستخدام منتجات المورينجا المتميزة والمنتشرة في عدد من مناطق الزراعة في مصر.

ولأن الماء سر الحياه وتلوثه يسبب مشاكل صحية واجتماعية عديدة وقد يؤدى تلوثه للقضاء على الحياه حيث مات الكثير من البشر خلال عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضى من الكوليرا وحمى التيفويد والدوسينتاريا الاميبية التى تسببها مياه الشرب الملوثة لذا فهناك حالة ماسة لتنقية المياة خاصة فى المناطق النائية التى لا توجد بها محطات للتنقية وذلك بمواصفات مقبولة  وباستخدام مواد طبيعية وبتكلفة اقتصادية بسيطة.

وقد تزايد الاهتمام العالمى بجودة مياه الشرب وكان ذلك من منتصف القرن العشرين وقد تم وضع مواصفات لمياه الشرب الصالحة للاستهلاك الادمى ما يكفل صحة الانسان وحمايتها وللوصول الى هذه المعايير كان لابد من القيام بعمليات تنقية لمياه الشرب سواء كانت مياه سطحية او جوفية للوصول الى اقصى درجة من النقاء حتى تتوافق مواصفات هذه المياه مع مواصفات مياه الشرب القياسية العالمية.

وتتضمن تنقية المياه العديد من الخطوات:  

1- التصفية:

يتم خلالها إزالة الأشياء أو القطع الصلبة التي يمكن أن تعيق المضخات أو التنقية اللاحقة.

2- الترويب

ويهدف لإزالة المواد الغروانية المعلقة( المسببة للعكارة) و هي لا تترسب بسهولة لذلك نلجأ إلى إضافة المواد الكيماوية المجلطة مثل كبريتات الألمونيوم (الشبه) إلى المياه

3-  التنديف

تهدف إلى تجميع الندف الناعمة المشكلة بالمرحلة السابقة لتشكل ندفا اكبر يسهل ترسيبها بالتثاقل.

4- الترسيب:

هو المرحلة الثانية في عملية ترويق الماء في المحطات التي تشمل عملية الترويب وبالترسيب يتم إزالة المواد المتندفة بحيث يخرج الماء منها رائقا.

5- الترشيح :

يمرر الماء خلال وسط ترشيح ليخلصه من الشوائب و التي لم يتم التخلص منها بالترسيب و عادة ما يكون الرمل هو مادة الترشيح.

6- التعقيم

هنا يتم القضاء على البكتريا الضارة و العوامل الممرضة ومن الطرق المستخدمة للتعقيم الكلورة , الاوزون, الاشعة فوق البنفسجية.

إن استخدام المواد الطبيعية لتنقية المياه هو الاسلوب الذي أتبع منذ قرون طويلة وقد أجريت دراسات منذ عام 1970 لاختبار فعالية بذور المورينجا لتكون واحدة من أكثر الطرق فعاليةفى هذا المجال. وقد أكدت هذه الدراسات أن بذور المورينجا فعالة للغاية في إزالة الجسيمات العالقة في المياه مع مستويات عالية من العكارة (المورينجا أقل فعالية في علاج المياه مع انخفاض مستوى العكارة).

يستخدم نبات المورينجا لتنقية المياه بما تبقى من البذور بعد استخلاص الزيت، عن طريق إضافته لخزانات المياه؛ وذلك لما له من خاصية تجميع وترسيب الشوائب الصلبة العالقة بالمياه بما يشبه المصيدة، فيعمل على تنقية المياه من الشوائب ومن البكتيريا في آن واحد و هي مستخدمه في المناطق التي بها مياه ملوثه و لا توجد بها محطات تنقية خاصة في افريقيا لتقليل الأوبئة و الأمراض.

نظرية بذور المورينجا أنها تقوم بمعالجة المياه على مستويين حيث أنها تعمل على تجلط الجسيمات وفى ذات الوقت تحتوى على عامل مضاد للميكروبات .  .

ومن المسلم به عموما أن المورينجا تعمل علي تجلط الجسيمات موجبة الشحنة “البروتينات ” لترتبط مع جزيئات سالبة الشحنة(الطمي والطين، والبكتيريا، والسموم)  لتترسب فى القاع أو ازالتها عن طريق الترشيح ويتواصل البحث فى الجوانب المضادة للميكروبات فى المورينجا ونتائج هذة الأبحاث تدعم أن البروتينات الموجودة فيها يمكنها أزالة الكائنات الدقيقة.كذلك فأنها تعمل  مباشرة كمادة مثبطة للنمو للكائنات الحية الدقيقة.وهناك أبحاث جارية على طبيعة وخصائص بذور المورينجا حيث تبين أنها تزيل 99% من الشوائب فى الماء.

وجدير بالذكر أنه يمكن أستخدام بذور المورينجا لمعالجة المياه سواء من حبات البذور أو من المخلفات الصلبة المتبقية بعد استخراج الزيت من بذور المورينجا.

 ويمكن اتباع الخطوات التالية لعلاج المياه باستخدام المورينجا:

لعلاج 10 لتر من المياه:

إزالة الطلاء الخارجي من بذور المورينجا الناضجة وسحق الحبات البيضاء للحصول على مسحوق ناعم (لا تستخدم بذور تغير لونها).

إضافة5 مل ( 1 ملعقة شاي) من مسحوق إلى 250 مل ( 1 كوب) من الماء النظيف ويهز لمدة 1 دقيقة لتفعيل خصائص التجلط .

تصفية هذا الخليط من خلال قطعة قماش نظيفة في 10لترمن الماء المراد علاجها.

حرك الماء بسرعة لمدة لا تقل عن 1 دقيقة، ثم ببطء ( 15 الى 20 تناوب في الدقيقة )لمدة 5-10 دقائق . السماح للماء البقاء من دون إزعاج لمدة ساعة على الأقل. لاستقرارالجسيمات والملوثات ، ويمكن استخدام الماء من أعلى.

معدلات الجرعات:

منخفضة :1-50 من البذور فى 4 لتر من الماء.NTUالعكارة

العكارة المتوسطة 50-150 من البذور فى 2 لتر من الماء .

العكارة العالية:25-150 من البذور فى لتر من الماء.

  خطوات لمعالجة المياه المنزلية : 

  • المورينجا وإزالة البذور من القرون. من جمع البذور الناضجة
  • إزالة غلاف البذرة للحصول على حبات البذور النظيفة.
  • طحن حبات البذور (باستخدام طاحونة أو مدقة هاون) والحصول علي مسحوق نخل من خلال شاشة صغيرة أو شبكة.
  • خلط مسحوق البذور مع المياه النظيفة لتشكيل عجينة.
  • خلط العجينة مع 1 كوب من الماء في زجاجة نظيفة ويهز لمدة دقيقة واحدة لتشكيل المحلول
  • صب هذا المحلول من خلال قطعة قماش أو شبكة (لإزالة المواد غير القابلة للذوبان) في الماء المراد علاجها.
  • تحريك المياه المعالجة بسرعة على ما لا يقل عن 1 دقيقة وببطء لمدة 5-10 دقائق.
  • من 2- 8  ساعة السماح ببقاء الماء من دون إزعاج .
  • عندما تستقر المواد الصلبة في الاسفل، يمكن سكب الماء النظيف بعناية. 9-
  • ويمكن بعد ذلك أن تتم تصفيه المياه النظيفة أوجعلها آمنة تماما للشرب.

الشبة:

هى عبارة عن مركب كيميائى يتكون من حجر الشب ويحتوى هذا الحجر على نوعين من الملح هما كبريتات البوتاسيوم والألومنيوم المائية ويطلق عليها العديد من الأسماء منها شب الفؤاد حيث أنه عند اتحاد كل من هذين الملحين يتكون ملح ثنائى ببلورات ثابتة ومن أفضل أنواع الشبة هى الشفافة البيضاء التى تذوب فى الماء أو الجلسرين السائل.

هناك العديد من الاستخدامات منها الجمالية والطبية والعلاجية ولكن يجب الحذر من كثرة استعمالها والتمييز بينها وين الأنواع الأخرى الموجودة بالأسواق حيث أنه يوجد كذلك شبة البوتاسيوم وشبة الالمنيوم والصوديوم وهذه الأنواع تستخدم فى تعقيم وتطهير المياه وصباغة الجلود وتثبيت ألوان الملابس وصناعة الأسمنت والمعادن ولها أضرار على الجهاز العصبى. وتعمل الشبه كمضاد للجراثيم حيث نشرت المجلة الهندية للأبحاث الطبية عام1996 ان الشبة تمنع نمو الكائنات الدقيقة والفطريات والجراثيم التى توجد فى المياه وتؤدى الى الاصابة بالامراض المختلفة مثل الكوليرا .وهناك العديد من الدراسات التى توضح التأثيرات الطبية للشبة مثل ارتفاع قبض الأوعية الدموية والتى أعلى من تأثير حمض الستريك.

استخدامات الشبة:

1-تنقية المياه الصناعية:

تستخدم الشبه في تنقية المياه والحد من تعكر الماء وعندما يتم إضافة الشبه إلي المياه العكر، تنجذب المعادن في مكان واحد وتنفصل عن بقية الجزيئات لتشكل مادة هلامية ثقيلة . وبالتالي الحصول علي مياه صافية ونقية.                                                                                                   .

2- فوائد الشبه كمزيل للعرق:

تعد الشبه من الطرق الأمنة للتحكم في رائحة العرق فهي توجد بها مركب الهيدروجينيك والذي يعمل كمضاد للعرق ولا يعمل علي سد مسام الجلدوبالتالي الحفاظ علي الجسم من العرق بطريقة طبيعية.

3-تعمل الشبة كمادة قابضة:

يمكنك إستخدام الشبه كمادة قابضة للجروح الصغيرة لوقف النزيف والعدوي .

4-تستخدم الشبة كغسول للفم:

يمكنك إستخدام الشبه كغسول للفم والوقاية من تسوس الأسنان وأمراض اللثة . لذلك يتم إدخاله في معظم أنواع مستحضرات معجون الأسنان وغسول الفم التجاري.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

مبيدات كنزا جروب

 

 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى