الانتاج

وزارة الزراعة تعلن التوصيات الفنية لحدائق المانجو في شهر يناير

توصيات مهمة لمزارعي حدائق المانجو يجب مراعاتها في شهر يناير 2021 أعلنتها وزارة الزراعة.

وأوصت الإدارة المركزية للبساتين برئاسة المهندس محمود فوزي والتابعة لقطاع الارشاد الزراعي فى وزارة الزراعة بـ 4 توصيات مهمة لحدائق المانجو يجب اتباعها في شهر يناير القادم وهى كالآتى :

  1. تنظيم عملية التزهير خلال هذا الشهر وإزالة الشماريخ الزهرية المبكرة إن وجدت وذلك بمجرد انتفاخ البراعم وذلك عن طريق القصف لمنع نقل الأمراض الفيروسية.
  2. التسميد يتم إضافة الدفعة الأولي من السماد الازوتي والبوتاسيوم كما يلي :
  • الأشجار غير المثمرة الأقل من 5 سنوات يضاف 500 جم سلفات نشادر علي دفعتين لكل شجرة تروي بالغمر او 400 جم نترات نشادر لكل شجرة تروي بنظام التنقيط علي 6ـ 8 دفعات بالسماد وكذلك يتم إضافة 250 جم سلفات بوتاسيوم + 250 جم كبريت زراعي / شجرة في حالة الري بالغمر قبل التزهير .
  • الأشجار المثمرة اكبر من 5 سنوات والتي تروي بالغمر فعند انتفاخ البراعم يتم إضافة الدفعة الأولي من الأسمدة الكيماوية بمعدل من 1 ـ 1.5 كجم سلفات نشادر + من 0.5 ـ 1 كجم سلفات بوتاسيوم + 1/2 ـ1 كجم كبريت زراعي / شجرة حسب عمر الشجرة وحجمها.
  • في حالة الأشجار التي تروي بالتنقيط يستخدم نترات النشادر علي دفعات من 6 ـ 8 دفعات شهريا ويجب ألا يزيد تركيز السماد في المحلول لمدة 0.5 جم / لتر وكمية السمــاد في اليوم من 15 ـ 20 جم / شجرة.
  • يستخدم الفوسفور في حالة الري بالتنقيط فـي صورة حمض فوسفــوريك للعمــل علــي تنظيــف الشبكة بالإضافة لإمداد النباتات باحتياجها من الفوسفور وذلك بمعدل 1.5  لتر / فدان مرة أسبوعياً.

3. تباعد فترات الري بين الريات بحث يكون كل 15 يوم في حالة عدم سقوط أمطار.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى