الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د أشرف خليل يكتب: كبسولات في أمراض النباتات «أمراض بنجر السكر»

>> أعمال المكافحة تعتمد علي إستخدام تقاوي معتمدة والزراعة في المواعيد المقررة

إيماناً بدور معهد بحوث أمراض البناتات فى رفع إنتاجية المحاصيل الزراعية، سوف يقوم المعهد بعرض معلومات عن أهم الأمراض التى تصيب المحاصيل من حيث الأعراض والمقاومة وبعض الصور التى تبين هذه الأعراض وذلك بصفة مستمرة وفى الوقت المناسب لظهور هذه الأمراض بصورة مبسطة يستوعبها المزارع البسيط وكذلك مهندسى الإرشاد والمكافحة فى جميع مديريات الزراعة على مستوى جمهورية مصر العربية بالإضافة إلى الأشخاص المهتمين بأمراض النبات والغير متخصصين فى هذا المجال بداية من شهر يناير 2021 بأسم (كبسولات فى أمراض النبات).

مرض التبقع السركسبورى في بنجر السكر.

يعتبر هذا المرض من أهم الأمراض التي تصيب محصول بنجر السكر حيث تظهر الأعراض علي هيئة بقع دائرية الشكل محدودة علي الاوراق وتكون البقع باهته اللون ثم تصبح بنية اللون ذات حافة بنفسجية قطرها من 3-5 سم وبتقدم الإصابة تلتحم هذه البقع مع بعضها مكونه منطقة كبيرة ميتة على الورقه ومع تقدم الاصابة تصفر الورقه وتموت وتظهر الإصابة فى شهر ديسمبر إلى فبراير وخاصة فى الزراعات المبكرة التى تتم فى يوليو وأغسطس وتظهر الاصابة على الأوراق الكبيرة ثم تنتشر على معظم الاوراق .

المكافحة

  1. زراعة أصناف مقاومة
  2. اتباع دورة زراعية لا تقل عن ثلاث سنوات لا يزرع فيها أحد عوائل المسبب المرضى.
  3. مقاومة الحشائش ( العائل الثانوى للفطر ) .
  4. إستخدام بذور خالية من المسبب المرضى .
  5. فى بداية ظهور الإصابة تجمع الآوراق المصابة وتحرق واذا زادت الاصابة ترش النباتات بأحد المبيدات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة .

مرض صدأ الاوراق فى البنجر

 

يظهر المرض على الاوراق وعلى اعناقها ويكون على هيئة بثرات دائرية مرتفعة على سطح الورقه يتراوح قطرها من 1-2مم وتنتشر بطريقة عشوائية او تتجمع فى شكل حلقات وتكون غالبا محاطة بهالة صفراء على كل من سطحى الورقة العلوى اوالسفلى وبتطور الإصابة تتمزق بشرة الورقة ويصاحبها تكوين جراثيم يوريدية بنية الى حمراء داخل البشرة ومع قدم البثرات وتقدمها فى العمر يتحول لونها الى اللون البنى الداكن وبكثرة تكون البثرات اليوريديه والتيليتية تدخل الورقة فى طور الشيخوخة المبكرة.

المكافحة

1- استخدام تقاوي خالية من المرض (حيث أن المرض ينتقل بالتقاوي).

2- الاهتمام بالعمليات الزراعية المختلفة (ميعاد الزراعة – مسافات الزراعة – الري – التسميد)

3- زراعة الاصناف المتحملة للمرض حيث ان إستخدام الأصناف المقاومة من أهم وسائل مكافحة أمراض النباتات عموما ولكن لا توجد أصناف بنجر مقاومة تماما لهذا المرض فجميع أصناف بنجر السكر تصاب ولكن بنسب متفاوتة.

مرض عفن الجذور فى البنجر

على الأوراق:

تظهر بقع فردية لونها بني فاتح على الأوراق التي تحيط بالجذر قطرها من    1-2سم شكلها مستدير إلى بيضاوية تتشقق هذه البقع في الوسط وتوجد داخل البقعة حلقات لونها بني داكن عبارة عن الأوعية البكنية للفطر .

على الجذور:

عفن سطحي جاف في منطقة التاج والجزء العلوى من الجذر ويسبب أيضاً عفن القلب. الأجزاء المصابة يكون لونها أسود وبها تقرحات . يمتد العفن من أعلى إلى أسفل.

مرض العفن الطري فى البنجر

  • اصفرار وترهل للأوراق
  • ذبول دائم للأوراق يؤدي إلى ضعف عام للنباتات
  • تتعفن أجزاء من الجذور وتصبح طرية ولونها أسود
  • يبدأ العفن من أسفل ليصل إلى منطقة التاج
  • ينتشر العفن ليشمل الجذر كله وسرعان ما يغطى بخيوط بيضاء سميكة الى بنية تحمل سكليروشيات ذات اللون البني الداكن وفي النهاية تتحلل الجذور بسرعة.

مكافحة مرضى عفن الجذور والعفن الطرى

1- إستخدام أصناف مقاومة.

2- التبكير في الزراعة يساعد على سرعة ظهور البادرات فوق سطح التربة ونموها قبل ارتفاع الحرارة ونشاط الفطريات الممرضة.

3- تحسين الري والصرف أثناء موسم الزراعة.

4- الاهتمام بعمليات الخدمة وتجنب جرح الجذور لأن الفطريات السابقة معظمها جرحيه تدخل الجذور عن طريق الجروح.

5- الاهتمام بالتسميد حيث أن محصول البنجر مجهد للأرض وخصوصا الفوسفاتي وعدم المغالاة في التسميد الأزوتي لأنه يؤخر النضج ويقلل نسبة السكر.

6- اتباع دورة زراعية ثلاثية أو رباعية حيث أن الفطريات تعيش في التربة وعلي المخلفات النباتية لمدة طويلة مع مراعاة عدم الزراعة بعد محصول بقولي أو قطن ويستحسن الزراعة بعد محصول نجيلي مثل الذرة وفول الصويا.

7- استعمال تقاوي سليمة من مصدر موثوق به كما في حالة الفطر Phoma betae حيث انه ينتقل عن طريق البذرة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى