الأخبارالعالممصر

تجربة صينية للتعاونيات المصري…إنتاج وتسويق ورعاية

>> الجمعيات الصينية تقدم الخبرات والإرشاد والمرتب وتسوق المحصول

تستعرض  «أجري توداي» أحد تجارب التعاونيات الصينية في مساعدة صغار المزارعين علي تحسين أوضاعهم المعيشية من خلال الصوب الزراعية لتقديم الخدمات الزراعية لهم بالإضافة غلي تقديم حزمة من التيسيرات لتحقيق هذه الأهداف وإلي تفاصيل أحد التجارب الصينية لصغار المزارعين:
بدأت الحكومة المحلية لبلدة تيزنافو في منطقة شينجيانغ الصينية إتباع نموذج «إنشاء قاعدة صوب خضروات وبيوت بلاستيكية بسيطة للزراعة في منازل المزارعين» وتأسيس التعاونية لمزارعي الخضروات لمساعدة القرويين على تحسين الدخل إضافة إلى حل مشكلة توريد الخضروات الطازجة إلى البلدة.
قال شيلاوار نائب أمين لجنة حزب البلدة إنه يوجد في بلدتنا 32 صوبة، تزرع بشكل أساسي الفلفل والطماطم والباذنجان وغيرها من الخضروات غير الموسمية، إضافة إلى فاكهة التنين والنكتارين والبطيخ والفراولة وغيرها من المحاصيل النقدية. من خلال الزراعة في الصوب، تعلم المزارعون والرعاة الذين يعيشون في جبال بامير تقنيات الزراعة، مما حقق هدفي إثراء أنواع المأكولات وزيادة الدخل في آن واحد”.
شيامايك هي أحد أعضاء تعاونية القرية، لا تتعلم شيامايك في التعاونية تقنيات الزراعة فحسب، بل تحصل أيضا على راتب شهري ثابت يزيد عن 2000 يوان.
قالت شيامايك: “في الماضي، كانت الفاكهة والخضروات يتم شحنها من كاشغر، وكانت أسعارها مرتفعة نسبيا. أما الآن، يمكننا زراعة الخضار وفاكهة التنين وغيرها في قريتنا، يمكن للجميع تناول الفواكه والخضروات دون تكلفة عالية. لقد تعلمت تقنيات الإدارة وزراعة الفاكهة الاستوائية والخضروات غير الموسمية. في العام المقبل، أخطط لاستئجار صوبتين وزراعتهما بنفسي.”
بدعم من الحكومة المحلية ومدينة شنتشن أنشأت بلدة تيزنافو 12 صوبة في عام 2017، وأنشأت قاعدة صوب الخضروات وتعاونية مزارعي الخضروات، مما زاد بشكل كبير من المعروض من الخضار والفاكهة في البلدة، وحل المشكلة التي كانت تعاني منها البلدة في نقص توريد الخضروات وارتفاع أسعارها.
قال يو تشي يونغ مسؤول تعاونية مزارعي الخضروات “تمتلك البلدة موارد غنية من آشعة الشمس، لذلك تكون نسبة السكريات في الفاكهة عالية نسبيا، كما أن جودة الخضروات جيدة جدا. لقد بدأنا هذه التجربة في عام 2018 وقمنا الآن بتلخيص كثير من تقنيات الزراعة العملية. ونأمل أن نرشد القرويين من خلال زراعة الصوب إلى تعلم التكنولوجيا وتطوير اقتصاد الزراعة في المنازل في المستقبل.”
قال شيلاوار “من أجل زيادة حماس القرويين، توفر التعاونية للمزارعين شتلات نباتية بشكل مجاني، مما يسمح لهم بتجربة زراعة مختلف المحاصيل. وفي الخطوة التالية، نخطط لبدء أعمال تربية الدواجن وزراعة الزهور في التعاونية، وتقاسم الأرباح مع القرويين وتوفير المزيد من فرص العمل، مما سيمكن المزارعين والرعاة في البلدة من تحسين مستوى معيشتهم”

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى